أحمد المسري – الدمام تصوير: مرتضى بو خمسين

أكد مدير إدارة الإقراض بفرع التنمية الزراعية بالمنطقة الشرقية، المهندس عبد العزيز السليمان، أن صندوق التنمية الزراعية يدعم بشكل كبير في دعم مستهدفيه، سواء كانوا صغار مزارعين أو كبار مستثمرين أو صيادين.

وأوضح السليمان، لـاليوم على هامش مؤتمر الطحالب الدولي الذي اختتم مؤخرا في معارض الظهران، أن صندوق التنمية الزراعية هو المنفرد الوحيد والمتميز بمنح جميع القروض الزراعية في المنطقة الشرقية، بما في ذلك قروض البيوت المحمية والاستزراع السمكي ومشاريع الدواجن ومناحل العسل، وغيرها من المشاريع.

المهندس عبدالعزيز السليمان مدير إدارة الإقراض بفرع صندوق التنمية الزراعية بالمنطقة الشرقية- اليوم

تطوير القطاع الزراعي بالشرقية

وأكد أن صندوق التنمية الزراعية أسهم بشكل كبير في تطوير القطاع الزراعي بالمنطقة الشرقية، وأنه يقدم الدعم اللازم للصيادين والمزارعين والمستثمرين في المنطقة.

وأشار السليمان إلى أن صندوق التنمية الزراعية يتواجد في العاصمة الرياض، وله 14 فرعًا تقريبًا في المملكة متوزعين على المناطق، وتتواجد في المنطقة الشرقية 4 مراكز خدمة وفرع في نفس الوقت، وهذه المراكز تتواجد في الأحساء والقطيف والقرية العليا وحفر الباطن.

ولفت إلى أن صندوق التنمية الزراعية يمنح الاقتراض للاستزراع السمكي، ويسمح الاقتراض بنوعيه سواء في البحار أو في الصالات المغلقة الاستزراع الداخلي، ويستهدف المزارعين والمستثمرين والصيادين في المنطقة الشرقية.

وبيّن أن صندوق التنمية الزراعية قد شهد تقدمًا كبيرًا خلال السنوات الأخيرة، وأنه يشجع الصيادين في المنطقة على دعمهم وتحفيزهم لنجاح مشروعاتهم.

صندوق التنمية الزراعي يشارك في معارض الظهران- اليوم

مركبات للصيادين

وأضاف السليمان أن الصندوق يمنح مركبات براد للصيادين، بقيمة تقرب من 97 ألف ريال دون فوائد، ويمكن للصيادين الحصول عليها لتوسيع مشاريعهم وتحسين أدائهم. لافتًا إلى أن البرادات متاحة للصيادين المستحقين.

وأضاف أن توزيع القروض بين المراكز الأربعة في المنطقة الشرقية يختلف وفقًا للبيئة التي يعيش فيها طالب القرض، حيث تتجه في محافظة القطيف صوب الصيادين، وفي الأحساء تتجه صوب المزارعين، وفي القرية العليا تتجه صوب البيوت المحمية وإنتاج الحليب والدواجن، وفي حفر الباطن تتجه صوب الاستزراع السمكي والمحاصيل المائية.

صندوق التنمية الزراعي يشارك في معارض الظهران- اليوم

ويعتبر صندوق التنمية الزراعية من المؤسسات الحكومية الرائدة في تمويل ودعم القطاع الزراعي في المملكة العربية السعودية، ويساهم بشكل كبير في تعزيز الاستثمارات الزراعية وتحسين إنتاجيتها وتحقيق التنمية المستدامة في المنطقة الشرقية وباقي مناطق المملكة.