DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
upload.wikimedia.org المحتوى المنشور بترخيص من الشريك التجاري. صحيفة وول ستريت جورنال

الصين توسع التحقيق في أمن بيانات شركات التكنولوجيا المدرجة في الولايات المتحدة

المراجعات جاءت بعد خطوة مماثلة ضد شركة «ديدي» العملاقة لخدمات حجز السيارات

الصين توسع التحقيق في أمن بيانات شركات التكنولوجيا المدرجة في الولايات المتحدة
«جمعت شركة ديدي 4.4 مليار دولار في طرحها العام الأولي الأسبوع الماضي، في حين حققت فول تراك أليانس 1.6 مليار دولار»
«المراجعة تهدف إلى منع مخاطر أمن البيانات الوطنية، والحفاظ على الأمن القومي، وحماية المصالح العامة».. مكتب مراجعة الأمن السيبراني الصيني
أطلقت وحدة تابعة للجهة التنظيمية للأمن السيبراني في الصين مراجعات لأمن بيانات التطبيقات، التي تديرها شركتان صينيتان مدرجتان في الولايات المتحدة، وذلك بعد أيام من الإعلان عن إجراء تحقيق مماثل في شركة (Didi Global Inc) ديدي جلوبال.
ويستهدف الإجراء الأخير تطبيقين متخصصين في حجز الشاحنات تديرهما شركة فول تراك أليانس
(Full Truck Alliance)، وتطبيق إلكتروني ثالث متخصص في خدمات التوظيف مملوك لشركة كانشون المحدودة (Kanzhun Ltd).. وتم طرح كلتا الشركتين للاكتتاب العام في الولايات المتحدة خلال شهر يونيو الماضي، على غرار شركة ديدي، كما تم إعطاء الشركتين أوامر بالتوقف عن إضافة المستخدمين أثناء إجراء التحقيقات.
ويوم الإثنين الماضي، قال مكتب مراجعة الأمن السيبراني الصيني، الذي يخضع لإدارة الفضاء الإلكتروني في الصين، إنه بدأ تحقيقًا في أمن البيانات الخاص بتطبيقات يونمانمان (Yunmanman)، وهوشيبانغ (Huochebang)، وبوس شيبين (Boss Zhipin). وأوضح المكتب أن المراجعة تهدف إلى منع مخاطر أمن البيانات الوطنية، والحفاظ على الأمن القومي، وحماية المصالح العامة.
وتراجعت أسهم شركة سوفت بنك جروب -التي يمتلك صندوق فيجن فاند التابع لها حصصًا في شركتي ديدي جلوبال وفول تراك أليانس- بنسبة 5.4 % في تعاملات يوم الإثنين الماضي ببورصة طوكيو، كما انخفض مؤشر هانج سنج للتكنولوجيا بنسبة 2.3 %، وهو مقياس لأسهم التكنولوجيا المدرجة في هونج كونج، تهيمن عليها الشركات الصينية الكبيرة مثل تنسينت القابضة المحدودة.
ووفقًا للإيداعات التنظيمية، جمعت ديدي 4.4 مليار دولار في طرحها العام الأولي الأسبوع الماضي، في حين حققت شركة فول تراك أليانس 1.6 مليار دولار، وجمعت كانشون 912 مليون دولار في وقت سابق من شهر يونيو. وارتفعت أسعار إيصالات الإيداع الأمريكية لجميع الشركات الثلاث فوق أسعار الاكتتاب العام الأولي الذي تحقق في طرحها التجاري لأول مرة، على الرغم من انخفاض الأوراق المالية المدرجة لشركة ديدي في بورصة نيويورك بنسبة 5.3 % يوم الجمعة، في أعقاب الإجراء التنظيمي الأخير.
