DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

وزارة الزراعة لـ "اليوم": قدّمنا قروضًا بـ5 مليارات ريال في 2022

وزارة الزراعة لـ "اليوم": قدّمنا قروضًا بـ5 مليارات ريال في 2022
وزارة الزراعة لـ
نسبة الاكتفاء من بعض الفواكه أكثر من 100% - اليوم
وزارة الزراعة لـ
نسبة الاكتفاء من بعض الفواكه أكثر من 100% - اليوم

أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة أنها متمثلة في صندوق التنمية الزراعية للقطاعات الانتاجية قدّمت ما يزيد على 5 مليارات ريال قروض زراعية خلال 2022.

وأكدت وزارة البيئة والمياه والزراعة لـ"اليوم" أنها تقدم جميع التسهيلات للمزارعين الذين يرغبون في زراعة المحاصيل الواعدة والفواكه الاستوائية، وفق مشروع التركيبة المحصولية، وفقاً لرؤية المملكة 2030.

وألمحت الوزارة إلى أن قطاع الانتاج النباتي كمًا ونوعًا لمحاصيل الخضار والفاكهة ساهم في وصول المملكة للمرتبة الأولى عالميا في مؤشر المعايير الغذائية، والمرتبة 18 في مؤشر معدل سلامة المحاصيل من بين 113 دولة خلال عام 2020.

استجلاب فواكه ومحاصيل جديدة

بشأن سؤال "اليوم" فيما إذا كانت الوزارة تدعم الحركة الجديدة المتمثلة في استجلاب الفواكه الاستوائية غالية الثمن في مراكز البيع كفاكهة "السابوتا" المكسيكية و"الشيكو" و"تفاح الورد" الهندية وغيرها، أكدت الوزارة أنها تدعم زراعة الفاكهة الاستوائية خاصة في منطقة جازان، نظراً للميزة النسبية لزراعتها بالمنطقة.

المملكة بصدد استجلاب فواكه استوائية ومحاصيل مختلفة - اليوم

وبيّنت الوزارة أن هنالك توجه فعلي لإمكانية دعم محاصيل أخرى كفاكهة التنين والأفوكادو واللوز.

وعن انتشار بعض الفيديوهات والصور التي تظهر انتشارًا ملحوظًا لفاكهة الكاكاكو واستزراعها في منطقة جازان، أوضحت الوزارة أن فاكهة الكاكاكو يتم دعمها حاليا من قبل هيئة تطوير وتعمير المناطق الجبلية بجازان بتوجيه من سمو أمير منطقة جازان، صاحب السمو الملكي، الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز.

دعم محاصيل أخرى كفاكهة التنين والأفوكادو واللوز - اليوم

اكتفاء ذاتي من الدواجن والفواكه

تسعى الوزارة بالتعاون مع الجهات ذات الصلة بهدف رفعة نسبة الاكتفاء الذاتي من لحوم الدواجن إلى ما نسبته 80% بحلول عام 2025، كمرحلة أولى لتحقيق الأمن الغذائي.

وأكدت الوزارة أنها ستضخ استثمارات جديدة في قطاع الدجاج اللاحم بقيمة 17 مليار ريال حتى 2025، حيث وضعت الوزارة هدفاً يقدّر حجمه بـ 1.3 مليون طن من الدجاج اللاحم سنوياً.

دعم محاصيل فاكهة الأفوكادو - اليوم

وبالعودة إلى استزراع الفواكه في مختلف المناطق بالمملكة، أفادت الوزارة إلى أن المملكة بدأت منذ فترة سابقة في تصدير عديد الفواكه التي يفوق اكتفائها الذاتي، حيث حققت المملكة نسباً من الاكتفاء الذاتي أبرزها في التمور بنسبة اكتفاء ذاتي تصل إلى 122%.

أعلى نسبة اكتفاء ذاتي في التمور بنسبة ١٢٢٪ - اليوم

وبلغت نسبة الاكتفاء الذاتي من التين 107٪، والبطيخ 99٪، والشمام 81.5٪، والعنب 60%، والرمان 34%، والحمضيات 15%، والموز 4%.

نسبة الاكتفاء الذاتي من التين 107٪ - اليوم