DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

دراسة جديدة: التمارين الرياضية الخيار الأول لعلاج الاكتئاب 

دراسة جديدة: التمارين الرياضية الخيار الأول لعلاج الاكتئاب 
دراسة جديدة: التمارين الرياضية الخيار الأول لعلاج الاكتئاب 
يجب الحرص على ممارس التمارين الرياضية والمحافظة على شكل الجسم- مشاع إبداعي
دراسة جديدة: التمارين الرياضية الخيار الأول لعلاج الاكتئاب 
يجب الحرص على ممارس التمارين الرياضية والمحافظة على شكل الجسم- مشاع إبداعي

يجب أن تكون التمارين الرياضية هي العلاج الأساسي للاكتئاب وحالات الصحة العقلية الشائعة الأخرى، وفقًا لباحثي جامعة جنوب أستراليا "UniSA".

وتظهر الدراسة الأكثر شمولًا للأبحاث حتى الآن أن الأعراض الخفيفة إلى المتوسطة للاكتئاب والقلق والضيق النفسي يمكن تخفيفها بالنشاط البدني.

وفقًا لتحقيقاتهم، فإن التمارين الرياضية أكثر فاعلية بمقدار 1.5 مرة من الاستشارة والأدوية.

التمارين والصحة العقلية

وجدت الدراسة أن ممارسة الرياضة لمدة 12 أسبوعًا أو أقصر من ذلك قللت من أعراض الصحة العقلية أكثر من غيرها.

وقال عالم فسيولوجيا التمارين السريرية بن سينج من UniSA: "الأهم من ذلك، يظهر البحث أن التمرين لا يتطلب الكثير من أجل إحداث تغيير إيجابي في صحتك العقلية".

وتُعد اضطرابات الصحة النفسية سببًا رئيسيًا للمشكلات الصحية حول العالم.

وأثرت الصحة العقلية السيئة على 1 من كل 8 أشخاص في عام 2019، وتشير الدراسات الحديثة إلى أن 1 من كل 5 أشخاص يعانون مستويات أعلى من الضيق النفسي خلال منتصف العمر، بحسب تقرير نشر في المجلة البريطانية للطب الرياضي.

الخيار الأول لتحسين الصحة النفسية

وجدت دراسات سابقة أن المرضى الذين يعانون الاكتئاب أو القلق أو غيرهما من أشكال الاضطراب النفسي قد يستفيدون من النشاط البدني بقدر ما يستفيدون من العلاج النفسي أو العلاج الصيدلاني.

ومن المعروف أن النشاط البدني يساعد في تحسين الصحة العقلية، وكما يقول سينج: "ومع ذلك، على الرغم من الأدلة، لم يعتمد على نطاق واسع باعتباره الخيار الأول للعلاج".

وأجرى سينج وزملاؤه في "UniSA" نوعًا أوسع من الدراسة يسمى المراجعة الشاملة، لتقييم كيفية تأثير جميع أنواع النشاط البدني على الاكتئاب والقلق والضيق النفسي لدى البالغين.

واستخرج فريق البحث جميع الدراسات المؤهلة المنشورة قبل عام 2022 من 12 قاعدة بيانات إلكترونية.

بشكل عام، قاموا بتحليل 97 مراجعة تضمنت 1039 تجربة مع أكثر من 128119 مشاركًا.

وعند مقارنة تأثيرات التمارين الرياضية بآثار الرعاية المعتادة لجميع السكان، وجدوا أن التمارين تحسن أعراض الاكتئاب والقلق والضيق النفسي 1.5 مرة أفضل من العلاج بالكلام أو الأدوية.

أنواع التمارين وأثرها على الاضطراب النفسي

يقول سينج: "وجدنا أيضًا أن جميع أنواع النشاط البدني والتمارين الرياضية كانت مفيدة، بما في ذلك التمارين الهوائية مثل المشي واليوجا".

يبدو أن بعض أنواع التمارين تساعد بطرق مختلفة؛ على سبيل المثال، ساعدت اليوجا وغيرها من تمارين العقل والجسم في تقليل القلق أكثر من غيرها، بينما ساعدت تمارين المقاومة أكثر في علاج الاكتئاب.

وكان للتمارين عالية الكثافة تحسينات أكبر للاكتئاب والقلق، بينما كان للفترات الأطول تأثيرات أقل عند مقارنتها بنوبات قصيرة ومتوسطة المدة.

ويشير الباحثون إلى أنه من الممكن أن تظهر هذه النتيجة أن الناس قد يجدون أنه من الصعب الالتزام ببرامج التمارين الأطول التي قد تؤثر على الفوائد النفسية.

والنساء الحوامل أو حديثات الولادة، والأشخاص المصابون بالاكتئاب، وفيروس نقص المناعة البشرية، وأمراض الكلى، والأشخاص الأصحاء هم الأكثر استفادة.

يكفي ممارسة بعض التمارين لمدة 20 دقيقة في اليوم- مشاع إبداعي

تجدر الإشارة إلى أن غالبية الأدلة المتاحة وصفت اكتئابًا خفيفًا إلى متوسط ، مع مراجعات أقل للقلق والضيق النفسي.

يمكن أن يؤدي المزيد من البحث في مجالات متنوعة للصحة العقلية إلى استنتاجات أكثر صلابة.

وبالطبع، النتائج لا تستبعد أن الأدوية والعلاج علاجات مهمة للعديد من حالات الصحة العقلية، بدلًا من ذلك، تقترح أن التمرين هو أيضًا علاج مهم، ويستحق تركيزًا متجددًا.