عبدالعزيز الذكير

نقرأ في التنزيل الحكيم الوافر من الآيات التى تحمل في ظاهر معانيها الأنتقاص بل والطعن والعيب في مفردة الأكثرية مثل : -

(( وَأَكثَرُهُم لاَ يَعقِلُونَ ))، (( وَأَكثَرُهُمُ الكَافِرُونَ. ))، (( وَأَكثَرُهُم لِلحَقِّ كَارِهُونَ ))، (( وَأَكثَرُهُم كَاذِبُونَ ))، (( بَل أَكثَرُهُم لاَ يُؤمِنُونَ ))، (( وَلَـكِنَّ أَكثَرَهُم لاَ يَعلَمُونَ ))

- الأغلبية أو الأكثرية مصطلح يستخدم لوصف ذلك القسم من مجموعة تكوّن أكثر من النصف، وقد يستعمل المصطلح أيضا لوصف (أكثرية نسبية) أو أكثرية (Plurality) أي أكبر عدد من الأصوات أو الناخبين عندما يكون هناك اختيار بين بديلين أو أكثر من المرشحين في الانتخابات غير أن العدد يقل عن 50% من مجموع الأصوات .

- لم تكن المفردة مسموعة بالإنجليزية قبل القرن الخامس عشر الميلادي ، كذلك فمفردة الأكثرية لم تأخذ حقها من الرواج والسماع في قرون مضت كما هي عليه حالها في العصور الحديثة ، والسبب أن أوربا القرون الوسطى لم ترى فيها نفعا ولا فائدة لأن النبلاء ورجال الكنيسة والأقطاع يرون أن تلك الطبقات لا تمثّل الرأي العام المستنير، وأنهم طبقات أو فئات يسهل اختراقها وشراء رفضها وتأييدها بعكس الأقلية المكونة من المتعلمين من رجال الكنيسة والنبلاء الذين يعرفون ماهو الصالح والأنسب للبلد أو القضية موضع البحث. - نأتي إلى مفردة الأقليّة ، وجمعها أقليّات . فهم في الغالب جماعة تربطها أواصر القرابة أو الأصل ، لغة أودينا أو وطنا ، تعيش في شعب مختلف ، وتدل الكلمة أيضا على فئات عرقية في مجتمع ما يكون عددهم أقل من نصف العدد الإجمالي للسكان. (مصطلحات سياسية، الأقلية البرلمانية ( في الساسة) هم حزب أو جماعة لا يملك أكثرية الأصوات في البرلمان .

-في السياسة البريطانيّة ، يعتمدون رئيس الحزب الفائز بأكثرية الأصوات ليصبح رئيسا للوزراء . فبعدد ظهور نتائج الصناديق يذهب رئيس الحزب الفائز إلى الملك في قصر باكنجهام ليّكلفه العرش بتأليف الوزارة ( الحكومة ) .

- وتروج طُرفة عند عامة الشعب البريطاني تقول إن الأكثرية العمالية إذا فازت فسوف تتبنى مبدأ المحافظين حال وصولها إلى رقم عشرة داوننج ستريت ( مقر الحكومة) .

- وسُئل السياسى المعروف ونستون تشرتشل : ماالذي جعلك تفوز في الإنتخابات لأكثر من مرة ن فقال : المعارضة ! ، لأنهم في كل مرة ارتكب خطأ تضج صحفهم بفضحي ، وعليه لا أُكرر الخطأ .

@A_Althukair