DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

اتخذه صديقا لتجنب مضاعفاته.. اعرف كيف تتعايش مع مرض السكري

اتخذه صديقا لتجنب مضاعفاته.. اعرف كيف تتعايش مع مرض السكري
اتخذه صديقا لتجنب مضاعفاته.. اعرف كيف تتعايش مع مرض السكري
السكري قد يتسبب في مضاعفات خطيرة تصل إلى الوفاة - مشاع إبداعي
اتخذه صديقا لتجنب مضاعفاته.. اعرف كيف تتعايش مع مرض السكري
السكري قد يتسبب في مضاعفات خطيرة تصل إلى الوفاة - مشاع إبداعي

سواء كان بسبب عامل وراثي أو نتيجة طريقة الحياة التي يعيش بها الفرد، فإن السكري ينتشر بين البشر بمعدل متزايد، وصل في المملكة بحسب الاتحاد الدولي للسكري، إلى 18.3%.

وبحسب ما أوردته جمعية السكر والغدد الصماء فإن 20% من المجتمع السعودي مصاب بالسكري، ومن المتوقع زيادة النسبة ليصبح نصف سكان المملكة مصابين بالسكري في عام 2030، وفق ما نقلته منصة "عش بصحة" التابعة لوزارة الصحة السعودية.

وبينما لا يوجد علاج يشفي منه حتى الآن، فمن المناسب أن يعلم مريض السكري كيف يتعايش مع مرضه حتى يحظى بحياة صحية خالية من خطر التعرض لأمراض مهلكة نتيجة لمضاعفات المرض.

نوبات قلبية وفشل كلوي.. مضاعفات خطيرة يسببها السكري

يتسبب تفاقم داء السكري في إصابة المريض بمضاعفات صحية خطيرة قد تؤدي به إلى الوفاة، وتشمل تلك المضاعفات بحسب وزارة الصحة ما يلي:

- أمراض القلب والأوعية الدموية: يزيد خطر إصابة مريض السكري بالأمراض القلبية الوعائية، بما في ذلك مرض الشريان التاجي والذبحة الصدرية، والنوبات القلبية، والسكتة الدماغية، وتصلب الشرايين.

- تلف الأعصاب: يضر ارتفاع مستوى السكر في الدم بالأوعية الدموية الدقيقة التي تغذي الأعصاب ما يؤدي إلى تلفها.

- مشاكل الكلى: إذ إن ارتفاع السكر في الدم يؤدي إلى اعتلال الكليتين، وقد يصل أحيانًا إلى الفشل الكلوي.

- اعتلال الشبكية: يتسبب تفاقم السكري في ضرر الأوعية الدقيقة التي تغذي شبكة العين، ما يُشكّل عائقًا أمام مرور الضوء إلى الشبكية.

- مشاكل القدمين: يسبب السكري تضرر الأعصاب وجروحًا في الأطراف خاصة القدمين، وفي حين لا يشعر المريض بالجرح، فإنه قد يؤدي إلى تقرحات في القدم.

- الأمراض الجلدية: المصابون بداء السكري أكثر عرضة لمشكلات الجلد، بما في ذلك الالتهابات البكتيرية والفطرية.

- التهابات اللثة.

- هشاشة العظام.

وإذا كانت كل تلك الأمراض الخطيرة تنتظر مريض السكري الذي لا يتبع نظامًا صحيًا في حياته، فإن من المهم معرفة القواعد التي تحمي المصاب بالسكري من تلك الأمراض.

كيف تحمي نفسك من مضاعفات السكري؟

تورد منظمة "مايو كلينك" الطبية نصائح يمكن أن تحمي مريض السكري من مضاعفاته، وتشتمل على:

- الامتناع عن التدخين: لأنه يزيد من خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني، كما يزيد من احتمالية الإصابة بمضاعفاته للمريض.

- التحكم في ضغط الدم ومستويات الكوليسترول: إذ إن اجتماع السكري مع ضغط الدم وزيادة نسبة الكوليسترول يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بأزمة قلبية، لذا فمن المهم أن تحافظ على الضغط والكوليسترول في حدود آمنة، باتباع نظام غذائي صحي وعدم التعرض إلى المواقف انفعالية.

- الحرص على العناية بالأسنان: إذ يؤدي السكري أحيانًا إلى التهابات اللثة، التي بدورها يمكن أن تتطور إلى إصابة المريض بعِلل أخرى.

- جدولة الفحوص الطبية وكشوف البصر بشكل منتظم: من المناسب أن يتابع مريض السكري طبيبه الخاص من مرتين إلى 4 مرات في العام، إضافة إلى متابعة طبيب عيون بشكل منتظم.

- انتبه لقدمك: فالسكري يمكن أن يؤدي إلى إصابة القدم بجروح بشكل مستمر، لذا فمن المهم أن يحافظ المريض عليها بغسلها بماء فاتر يوميًا دون نقعها، وترطيبها بجل أو فازلين، وفحصها يوميا بالنظر إلى معرفة إذا ما كانت بحالة جيدة أم لا.

- تعامل مع الإجهاد بجدية: لا تُجهد نفسك في العمل، وتجنب التعرض لضغط نفسي، واحصل على قسط كاف من النوم، والأهم من كل هذا، ابق إيجابيًا.

ومن المهم في حال كنت مريضًا بالسكري أن تتبع نظامًا غذائيًا صحيًا، وأن تداوم على ممارسة النشاط البدني، إضافة إلى المتابعة الدائمة لنسبة السكر في دمك.