DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

في الأسبوع الخليجي للسكري.. 7 طرق لتجنب مضاعفات النوع الأول

في الأسبوع الخليجي للسكري.. 7 طرق لتجنب مضاعفات النوع الأول

نظرًا إلى ارتفاع نسبة الإصابة بالسكري في بلدان الخليج -تعد من أكثر دول العالم إصابة بالسكري- أطلق مجلس الصحة الخليجي الأسبوع الخليجي للسكري، الذي يبدأ يوم 8 من نوفمبر كل عام، لزيادة الوعي بالمرض.

وتصل مستويات الإصابة بالسكري على وجه التحديد في دول الخليج، إلى 20-24% من إجمالي عدد السكان البالغين، فمن أصل كل 4 أشخاص، يصاب إنسان في هذه البقعة من العالم بالسكري.

يهدف الأسبوع الخليجي للسكري إلى رفع مستوى الوعي بخصوص تأثير داء السكري في المجتمعات الخليجية، وتشجيع التشخيص المبكر، ودعم المتضررين، إضافةً إلى التوعية بطرق الوقاية منه، باتباع نظام غذائي صحي، وممارسة النشاط البدني، وتعزيز دور الأسرة في التثقيف الصحي في علاجه والوقاية من مضاعفاته، وزيادة الوعي بالعلامات التحذيرية للإصابة.

السكري من النوع الأول

كان يُعرَف سابقًا بداء اليافعين، أو السكري المعتمِد على الإنسولين، هو حالة مزمنة ينتج فيها البنكرياس كمية صغيرة من الإنسولين (هرمون في الجسم يسمح للسكر (الجلوكوز) بدخول الخلايا لإنتاج الطاقة).

وتؤدّي عوامل مختلفة، منها الخصائص الوراثية وبعض الفيروسات، إلى الإصابة بداء السكري من النوع الأول.

ورغم أن داء السكري من النوع الأول يظهر عادةً في الطفولة أو المراهقة، لكنه قد يصيب البالغين أيضًا.

والسكري أحد الأمراض الخطيرة التي تصيب الإنسان، لذا يقدم موقع "مايو كلينك" 7 طرق تساعد على تجنب مضاعفات السكري، والتمتع بصحة أفضل.

يطلق الجسد تحذيرات قبل إصابته بالسكري لينبه صاحبه إلى اتخاذ تدابير للوقاية منه - مشاع إبداعي

1. الالتزام بالعلاج

راقب مستوى السكر في الدم، واتبع تعليمات الطبيب للتحكم فيه، واحرص على تناوُل أدويتك حسب إرشادات الطبيب، وفي حالة حدوث أي أمر طارئ اطلب المساعدة من طبيبك.

التدخين يزيد خطر الإصابة بداء السكري - اليوم

2. الامتناع عن التدخين

تجنب التدخين أو اقلع عنه إذا كنت مدخنًا؛ إذ يزيد خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني، ومضاعفاته، بما في ذلك انخفاض تدفق الدم إلى الساقين والقدمين، ما قد يؤدي إلى عدة مضاعفات كالتهابات، القروح التي لا تُشفى، ضعف التحكم في مستوى السكر بالدم، مرض القلب، السكتة الدماغية، أمراض العيون، تلف الأعصاب، مرض الكُلى، الموت المبكر.

ناقش طبيبك بخصوص طرق الإقلاع عن التدخين والتوقف عن استخدام جميع أدوات التدخين المختلفة.

يوجد نوعان من الكوليسترول في الدم - مشاع إبداعي

3. التحكم في ضغط الدم ومستويات الكوليسترول

يمكن لارتفاع ضغط الدم أن يسبب تلفًا بالأوعية الدموية، مثل داء السكري، كما أن ارتفاع الكوليسترول في الدم يدعو للقلق، لأن الضرر الذي يسببه في كثير من الأحيان يكون أسوأ وأسرع تفاقمًا عند إصابتك بداء السكري.

وعندما تجتمع هذه الحالات المَرَضية معًا، فإنها يمكن أن تؤدي في النهاية إلى أزمة قلبية أو سكتة دماغية، أو غيرها من الحالات المهددة للحياة.

تناول أطعمة صحية واتباع نظام غذائي منخفض الدهون والملح، وممارسة الرياضة بانتظام، عادات تفيد في التحكم بضغط الدم المرتفع ومستوى الكوليسترول، وقد يوصي الطبيب أيضًا بتناول الأدوية التي تُصرَف بوصفة طبية عند اللزوم.

نشر التوعية بإجراء الفحوصات ضرورة - اليوم

4. الفحص الطبي وكشف البصر بانتظام

حدد مواعيد لإجراء فحوص عامة لمرض السكري، من مرتين إلى أربع مرات في السنة الواحدة، إلى جانب الفحص الطبي السنوي وكشوف البصر المنتظمة، للتأكد من صحة الكلى والأعصاب والقلب، وسيتحقق اختصاصي العيون من وجود أي مؤشرات تدل على تلف شبكية العين، وإعتام عدسة العين، والمياه الزرقاء.

قد يجعلك داء السكري معرضًا لالتهابات اللثة - مشاع إبداعي

5. الحرص على العناية بالأسنان

قد يجعلك داء السكري معرضًا لالتهابات اللثة، لذا ينبغي تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يوميًّا على الأقل باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد، وبالخيط مرة واحدة يوميًّا.

وبالإضافة إلى ذلك يجب تخطيط جدول لإجراء فحوصات الأسنان مرتين سنويًّا على الأقل، وإذا تعرَّضت لنزيف باللثة أو أصبحت اللثة حمراء أو متورمة فيجب زيارة الطبيب على الفور.

ارتفاع السكر في الدم يقلل تدفق الدم ويلحق الضرر بأعصاب القدم - مشاع إبداعي

6. انتبه إلى قدميك

يمكن أن يتسبب ارتفاع مستوى السكر بالدم في تقليل تدفق الدم، وإلحاق الضرر بالأعصاب الموجودة في قدميك.

كما يمكن أن يؤدي ترك الجروح والبثور دون علاج إلى الإصابة بعدوى خطيرة، وبشكل عام يمكن أن يؤدي مرض السكري إلى حدوث الألم أو الوخز، أو فقدان الإحساس بقدميك.

7. تعامَل مع الإجهاد بجدية

إذا كنت تعاني الإجهاد، فمن السهل إهمال روتينك المعتاد لرعاية مرض السكري، لذا ضع حدودًا لإدارة الإجهاد والضغط النفسي، حدّد أولويات مهامك وتعلّم أساليب الاسترخاء.

احصل على قسط كافٍ من النوم، وابق إيجابيًا، إذا كنت تنوي القيام بما عليك، فلن يصبح مرض السكري عائقًا لتحصل على حياة نشطة وصحية.