اليوم - الدمام

احتفل الفنان فايز المالكي أمس بيوم ميلاده الثالث والخمسين، فقد جاء إلى الدنيا في 12من سبتمبر عام 1969، وهو ممثل ومقدم برامج سعودي متميز، اشتهر بشخصية مناحي ذات الشعبية الكبيرة والروح الكوميدية.

فايز المالكي من مواليد محافظة الطائف في مركز حداد بني مالك، وهو شقيق الداعية الإسلامي علي المالكي، أرسله الأمير بدر بن عبد المحسن لجمعية الثقافة والفنون، لتلقي العلم.

بدأ التمثيل عام 1985 على خشبة المسرح، وقدم عددًا كبيرًا من الأعمال المسرحية، لكنه نال شهرته من خلال شخصية كوميدية كان لها صيت في ذلك الوقت اسمها أبو رنة.

مسيرة فايز المالكي الفنية

توالت أدوار البطولة للمالكي، إذ شارك في بعض حلقات مسلسل طاش ما طاش في المواسم الأول والثالث والسادس، ولعب دور شخصية مناحي قبل أن يعيد تقديم الشخصية نفسها في فيلم مناحي مع الفنانة السورية منى واصف.

اختارته منظمة اليونيسيف سفيرًا للنوايا الحسنة في الخليج يوم 31 من أغسطس 2009، وفي عام 2012 قدَّم استقالته كون المنظمة لا تدعم قضية أطفال سوريا.

خلق فايز المالكي لونًا خاصًا به، وأصبح الآن واحدًا من أشهر وأهم نجوم الكوميديا، ليس فقط في المملكة العربية السعودية ولكن على مستوى الوطن العربي بأكمله.

وقد تميَّز المالكي بخفة ظله وحضوره الطاغي من الصغر، ما جعل أسرته تتنبأ بأن يصبح ممثلًا معروفًا، وبالفعل فهو يملك حضورًا قويًا يجعله محط الأنظار أينما وجد.

أبرز أعمال فايز المالكي

قدَّم الفنان فايز المالكي عديدًا من الأعمال الكوميدية الناجحة التي حقَّقت جماهيرية كبيرة في الوطن العربي، مثل: يمشي، إخواني أخواتي، بقيت صامتة بأجزائه الأربعة، خميس بن جمعة، أنا لست، لا تجول، العولمة، الوهم، عائلة أبو رويشد، العولمة، العود، نورة، خلك معي، صورة مرفوضة، وفاء، ضرب المحبة، خارطة أم راكان، الغروب الأخير، يوميات مناحي، أبو شلاخ البرمائي، فيلم مناحي.

جوائز نالها فايز المالكي

حصل المالكي على عديد التكريمات والجوائز من مختلف الدول العربية، تقديرا لفنه ومسيرته الكبيرة المليئة بالعطاء، ومنها جائزة الإعلان الجديد لعام 2017 من وزير الثقافة والإعلام.

كما حاز فايز المالكي على جائزة الشخصية الأكثر نفوذًا في الوطن العربي عامي 2009 و2017.

حياة فايز المالكي الخاصة

للفنان السعودي فايز المالكي خمسة أبناء، هم (شوق، راكان، سوسن، سارة، محمد)، ويُعرف عنه ارتباطه الشديد بأسرته، إذ يحرص على الحديث عنهم في جميع مقابلاته، وذكر نوادرهم وطرائفهم معه.