اليوم - الدمام

نظم مركز التوازن بين الجنسين لقاء نحو بيئة عمل تشاركية باستضافة هاجر القايدي خبيرة ومستشارة في علم النفس التنظيمي.

وناقشت القايدي الجوانب الأساسية في التغيرات التي تشهدها المنظمات في وقتنا الحالي، وضرورة بناء بيئات عمل تشاركية لمواكبة هذه التطورات.

بيئات العمل التشاركية

أيضا تناولت القايدي الآثار المترتبة على غياب التنوع والتوازن بين الجنسين في بيئة العمل، وخصوصًا على الجوانب الاقتصادية، ومدى ارتباط التوازن بزيادة الناتج الإجمالي للدول، إذ إن خلق الشمولية واحتضان التنوع في جميع إجراءات العمل وأماكن صنع القرار سينعكس بشكل إيجابي على الناتج الإجمالي.

كما تم تسليط الضوء على دور القيادة في تعزيز الحياد في بيئة العمل والعوامل الهامة للوصول إلى اتخاذ قرارات تشاركية، كما اكدت الخبيرة هاجر على أهمية ودور التدقيق على وجود ممارسات وإجراءات تساهم في تحقيق التوازن بين الجنسين مع الأخذ بالاعتبار تحقيق الكفاءة في المنظمات.

تحقيق التوازن بين الجنسين

وأكدت على الدور الهام الذي يلعبه التواصل بين كافة أفراد المنظمة في بناء الثقة وتعزيز التشاركية في العمل، مما يساهم في تعزيز الالتزام نحو أهداف المنظمة، ويقلص الهدر المهني والمشكلات التي قد تحدث بسبب عدم خلق التشاركية.

يذكر أن مركز تحقيق التوازن بين الجنسين هو وحدة إدارية ضمن الهيكل التنظيمي لمعهد الإدارة العامة تماشيًا مع الأهداف الإستراتيجية لرؤية (2030) من خلال تطوير وتمكين القدرات البشرية وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص في مكان العمل.