د. عادل رشاد غنيم

ترقية الذات.. نقطة الانطلاق

أتصور أن تطوير الذات وترقيتها هدف يرغب فيه الكثيرون، لكن ربما لا يدركون نقطة الانطلاق Starting point، أو ليس لديهم الاستعداد لبذل الجهد المطلوب مع أن نتائجها مبهرة للفرد والأمة.إن المنطلق هنا يبدأ من داخل النفس وتحديدا من القلب، ومفتاح بدء التشغيل هو (النية) Intention، فالنيـة قوة ذاتية تدفعك للوصول إلى أهدافك من خلال تحديد اتجاه أعمالك.إن المقولة النبوية: «إِنَّمَا الأعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى» هي أول حديث بدأ الإمام البخاري به كتابه. وفيه ربط واضح بين النية وبين صحة العمل ونتيجته.ونحتاج هنا لبدء الانطلاق؛ أن نتعلم حقيقة النية، وكيفيتها، وتأثيرها على عباداتنا، وعاداتنا اليومية، كما تعلمها السلف الصالح، يقول سفيان الثوري: «كانوا يتعلمون النية، كما تتعلمون العمل». النية عمل من أعمال القلب، يتعلق بالإرادة والقصد، قوة داخلية لتوجيه السلوك نحو وجهة معينة، وتقوم النية بإدارة ما لديك من حاجات (Needs)، وبواعث (Incentives)، ودوافع (Motives) في اتجاه تحقيقها.وأصل معناها في اللغة من النوى: وهو التحول من مكان إلى مكان، أو من دار إلى غيرها، كما تنتوي الأعراب في باديتها فيما ذكره معجم لسان العرب، والنية إذن بوسعها أن تساعدك في الانتقال من مكان الجدب في حياتك إلى مكان خصيب.ولمنح النية قوة إلى قوتها اجعل إرادة وجه الله -سبحانه- فوق كل شيء، وبقـية البواعث تبعا لها.لكن عندما تمارس عبادة محضة كالصلاة، احرص على تنقية نيتك تماما من تشريك غير الله تعالى فيها، ولا تفسدها بالرياء، ومن أقوى التحذيرات في هذا الصدد ما رواه أبو سعيد الخدري، قال: «خرج علينا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ونحن نتذاكر المسيح الدجال فقال: ألا أخبركم بما هو أخوف عليكم عندي من المسيح الدجال؟ فقلنا: بلى يا رسول الله، فقال: "الشرك الخفي أن يقوم الرجل فيصلي فيزين صلاته لما يرى من نظر رجل" سنن ابن ماجه.الرسول يخشى على أمته من الرياء أكثر من خوفه من الدجال؛ لأن المرائي هو الدجال الصغير الذي يعيش بيننا الآن.أما عندما تمارس عادة من عادات حياتك اليومية كسعيك على معاشك، فقم بترقية النية من مجرد باعثها المادي واجعل ابتغاء مرضاة الله، في قمة دوافعك، قال تعالى: «وَآخَرُونَ يَضْرِبُونَ فِي الْأَرْضِ يَبْتَغُونَ مِن فَضْلِ اللَّهِ» (20) سورة المزمل.وهذا يعني أن تتسع دائرة العبادة لكل نشاطات الحياة المشروعة، بل إن ترك المحرمات بنية يضيف أجرها إلى الرصيد. ويمكن أن نضع هذه المعادلة :العادات + إخلاص نية = عباداتعبادات - إخلاص النية = عاداتالنية هي المحول العجيب، يحول أعمال الحياتية العادية إلى ودائع للأجر الباقي حتى تلك التي تتعلق بالمطعم والمشرب والنوم والنكاح والنفقة.انتبه عزيزي القارئ، فليس إخلاص النية بالأمر السهل، فهناك ضغوط صارفة من إغراءات المطامع وحب الشهرة والإطراء أو المخاوف، وعلينا أن نقاومها ونجاهدها بالاستعانة بالله -تعالى- وتثبيت النفس، والنتائج تستحق هذا الجهد.وأهم هذه النتائج بشارة قبول العمل وإيداعه عند من لا تضيع ودائعه.ويكتسب العمل بإخلاص النية صفتين مهمتين.. الأولى: الإتقان، فالله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه.والثانية: الاستدامة، إذْ أحب العمل إلى الله أدومه وإن قل.ولن يُحْرم المخلص من تقدير الناس وثنائهم عليه؛ فقد سئل رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: أرأيت الرجل الذي يعمل العمل من الخير ويحمده الناس عليه، قال: «تلك عاجل بُشرى المؤمن» رواه مسلم. الإخلاص أحد العوامل المهمة في سلامة القلب من الغل تجاه الآخرين، كما في البيان النبوي: «ثلاث لا يُغَّل عليهن قلب امرئ مؤمن، إخلاص العمل لله، والمناصحة لأئمة المسلمين، ولزوم جماعتهم، فإن دعاءهم يحيط من ورائهم) رواه البزار. وعندما يتحول الإخلاص إلى قيمة سائدة، فإن الأمة موعودة بمبشرات النصر، كما في حديث: «بشر هذه الأمة بالسناء والرفعة والدين والتمكين في الأرض فمن عمل منهم عمل الآخرة للدنيا لم يكن له في الآخرة من نصيب) رواه أحمد.سبيل التغيير لواقع أمتنا المؤلم يبدأ من داخلنا، عندما نبدأ الخطوة الأولى بإخلاص نوايانا.النية نقطة انطلاق ومفتاح الإنجاز، وهي ليست بديلا عن العمل، فلنظهر نيتنا من خلال سلوكنا المتميز، ولا نكتف بالكلام أوالشعارات فالتلفظ بالنية بدعة.