عبدالعزيز الذكير يكتب:

- وجدتُ أننا كن نمارسها في الصغر ، نكتب على الأبواب ، وهي رسومات أو أحرف تم وضعها على مكان عام ظاهر مثل الجدران والجسور دون إذن مسبق.. يعتقد ان ممارسة الجرافيتي موجودة منذ قديم الزمان حيث مورست أيام الحضارة الإغريقية والرومانية، تطور الجرافيتي عبر الزمن، واليوم يسمى بالجرافيتي الحديث وهو يعرف بتغير العامة لملامح سطح عن طريق استخدام بخاخ دهان أو قلم تعليم أو أي مواد أخرى.

- رسم الجرافيتي على سطح عام أو خاص دون الحصول على إذن من مالك السطح من الممكن أن يعتبر نوعاً من «أعمال التخريب» والذي يعاقب عليه القانون في معظم دول العالم بالرغم من أن الجرافيتي في معظم الأحيان يكون عملا تخريبيا هدفه تشويه المكان العام إلا انه يمكن أن يستخدم لإيصال رسائل سياسية واجتماعية، وكشكل من أشكال الدعابة، ويعتبر أيضا أحد أشكال الفن الحديث، ويمكن مشاهدته في صالات العرض العالمية.

- وقد يكون هذا من دواخل النفس البشرية، وإن لم يصل إلى الغريزة بأن يعبّر المرء عن ما تُكنه نفسه من أحاسيس أو رغبات أو أمانيّ عزّ تحقيقها، أو يريد أن يُشهّر بإنسان آخر أو احتقارهُ أمام القراء والعابرين.

- ومكنونات الإنسان تظهر على شكل وسائل عدة تبدأ بالكتابة وربما بالصراخ والاحتجاج أو بارتكاب ضرر لنفسه .

ولنبدأ بتاريخ القضية في بلادنا، فقد استعمل الأولاد العابثون الفحم والطباشير على الأسطح المستوية في مدن وقرى شبه الجزيرة العربية، ولا يكاد العابر يُخطئها على الأبواب الخشبية والجدران الملساء، والفحم والطباشير لا ينفعان على الأبواب الخشبية المصنوعة من الأثل أو جذوع النخل، فتلك تحتاج أسطحاً ناعمة كالجص، ولا أعرف حينئذ كيف اهتدى الأولاد إلى مادة للكتابة على الأسطح الخشنة ، والتي أيضا تتصف بالدوام والتحمل، تلك الوسيلة كانت « الطرثوث « والجمع « طراثيث « والطُّرْثُوثُ نبتٌ يُؤْكل؛ وفي المحكم: نَبْتٌ رَمْلِيٌّ طَويلٌ مُسْتَدِقٌّ كالفطْر، يَضْرِبُ إِلى الحُمْرةِ . والكتابة فيه تعيش طويلا ، ويمتصه الخشب بشكل يجعل إزالته مستحيلة إلا أن يُقتلع الباب أو يُهدم الجدار.

تلك كانت ( فيسبوك ومنصة إكس) تلك الفترة بما تحمله من أحاسيس ودعابة وشتم واحتجاج وتعبيرات عن المكنونات .

- وجدتُ الممارسة في أوروبا، بمحطات قطارات الأنفاق، ويعاقب من ارتكبها، كذلك فهم يستعملون جدران المراحيض العامة ( أثناء قضاء حاجتهم ! ) لكتابة ما يعنّ لهم ! ويستعملون الأقلام السائلة، ولمعالجة الأمر وضعت البلديات كراريس وأقلاما ناشفة كخدمة ! لكون تكلفة الأخيرة أقل من إعادة دهان الجدران.

A_Althukair@