DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

جود جمجوم: «المخبز» والوظيفة لم يمنعاني من اللقب

حصلت على بطولة السيدات للدراجات الهوائية

جود جمجوم: «المخبز» والوظيفة لم يمنعاني من اللقب
حدثينا عن بدايتكِ في رياضة الدراجات الهوائية؟
- بدأت في رياضة الدراجات الهوائية قبل ثلاثة أعوام، حينها بدأت بالتدريبات للمشاركة في سباق «الثلاثي أو ترياثلون»، وهو عبارة عن سباق يشمل السباحة والدراجة والجري، ومنذ بداية عام 2018 بدأت وشاركت في أكثر من مسابقة عالمية من بينها مسابقات في فرنسا ودبي، وخلال هذه الفترة لم أكن هناك من أجل المنافسة؛ بل لإنهاء السباق، والمسافات التي كنت أشارك فيها كانت (2 كلم سباحة، و90 كلم على الدراجة و21 كلم في الجري)، ومن بعدها أصبح هدفي هو تقصير الوقت، وأول سباق خضته كان نهاية عام 2018، وأنهيته في 8 ساعات، والعام الذي يليه أنهيت السباق في 7 ساعات ونصف الساعة، والعام الذي يليه في 6 ساعات ونصف الساعة، وفي كل سباق كان هدفي الأول أن أحسّن من نفسي ومن سرعتي، وفي عام 2020 ألغيت جميع السباقات ولم أشارك في أي بطولة، وحين أُعلن عن سباق السيدات أخذنا الموضوع بجدية وانتظمنا في تغذيتنا وتماريننا.
متى كانت أول مرة مارستِ فيها رياضة الدراجة الهوائية؟
- فبراير 2018، وفي بداية الأمر قدت الدراجة قبل صدور قرار السماح بقيادة المرأة، فكانت الفكرة يغلبها طابع التخوف، وتساؤل هل مسموح بالظهور في الشوارع العامة بدراجتي أم لا؟ وما المسارات المخصصة لذلك؟ وهذه كانت أبرز الصعوبات التي واجهتني حينها، وتعرفت على مجموعة تمارس هذه الرياضة في الشوارع العامة، ومنحتني الثقة للظهور في الشوارع بعد أن كان معظم تدريباتي داخل الأندية الرياضية، كما أن ملعب الجوهرة أطلق حينها فعالية «كن نشطًا» لعامة الناس، وإمكانية ممارسة الرياضات كافة، وأصبح المجتمع بعد ذلك يتقبل ظهور السيدات في الشوارع العامة وهن يقدن الدراجات الهوائية، وعبر ثلاثة أعوام رأيت تغييرًا كبيرًا في ثقافة الرياضة والنظرة للمرأة على الدراجة.
مَنْ هو داعمكِ؟
- والداي، وحين أخبرتهما أنني سأمارس هذه الرياضة وتشمل الظهور في الشوارع العامة، كانا داعمين لي وأكدا أن المهم هو الظهور بصورة لائقة، وكانت برفقتي سيارة تتابعني وألتزم بالقوانين والتقاليد في لبسي، كما أن زملائي كانوا داعمين لي أيضًا، وشجعوني على ممارسة هذه الرياضة في الأماكن العامة، ومن بينهم عبدالعزيز المولد ومازن كبارة، وزميلاتي أروى العامودي ونهى ورغد المرزوقي وتالا الهاشمي وفاطمة حافظ، واستطعنا تشجيع بعضنا بعضًا لممارسة هذه الرياضة بصورة نظامية.
خلال مشاركتكِ في بطولة السيدات، كم استغرق منكِ التدريب وتحقيق المركز الأول؟
- تخصصي كان في المسافات الطويلة، وكانت كل تماريني منصبة على التجهيز للسباقات التي شاركت فيها، كنت أمارس رياضة الدراجة فوق الساعة كل إجازة أسبوعية، ثم ضاعفت الوقت لساعتين ونصف الساعة، وقد يصل الوقت إلى ثلاث ساعات، وكل تماريني مركزة على المسافات الطويلة، وحين سمعت عن سباق 15 كلم/‏‏‏‏ الساعة وأنه يعتمد على السرعة وليس التحمل، تطلّب مني الأمر تغيير نمط تدريباتي لتحسين سرعتي وتقوية عضلاتي، وخوض تمارين خاصة بالمسافة القصيرة، واستغرق مني الأمر ثلاثة أسابيع، بجانب نظام غذائي صحي مدة شهر ونصف الشهر.
