رائدة السبع

يقول الكاتب غير المعروف لدينا

«اقرأ، اقرأ، اقرأ. اقرأ كل شيء، القمامة والكلاسيكيات، الجيدة والسيئة، وراقب كيف تفعل ذلك، تماما مثل النجار الذي يعمل كمتدرب حتى يتدرج ليصبح الرئيس، اقرأ ثم عليك أن تستوعب ثم تقرر إذا كان ما تقرأه جيدا، عليك معرفة ذلك. وإذا لم يكن كذلك، فإرمه من النافذة»

كثير ما يسألني القراء والمتابعين في مواقع الفضاء الإلكتروني كيف للكلمات أن تتدفق نهاية كل أسبوع على شكل مقال، وهل حقا هناك سحر في أن كلماتك لا تنفد؟

كلما قرأت انسابت كلماتي كالنهر، نعم فقد تمرنت على فعل القراءة الذي اعتبره أحد العلاجات الروحية أيضا..

في زيارتي الأخيرة لمعرض الكتاب، والذي أقيم في مدينة الرياض، مازحت صديقتي قائلة: يبدو أن هذه السلة لن تكون كافية، واعتقد أنني سأقوم باستئجار شاحنة تعبيرا عن حبي للقراءة والكتب.

سابقا كنت أعتقد أن الجميع يجب أن يكون بالمستوى الثقافي، وأن يقرأ ذات الكتب، ويقرأ للمؤلفين الذين أقرأهم، وإلا فإنه قارئ رديء، وبعد كثرة القراءة والتعمق أدركت أنه لا يولد البشر مثقفين، ولا مبدعيند وأيضا قد تختلف أو تتأخر فرص الأشخاص في الحصول على الكتب الجيدة، والكتاب الجيدين، ولا ينبغي علي مقارنة تجربتي بتجارب الآخرين، حيث إنني نشأت في مكتبة الكبير الراحل حسن السبع، بين دوستويفسكي والعقاد وأمين معلوف وفولتير وفوكو وارنست همنغواي واوسكار وايلد وكافكا وجورج اورويل وفرجينيا وولف وسيمون دي بوفوار وغيرهم، والذي كان له الأثر العميق وكما يردد الكاتب الإنساني عبدالوهاب مطاوع «أن الكتاب الجيد يورثه شعورا بأن نفسه ازدادت نفسا تعبيرا عن أن القراءة المثمرة تساهم في ارتقاء ذواتنا وذائقتنا.

أخيرا.. ممتنة لكل ما شاهدته في معرض الكتاب، لمنظر الكتب على مد البصر، لحضورها الأنيق، لجميع دور النشر، لكل الآباء الذين حضروا متأبطين أذرع أبنائهم، متجهين لمسرح الطفل، للزخم المعرفي والثقافي، للحفاوة لكل الكتاب الذين كانوا متواجدين في منصة توقيع الكتب، للطرح المعرفي لكل المبدعين وللرائع الأستاذ محمد حسن علوان الرئيس التنفيذي لهيئة الأدب والنشر والترجمة في المملكة العربية السعودية، الذي كان حاضرا وداعما ومشاركا في تشكيل أجمل فصل من فصول الثقافة في المملكة.

تقول الأمريكية ويندي ليسر

قد تقودك القراءة إلى الملل أو السمو أو الغضب أو الحماس، الاكتئاب أو المرح، التعاطف أو الازدراء، وهذا يتوقف على طبيعتك وكيف يشكل الكتاب حياتك في اللحظة التي تقرأ فيها.

دامت مكتباتكم مليئة بالكتب

@raedaahmedrr