واس - الخرطوم

دشن رئيس مجلس السيادة الفريق القائد العام للقوات المسلحة السودانية الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، مشروع منحة خادم الحرمين الشريفين لتنفيذ 500 محطة مياه جوفية تعمل بالطاقة الشمسية في ولايات السودان المختلفة، بتمويل من الصندوق السعودي للتنمية، بتكلفة 100 مليون دولار.

جاء ذلك بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين لدى السودان علي بن حسن جعفر، ومدير عام مشروعات الدول العربية بالصندوق السعودي للتنمية م. بندر بن عبدالله العبيد.

وأعرب رئيس مجلس السيادة خلال الاحتفال الذي أقيم بهذه المناسبة، عن شكره وتقديره إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - على حرصهما واستمرار دعمهما الشعب السوداني.

البرهان أعرب عن شكره إلى خادم الحرمين وسمو ولي عهده الأمين - واس

تحقيق التنمية وإنفاذ المشروعات التنموية والخدمية بالريف

قال البرهان: نيابة عن حكومة وشعب السودان نشكرهم جزيل الشكر والتقدير والأمتنان على ما ظلوا يقدمونه من دعم ومساندة للسودان فى المجالات كافة.

وجدد حرص الدولة على تحقيق التنمية وإنفاذ المشروعات التنموية والخدمية بالريف، مشددًا على أهمية تكاتف الجهود لبناء السودان.

ولفت إلى الجهود التي ظلت تبذلها حكومة ولاية الخرطوم لإحداث التنمية وتعزيز مسيرة الازدهار والنمو المستدام، مشيرًا إلى الأثر الإيجابي والاقتصادي لمثل هذه المشروعات التي ينفذها الصندوق السعودي للتنمية وتأثيرها على مسيرة التنمية والشعب السوداني.

اهتمام حكومة المملكة بدعم جمهورية السودان

أوضح م. بندر العبيد، أن هذا المشروع يأتي انطلاقًا من اهتمام حكومة المملكة من خلال الصندوق السعودي للتنمية بدعم جمهورية السودان الشقيقة، للإسهام في الوصول إلى أمن مائي وغذائي مستدام.

وأشاد بالعلاقات الإنمائية المشتركة مع الجمهورية على مدى أكثر من 48 عامًا، متمنيًا للسودان وشعبها الشقيق المزيد من التقدم والنمو والازدهار، وأن يكون هذا المشروع رافدًا من روافد التنمية.

وأشار السفير علي بن حسن جعفر إلى أهمية هذا المشروع الذي يلامس حياة المواطن السوداني اليومية، ويعكس في الوقت ذاته حرص حكومة المملكة العربية السعودية على دعم جمهورية السودان الشقيقة من خلال الصندوق في مختلف القطاعات التنموية.

المشروع يلامس حياة المواطن السوداني اليومية - واس

المشروع يستهدف تنفيذ 1300 بئر جوفي

يهدف المشروع إلى تنفيذ 1300 بئر جوفي، إذ تبدأ اليوم أعمال المرحلة الأولى في تنفيذ 500 بئر منها، ويسهم المشروع في توفير نحو 120 ألف متر مكعب يوميًا لتغطية احتياجات السكان من مياه الشرب، بالإضافة إلى تنمية الموارد المائية للريف السوداني في المناطق البعيدة عن نهر النيل وفروعه.

كما تعد المياه الجوفية من أهم المصادر في التنمية الريفية، إذ سيخدم نحو 3 ملايين مستفيد من سكان الريف السوداني، فضلًا عن أن المشروع يدعم المستويين الاجتماعي والاقتصادي، ويعزز نموهما لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، والوصول إلى الأمن المائي والغذائي في السودان.

ويأتي هذا المشروع في إطار اهتمام حكومة المملكة العربية السعودية منذ عام 1975 بدعم قطاعات التنمية في جمهورية السودان الشقيقة من خلال الصندوق السعودي للتنمية، إذ قدمت المملكة من خلال الصندوق إلى جمهورية السودان 19 مشروعًا وبرنامجًا إنمائيًا بقيمة إجمالية تتجاوز 866 مليون دولار، فضلا عن 3 منح مقدمة من المملكة عبر الصندوق بقيمة 117 مليون دولار.

ويأتي ذلك امتدادًا للعلاقات التاريخية الراسخة والشراكة الوثيقة بين البلدين والشعبين الشقيقين.