DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الرجال أكثر تضررا.. ماذا يفعل الحرمان من النوم في فعالية اللقاحات؟

الرجال أكثر تضررا.. ماذا يفعل الحرمان من النوم في فعالية اللقاحات؟
الرجال أكثر تضررا.. ماذا يفعل الحرمان من النوم في فعالية اللقاحات؟
النوم أقل من ست ساعات في الليلة التي تسبق أخذ اللقاح يحد من استجابة الجسم - مشاع إبداعي
الرجال أكثر تضررا.. ماذا يفعل الحرمان من النوم في فعالية اللقاحات؟
النوم أقل من ست ساعات في الليلة التي تسبق أخذ اللقاح يحد من استجابة الجسم - مشاع إبداعي

في دراسة جديدة عن المؤثرات التي تُغيِّر من فعالية اللقاحات المختلفة، تبين أن النوم أقل من ست ساعات في الليلة التي تسبق أخذ اللقاح قد يحدّ من استجابة جسمك للقاح، مما يقلل من الحماية ضد الفيروس أو البكتيريا.

وقالت كبيرة الباحثين بفريق الدراسة، إيف فان كوتر، الأستاذة الفخرية في قسم الطب بجامعة شيكاغو، في بيان، إن النوم الجيد لا يزيد من مدة حماية اللقاح فحسب، بل قد يطيل أيضًا من مدة حماية اللقاح.

الغريب في نتائج الدراسة، التي نشرت تفاصيلها شبكة "سي إن إن"، أن تأثير قلة النوم في الاستجابة المناعية للقاح كان ذا صلة علمية فقط بالرجال.

وقال المشارك في الدراسة الدكتور مايكل إروين، أستاذ الطب النفسي وعلوم السلوك الحيوي في كلية الطب بجامعة كاليفورنيا بجيفن، إن الأبحاث التي استخدمت مقاييس موضوعية للحرمان من النوم مثل مختبر النوم، وجدت انخفاضًا في القدرة على الاستجابة للقاح كان ذا دلالة إحصائية بشكل خاص عند الذكور، ولكن ليس الإناث.

لماذا الرجال فقط؟

قالت الدكتورة فيليس زي، أستاذة طب الأعصاب ومديرة مركز الطب الجاردياني وطب النوم في جامعة نورث وسترن في جامعة نورث وسترن: "هناك اختلافات معروفة بين الجنسين في الاستجابة المناعية للميكروبات وكذلك لمولدات المضادات الذاتية، كما هي الحال في اضطرابات المناعة الذاتية".

وأضافت "زي"، التي لم تشارك في الدراسة: "بشكل عام، تتمتع النساء باستجابة مناعية أقوى، بما في ذلك لقاح الإنفلونزا، والدليل أن هذه الاختلافات تعكس الاختلافات الهرمونية والجينية والبيئية، والتي يمكن أن تتغيّر على مدى العمر، لذلك قد تكون هذه الاختلافات أقل بروزًا بين كبار السن".

وقال إروين، الذي يدير مركز "كوزنز" في جامعة كاليفورنيا بلوس أنجلوس، لعلم المناعة العصبية والتوعية الواعية: بغض النظر عن جنسك، إذا كنت محرومًا من النوم، أو متخلفًا عن السفر، أو تعمل في نوبة ليلية أو لديك تقلبات في دورة النوم والاستيقاظ ، ففكر في تأخير التطعيم.

وأضاف إروين: "أستفسر من المرضى قبل تلقيهم التطعيم عما إذا كانوا يعانون مشكلات في النوم الليلة السابقة، وإذا كانوا كذلك، أطلب منهم العودة عندما يكونون في راحة تامة".

وقالت الدراسة إن أحد تفسيرات الاختلاف بين نتائج البحث الموضوعي والأبحاث الذاتية أن الناس يبالغون عادة في مقدار النوم الذي يحصلون عليه كل ليلة.

ووفقًا للتحليل، فإن الأشخاص الذين حصلوا على أقل من ست ساعات من النوم أنتجوا أجسامًا مضادة أقل من الأشخاص الذين ناموا سبع ساعات أو أكثر. أثر انخفاض الاستجابة المناعية لدى البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 60 عامًا أكثر من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 65 عامًا.

وقال البيان إن هذا لم يكن مفاجئًا لأن "كبار السن يميلون إلى النوم أقل بشكل عام، لذا فإن الانتقال من سبع ساعات من النوم كل ليلة إلى أقل من ست ساعات ليس تغييرًا كبيرًا مثل الانتقال من ثماني ساعات إلى أقل من ستة".

الاستجابة المناعية هي نفسها

قال إروين إن الدراسة لم تتضمّن تحليل استجابة الجسم المضاد للقاحات كوفيد، لأنه لا توجد دراسات كافية حتى الآن بشأن النوم لدى الأشخاص الذين جرى تطعيمهم ضد المرض، لكنه يعتقد أن النتائج ستظل سارية.

وأضاف أن الطريقة التي نحفّز بها جهاز المناعة هي نفسها مع كل اللقحات، إنه جسم مضاد نموذجي "ولهذا السبب نعتقد أنه يمكننا التعميم على كوفيد أيضًا".

أجرى الفريق تحليلًا أظهر أنه إذا وصل الشخص لتلقيح Covid-19 دون نوم كافٍ، فإن استجابة الجسم المضاد للقاح ستضعف بما يعادل شهرين.