حسام أبو العلا - القاهرة

حرضت جماعة الإخوان الإرهابية في ليبيا بمقاطعة مصر، وأطلق عدد من مسؤولي التنظيم ونواب مجلس الدولة الذي يرأسه القيادي خالد المشري، تصريحات بهذا الشأن ردا على قرار القاهرة بترسيم حدودها البحرية.

وطالب عضو مجلس الدولة الليبي صالح جعودة، حكومة عبد الحميد الدبيبة المنتهية ولايتها التي تتخذ من العاصمة طرابلس مقرا لها، بمقاطعة القاهرة في المجال الاقتصادي.

مزاعم إخوانية وتحريض

النائب جعودة شن في تغريدة عبر حسابه على تويتر هجوما على الدولة المصرية وزعم أنها محاولة سرقة مياههم الإقليمية قائلا: مرفوضة وغير مقبولة.

وحرض عضو مجلس الدولة الإخواني حكومة طرابلس بالرد عمليا على قرار القاهرة عن طريق المقاطعة الاقتصادية واستبدال العمالة المصرية بغيرها.

اتفاقية عسكرية وقعها الدبيبة مع تركيا وقبلها كانت واحدة خاصة بالحدود البحرية - اليوم

حكومة غير شرعية

وكانت حكومة الدبيبة غير الشرعية التي تحتفظ بعلاقة قوية مع تنظيم الإخوان، هي الأخرى أعلنت رفضها لقرار الرئاسة المصرية بترسيم الحدود البحرية، وزعمت في بيان لوزارة خارجيتها بأنه غير عادل.

وأصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قرارا جمهوريا بترسيم الحدود البحرية الغربية في البحر المتوسط.

القرار السيادي المصري

القرار السيادي المصري حسم للقاهرة حدودها البحرية التي يمكن من خلالها أن تطرح هذه المناطق أمام شركات النفط العالمية للتنقيب عن النفط والغاز.

ويمكن أيضا للقاهرة الحفاظ على ثروات الغاز في منطقة البحر المتوسط التابعة لها، كما يعني إعداد وتجهيز المناطق داخل هذه الحدود للبحث عن النفط والغاز ووقف أي أطماع فيها.