اليوم - أمنية طلال

حقَّق فيلم سطار أرقامًا قياسية في بيع التذاكر، التي تجاوزت 780 ألف تذكرة منذ صدوره بالسينمات، مطلع يناير الماضي وفق تقديرات حساب السينما السعودية على موقع تويتر،

المميّز في فيلم سطار أنه صُنع بأيادٍ وعقول إبداعية سعودية وعربية، فهو محتوى سعودي 100% بدءًا من الكتابة والإنتاج والتمثيل حتى الإخراج، وجرى تصويره بالرياض.

الفيلم الذي أنتجته شركة أفلام الشميسي، إحدى شركات استوديو تلفاز 11، كان بداية عودة الأفلام السعودية إلى دور العرض، وهو خلطة سعودية من الكوميديا والأكشن، ويهدف إلى إيجاد أعمال سعودية جماهيرية تتصدر شباك التذاكر وتناقش قضايا المجتمع السعودي في المقام الأول.

نجاح السينما السعودية

يشارك في بطولة الفيلم إبراهيم الحجاج بدور سطار وعبد العزيز الشهري بدور علي هوجن وفي البطولة النسائية شهد القفاري بدور فلوة، وهي تجربتها الأولى في التمثيل، وينضم إليهم إبراهيم الخير الله بدور عبد الخالق، من ﺇﺧﺮاﺝ عبد الله العراك وﺗﺄﻟﻴﻒ أيمن وتار وإبراهيم الخير الله.

الناقد السينمائي أحمد العياد، رأى أن واقع السينما السعودية في عام 2023 يختلف عما قبله بإنتاج فيلمي سطار والهامور، وقال إن هذا العام شهد وجود فيلمين سينمائيين في شباك التذاكر السعودي واستمرارهما حتى الآن يعتبر نجاحًا.

واعتبر العياد أن بيع فيلم سطار أكثر من 700 ألف تذكرة، يؤكد نجاح السينما السعودية، وأشار إلى أن العام الماضي شهد عرض 10 أفلام سعودية لم تبق في صالات السينما أكثر من أسبوع، عكس ما يحدث في العام الحاليّ.

أول فيلم سعودي يُعرض في بريطانيا

فيما أصبح العمل أول فيلم سعودي سينمائي يُعرض في بريطانيا، إذ شهدت سينما أوديون في العاصمة البريطانية لندن العرض الأول للعمل يوم 10 من فبراير الماضي، ومن المقرّر عرضه في مدن بريطانية أخرى، منها ليفربول ومانشستر وليدز وبرمنجهام وكارديف وإدنبره.

محمد التركي، الرئيس التنفيذي لمهرجان البحر الأحمر، اعتبر عرض الفيلم في بريطانيا نجاحًا لأبطال العمل، مشيرًا إلى أنه حقّق أرقامًا قياسية بعدما نجح في تصدّر شباك التذاكر السعودي منذ بداية عرضه حتى الآن، متوقعًا أن تزداد إيرادات الفيلم.

أفيش الفيلم السعودي "سطار"- حساب السينما السعودية على تويتر

وقال الفنان إبراهيم الخير الله، أحد أبطال الفيلم ومُنتجه، إنهم لم يسعوا لعرض العمل في بريطانيا، مؤكدًا أن إدارة سينما أوديون هي التي اقترحت عرض الفيلم، بعد النجاح الكبير الذي حققه في صالات السينما السعودية.

وأضاف الخير الله أن الفيلم يُعرض في 8 صالات بجميع أنحاء لندن، بالإضافة إلى عرضه بصالة في ويلز، وصالة أخرى في اسكتلندا.

الهامور.. تقمص جيد وحرفية عالية

بعد مرور نحو شهرين على عرض الفيلم السعودي الهامور ح .ع، يبدو أنه لفت نظر عديدين من متابعي السينما، كونه عملًا فنيًا ذا جودة عالية، ويتميّز أداء أبطاله بالتقمص الجيد والحرفية العالية.

