اليوم- الدمام

يعتقد كثيرون أن ممارسة التمارين الرياضية خلال شهر رمضان من الأمور الصعبة والمستحيلة، لكن هذا ليس هو الحال.

عندما يتعلق الأمر بممارسة الرياضة خلال شهر رمضان، فلا يوجد نهج واحد يناسب الجميع. كما يُنصح بإبقاء التدريبات خفيفة في ساعات النهار، مثل المشي السريع، وتوفير أي تمارين أعلى كثافة حتى بعد الإفطار، وفقًا لموقع insider.

هناك بعض النصائح التي يمكن اتباعها لاستكمال السير على النمط الرياضي خلال شهر الصوم، دون عناء أو مضاعفات صحية، نستعرضها في السطور التالية.

لا يجب البدء في نظام تمارين جديد

ينصح خبراء اللياقة بالاستمرار في الحركة والبقاء نشطًا خلال شهر رمضان، لكنهم لا يوصون بالبدء في نظام تمارين شاقة جديد في هذه الأيام، فمثلًا إذا كان الشخص لا يمارس الرياضة بشكل طبيعي فيُنصح بالحفاظ على الحركة الخفيفة فقط.

يمكن فعل ذلك بالذهاب في نزهة على الأقدام أو تجربة بعض التمارين منخفضة الكثافة، أما البدء في تمارين اللياقة الكبيرة لأول مرة، يجب أن تكون بعد الشهر الفضيل.

تجنب الأطعمة المملحة والمعالجة

يجب على الصائم الحد من السكريات المكررة خلال شهر رمضان، لأن ذلك سيساعد في تنظيم مستويات الطاقة بشكل أفضل، إضافة إلى ذلك، على ممارسي التمارين الرياضية في رمضان تجنب الأطعمة المصنعة والمقلية والمالحة.

هذه الأطعمة ستتسبب في الجفاف وفقدان السوائل أسرع من المعدل الطبيعي، ما سيؤثر على جودة التمارين الرياضية.

الحرص على ترطيب الجسم جيدًا

لا يُنصح بشرب كميات كبيرة من المياه والسوائل ودفعات متتالية منها بعد الإفطار مباشرة، بل يجب شرب الكميات الكافية لسد العطش وترطيب الجسم فقط.

يساعد ذلك في تجنب الجفاف ومخاطر الدورة الدموية، ويُنصح أيضًا بشرب المياه والسوائل الصحية خلال ممارسة التمارين بعد الإفطار.

تجنب الكافيين بعد الإفطار

يلجأ البعض إلى شرب جرعات كبيرة من الكافيين بعد الإفطار لتعويض ما فاتهم خلال ساعات الصيام، بما في ذلك القهوة والشاي والمشروبات الغازية.

لكن ذلك يتسبب في إدرار البول بكميات كبيرة، ومن ثَم الإصابة بالجفاف وتأثر العضلات، خاصة عند ممارسة الرياضة، لذلك يجب الابتعاد عنها للحصول على أفضل نتائج.

عدم تناول المزيد من الطعام

يحب على الصائم بشكل عام، وممارسي الرياضة بشكل خاصة، تجنب أكل الكثير خلال وجبة الإفطار لمحاولة تعويض السعرات الحرارية المفقودة في اليوم.. الأفضل من ذلك هو أخذ الوقت وعدم تناول أكثر من الذي نتناوله في الوجبات العادية خارج شهر رمضان.

يُنصح بالحفاظ على مستويات الطاقة من خلال التركيز على الأطعمة المغذية والمفيدة.

عدم القلق من فقدان اللياقة والتقدم الصحي

بعد 30 يومًا خارج نظام التدريب المعتاد، قد تشعر بأن قوتك ولياقتك البدنية قد تراجعت، لكن هذا ليس هو الحال حقًا.

في الواقع إذا حافظت على نشاطك خلال شهر رمضان، فإن ذاكرتك العضلية ستعود إلى ما كانت عليه فورًا عندما تعود إلى التدريب الطبيعي بعد ذلك.

لا ينبغي التوقف عن ممارسة الرياضة بسبب شهر رمضان، فالأمر قد يحتاج إلى تعديل طفيف ليناسب مستويات الطاقة وأوقات التمرين خلال الشهر الفضيل.