هل تتطلب رياضة الدراجات الهوائية تمارين مساعِدة؟
- تمارين التقوية واليوجا مهمة جدًا؛ لأنها تقوي عضلات القدم وبالتالي يمكن الدفع بصورة أكبر بالدراجة، وجميعها تمارين مهمة.
خلال مشاركاتكِ السابقة، هل تمكنتِ من تحقيق ميداليات؟
- السباق الأول الثلاثي أو «ترياثلون»، الذي يعني مسافة أولمبية (كلم ونصف سباحة، و40 كلم على الدراجة، و10 كلم من الجري)، حصدت فيه المركز الثالث بفئتي، وكان في اليونان، أما الميدالية الأخرى فتمكنت من تحقيقها في سباق آيرون مان دبي (2 كلم سباحة و90 كلم دراجة و21 كلم ركض)، وفزت بالمركز الثاني على مستوى الخليج.
هل تمارسين رياضات أخرى؟
- رياضة الثلاثي أو ترياثلون، التي تشمل رياضة الدراجة والسباحة والجري.
مَنْ هو قدوتكِ؟
- كل زميلاتي والمشاركات في هذا السباق، ومنهن أستلهم القوة وأرى في أعينهن الشغف والمثابرة، وجميعنا نلهم بعضنا بعضًا.
كيف ترين تفاعل العنصر النسائي من حيث ممارسة رياضة الدراجات الهوائية؟
- هنالك إقبال كبير جدًا، وهذا ما لمسناه خلال حديثنا مع اللجنة النسائية التابعة للاتحاد السعودي للدراجات، حينما أخبرونا أن عدد التسجيلات تجاوز 120 مشاركة، ومن الحضور فوق الـ50، رغم سوء الأحوال الجوية.
مَنْ هي جود جمجوم بعيدًا عن الرياضة؟
- مسؤول شؤون قانونية بإحدى الشركات، حياتي اليومية هي عبارة عن تمارين صباحية ومن ثم الذهاب إلى العمل ثم أعود للمنزل وأقضي وقتي مع أسرتي، وأدير أيضًا مشروعًا مع إخوتي عبارة عن مخبز منذ 2016، حياتي باختصار بين العمل والرياضة والمخبز.
هل تمكنتِ من التوفيق بين عملكِ وحياتكِ الأسرية ومشروعكِ والرياضة؟
- عندما يحدد المرء أولويات لنفسه، وعندما يدرك أنه لا يستطيع فعل كل شيء، سيتنازل عن بعض الأمور، فمؤخرًا كنت أدير شركة «الكوكيز» وحين شعرت بأنني لا أستطيع التوفيق بين الرياضة وعملي الخاص سلّمت الشركة لإدارة أخرى.
ما مخططاتكِ المستقبلية؟
- أستعد للمشاركة في سباق آيرون مان في جمهورية مصر العربية، نوفمبر المقبل، علمًا بأن آخر سباق آيرون مان أنهيته في 6 ساعات ونصف الساعة، وأطمح لأن أنهي هذا السباق بكسر حاجز الـ6 ساعات.
غيرت تدريباتي لتحسين سرعتي وتقوية عضلاتي
ملعب «الجوهرة» شجعني لممارسة الرياضة
التزمت بنظام غذائي صحي لمدة شهر ونصف الشهر
الأحوال الجوية لم تمنعنا
من استمرار السباق
ما بين مشروع المخبز والدراجة والشؤون القانونية، تمكنت جود أحمد جمجوم ابنة الـ27 عامًا من تحقيق بطولة الدراجات الهوائية للسيدات، التي نظمها الاتحاد السعودي للعبة خلال ثلاثة أسابيع متضمنة تمرينات وتغذية صحية، «الميدان الرياضي» بدوره أجرى حوارًا مع المتسابقة للتعرف على بداياتها ومخططاتها المستقبلية.
سأكسر حاجز الـ6 ساعات في جمهورية مصر العربية
والداي وزملائي دعموني كثيرًا لتحقيق طموحاتي
تدريبات التقوية واليوجا مهمة لهذه اللعبة