وقد أشاد عديدٌ من الفنانين والنقاد بالفيلم، الذي يعدّ أولى تجارب بوليفارد استوديو، وأول فيلم سعودي يعرض بدور السينما المصرية في التاريخ.

الملصق الدعائي لفيلم "الهامور ح.ع"- حساب السينما السعودية على تويتر

الفيلم درامي يعتمد على الكوميديا السوداء، قصة أشهر عملية احتيال عن طريق طرح مساهمات ببطاقات شحن سوا في السعودية قبل نحو 20 سنة، التي عرفت وقتها باسم هامور سوا.

هذه العملية وصل ضحاياها إلى أكثر من 40 ألف شخص تعرَّضوا لعملية احتيال بمبلغ مليار و400 مليون ريال من قبل عدد من رجال الأعمال ووسطاء للأسهم، كان أشهرهم رجل أعمال شكّل شبكة من مجموعات تجمع الأموال من المساهمين وتوزِّع أرباحًا خيالية وهمية من أجل تشجيع وخداع مساهمين جُدد.

فيلم جريء

نال الفيلم السعودي صاحب الإنتاج الضخم عديدًا من الإشادات، إذ قال المخرج المصري الكبير خيري بشارة، إن العمل نال إعجابه جدًا، ووصفه بأنه جريء واستخدم تكنيكًا حداثيًا متألقًا، وأشاد ببطلي الفيلم فهد القحطاني وفاطمة البنوي.

وقال الممثل المسرحي أحمد علامة، إن فكرة الفيلم جميلة نحن جيل الثمانينيات والتسعينيات عاصرنا تلك الفترة، وعولجت الفكرة بشكل جميل، مشيدًا بالتمثيل والإخراج، متابعًا أن الفيلم عبارة عن ساعتين بلا ملل.

وأشاد الممثل السعودي، براء عالم بالفيلم قائلًا: اللي للحين ما راح سينما وشاف سطار والهامور ح ع.. إيش تنتظر؟! قاعد يفوتك كثير واللي شافهم اكتبلنا رأيك يا صديقي خلينا نستفيد.

بيومي فؤاد: كوميديا رائعة

قال الفنان المصري بيومي فؤاد: هنيئا لأبطال الفيلم الإيقاع جميل، هناك قصة جيدة وكوميديا رائعة، أنا أتمنى أن أشاهد الفيلم مرة أخرى مع أسرتي، وتمنياتي بالنجاح للفيلم، وأتمنى أيضًا أن أتعاون مع مثل هؤلاء الفنانين الرائعين

الإعلامي المصري عمرو أديب، وصف العمل بأن المُشاهد يتابع فيلمًا حقيقيًا كامل الأركان يعرض جوانب مثالية، فهو ليس مجرد تمثيل، ومن الناحية الفنية فإن الإخراج وضع لمسة هوليودية واضحة.

وأوضح أن الفيلم عرض بطريقة هوليودية حياة العصابات التي مارست أعمال النصب عبر بيع بطاقات الشحن والهواتف المحمولة الممنوعة، ووصف الفيلم قائلًا: نحن أمام جرأة غير عادية، مع تمثيل وإخراج وتصوير استثنائي.

وأكمل: الجرأة الموجودة في الفيلم تعبّر عن الانفتاح الذي شهده المجتمع السعودي.

وتابع: إذا استمرت السينما السعودية على هذا المستوى من الإتقان، خلال 4 أو 5 سنوات سنشهد إنتاجًا سعوديًا غير عادي، أنت تشعر وأنت تشاهد بأن الممثلين رغم صغر سن بعضهم، لديهم تاريخ من التمثيل وخبرة وثقة كبيرة، نحن أمام فيلم يضارع أي إنتاج عربي جيد، بل قد يكون أفضل.