DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

متى يمتنع مريض السمنة عن الصيام؟ استشاري يجيب

متى يمتنع مريض السمنة عن الصيام؟ استشاري يجيب

كشف استشاري أمراض السمنة د. مالك المطيري، عن إمكانية صيام المرضى الذين أجروا عمليات السمنة، ولكن على حسب حالتهم الصحية والجسدية والمدة الزمنية بعد الجراحة، مشيرًا إلى أن هناك 4 أسباب تمنعهم من الصيام هي الجفاف وخطة الطعام، ومتلازمة الإغراق والفيتامينات والمعادن.

وأوضح أن المدة الزمنية عقب الجراحة إذا كانت أكثر من شهر، ولم يشتكِ المريض من أي مشاكل أو ظهور أعراض عليه بعد عملية السمنة فبإمكانه أن يصوم شهر رمضان دون أن تدهور حالته الصحية.

الصيام مع عمليات السمنة

تابع: "أما إذا كانت أقل من شهر، ولدى المريض مشاكل في تناول المياه والسوائل فلا بد أن يتراجع عن قرار الصيام، وذلك لعدة أسباب صحية قد تحدث له أثناء فترة الصيام، وتؤدي بعد ذلك إلى مشاكل صحية".

وقسّم الأسباب إلى أربعة أولها: «الجفاف» فهو يسبب مشاكل صحية للمريض منها الترهل، والتجلط، والضعف في عملية حرق الدهون، وأخيرًا يسبب الوهن وقلة الطاقة في جسد المريض، ولذلك فيجب على المريض خلال أول شهر من إجرائه العملية الجراحية أن يقوم بشرب السوائل لدرجة أن يرى لون البول بلون فاتح، لكن من الصعب أن يقوم المريض بشرب كميات كبيرة من السوائل خلال الشهر الأول بكميات كبيرة خاصةً خلال فترة الصيام في شهر رمضان.

أما السبب الثاني وهو «الطعام» مؤكدًا أن الطعام بعد عمليات السمنة لابد أن تكون بكميات قليلة جدًا ومتكررة، خاصة خلال الشهر الأول، والطعام في شهر رمضان إذا صام المريض يكون وجبة الإفطار قليلة، فيكون هناك صعوبة وسيشعر المريض بوهن وضعف في الجسم بشكل عام.

وأشار إلى أن السبب الثالث وهو «متلازمة الإغراق» وهي متلازمة تُصاحب المريض بعد عمليات التكميم وعمليات تحويل المسار، إذ إنه إذا أكل المريض سكريات، وقام بشرب السوائل، سيشعر بنوع من الخفقان والإرهاق والغثيان، وأحيانًا سيحدث له الإسهال، ولذلك يجب على المريض أن يتجنب السكريات أو أن يأكل بكميات كبيرة مصاحبة بشرب السوائل، وهذا يجب أن نتفاداه خلال الشهر الأول بعد إجراء العملية الجراحية لأنها تعتبر فترة مؤقتة في بعض الحالات.

وكشف «المطيري» عن السبب الرابع والأخير وهو الفيتامينات والمعادن مؤكدًا أنه على المريض أن يتناول الفيتامينات والمعادن على مدار اليوم، حتى يتجنب المشاكل الصحية خلال الشهر الأول، خاصةً أن الجسم يحدث له هبوط بالوزن بأعلى معدل عن الشهور التالية بعد اجرائه للعملية الجراحية.