وتقدم شركة فول تراك أليانس، المعروفة أيضًا باسم مانبانج جروب، خدمات شبيهة بخدمات أوبر لقطاع الشاحنات في الصين، وتم تشكيل الشركة في عام 2017 نتيجة لاندماج تطبيقي يونمانمان وهوشيبانج. وتربط المنصتان الرقميتان ملايين من سائقي الشاحنات بالشركات التي تحتاج إلى شحن مجموعة متنوعة من البضائع.
وبدأ تداول أسهم الشركة ببورصة نيويورك للأوراق المالية في 22 يونيو الماضي. واعتبارًا من يوم الجمعة، بلغت القيمة السوقية لفول تراك أليانس حوالي 20.65 مليار دولار. ويقع مقر الشركة في مدينة جوييانغ بمقاطعة قويتشو الجنوبية الغربية. وإلى جانب صندوق فيجن التابع لشركة لسوفت بنك، فإن مستثمري الشركة الكبار هم: سيكويا كابيتال تشاينا، وتينسنت. وقبل طرحها للاكتتاب العام، قالت نشرة الإدراج الخاصة بفول تراك أليانس إنه تم مطالبة الشركة بمشاركة التفاصيل مع المنظمين الصينيين بشأن قضايا مثل: حماية المستخدم، والتسعير، والمنافسة. وتم تحذير الشركة من أنه «لا يوجد ضمان بأن مثل هذه الاتصالات التنظيمية لن تؤدي إلى عقوبات أو أوامر جوهرية»، والتي قد تؤثر على عمليات الشركة وآفاق نموها.
وفي شهر مايو الماضي، كانت شركتا فول تراك أليانس وديدي من بين 10 شركات لتكنولوجيا النقل تم استدعاؤها إلى اجتماع مشترك مع مسؤولين من ثماني وزارات ووكالات صينية. وناقشت السلطات ترتيبات الشركات مع السائقين، وتسعيرهم، ومعالجتهم لمعلومات الشحن، كما طلبوا من الشركات تدارك المشكلات التي أثارت مخاوف الجمهور. وبدأت كانشون -التي يقع مقرها في بكين وتعتبر شركة تينسينت واحدة من المساهمين فيها- التداول في سوق ناسداك للأوراق المالية في 11 يونيو الماضي. وتقوم الشركة البالغة من العمر سبع سنوات بتشغيل تطبيق بوس شيبين، وهو تطبيق للهاتف المحمول يربط الباحثين عن وظائف بأصحاب العمل والمتخصصين في التوظيف، وتصف الشركة نفسها بأنها أكبر منصة توظيف عبر الإنترنت في الصين، مع امتلاكها لحوالي 25 مليون مستخدم نشط شهريًا اعتبارًا من شهر مارس الماضي.
أيضًأ، حذرت الشركة سابقًا من الإجراءات التنظيمية المحتملة من جانب السلطات الصينية، التي قد تؤثر سلبًا على أعمالها. وتعتبر مثل هذه الإفصاحات شائعة نسبيًا لشركات التكنولوجيا الموجودة في الصين.
وقالت ديدي يوم الجمعة إنها ستتعاون بشكل كامل مع مراجعة الأمن السيبراني. وخلال عطلة نهاية الأسبوع، أمرت السلطات الصينية مشغلي متجر التطبيقات في البلاد بإزالة تطبيق الهاتف المحمول لخدمة ديدي في الصين، وقالت الشركة إن عملاءها الحاليين الذين قاموا بتنزيل التطبيق بالفعل لن يتأثروا.
وأوضحت شركتا كانشون وفول تراك أليانس، يوم الإثنين الماضي، أنهما سيتعاونان بشكل كامل مع عملية المراجعة التي تقوم بها الجهة المنظمة. وأضافا إن الشركتين ستجريان أيضًا فحوصات ذاتية شاملة لأي مخاطر محتملة للأمن السيبراني، وستواصلان تحسين أنظمة الأمن السيبراني لديهما وقدراتهما التكنولوجية.
ختامًا، قالت شركة فول تراك أليانس، إنه بصرف النظر عن تعليق تسجيل المستخدمين الجدد في الصين، ستحافظ الشركة وتطبيقاتها المحمولة على سريان عملياتهم العادية.