د. خالد الغامدي

في حياتنا نواجه أناسا تحبنا أو تكرهنا أو تنتقدنا أو تجاملنا وهناك آخرون يقومون بتوجيهنا ويتنمرون علينا ويمكن أن يصل بهم الحال أن يكرهوننا في أنفسنا وقد نجد منهم من يحبنا ويحبب الآخرين فينا.

لكي يحبك الآخرون عليك أولا أن تحب نفسك وتقتنع بمميزاتك وتثق بنفسك ثقة عالية، حب النفس هو الإيمان التام بها وتقبلها بكل ما فيها من مميزات وعيوب مع محاولة إصلاح العيوب والتخلص منها بعد الاعتراف بوجودها لأن الاعتراف بها نصف العلاج وعليك أن تؤمن بمزاياك ونقاط قوتك. يقول وليم شكسبير «قضينا سنوات عديدة في التعليم ومع ذلك لم يعلمنا أحد أن نحب أنفسنا». لذا التفت إلى نفسك وأخبرها بكل الأشياء التي تحبها وهذا يساعدك على إدراك كم أنت فريد ومدهش! انظر إلى المرآة وشاهد إمكاناتك عليك أن تظهر بعض الحب والعطف لنفسك قدسها دائما فحب الذات لا يهزم، حافظ على صحتك متع قلبك بما تحب لا تربط سعادتك بشخص أنت ستدفن وحدك لا أحد معك، ومن روائع الكاتب الكبير جبران خليل جبران (دلل نفسك وحن عليها) وإذا لم تجد أحدا يحبك ويدللك ويجاملك افعل كل شيء لنفسك لأنك تحبها دللها وجاملها وحن عليها اهتم بها وقدم لها الهدايا كل فترة، اجلس في المكان الذي تحب والبس ما تحب، دللها بما أحل الله لك وتجنب السلبيات من أقوال أو أفعال عليك أن تعرف أن نفسك وجسمك وصحتك هي الوسيلة التي بها تكتمل حياتك ومن خلالها تحقق أهدافك في هذه الدنيا فحافظ عليها بالتصالح معها. ركز على نفسك أنت وأنت وحدك المسؤول عن سعادتك تذكر دائما أنه لا يحق لأحد في العالم أن يؤذيك أو يجعلك تشعر بالضعف ما لم تمنحهم سلطة الإضرار بك، كل منا يحتاج أن يراجع نفسه لذا راجع نفسك وانظر ما هي الأشياء الصغيرة التي تسعدك من الداخل واستشعرها واعمل على تحقيقها، هكذا يكون تدليل النفس، بمنحها ما تحب عبر تلك التفاصيل الصغيرة. السعادة قد تكون أقرب إلينا مما نتصور ولكن الركض خلف المظاهر يجعل الإنسان ينسى أن يكون سعيدا بأشياء بسيطة.

من الطبيعي أن أؤكد أن هناك فرقا كبيرا بين حب النفس والأنانية فحب النفس أن تعطي لنفسك الاحترام والتقدير وتذكر نفسك بأنك تستحق أن تلبي جميع احتياجاتك الشخصية وتستحق السعادة والقيمة والتقدير، أما الأنانية فبها نرجسية أعلى وغرور وهو أمر بعيد عن حب النفس الصحي الذي نتحدث عنه. حب النفس هو أسمى أنواع الحب. حب النفس الحقيقي هو شعور غير مشروط من الحب والتقدير والقبول لنفسك كما هي، حب ذواتنا يعطينا طاقة إيجابية تزيد من قيمتنا وثقتنا بأنفسنا.

خذ قرارا من الآن وامنح نفسك القيام بالأشياء التي تستمتع بها. يجب أن تقضي الوقت في فعل الأشياء التي تحبها واحط نفسك بالأشخاص الذين يرعونك ويدعمونك وابتعد عن كل من يحاول إسقاطك. من الضروري أن تملأ حياتك بأشخاص يلهمونك ويشجعونك ويحترمونك. يقول واين داير إذا كنت لا تحب نفسك فلا أحد سيفعل ذلك. ليس ذلك فحسب فلن تكون جيدا في حب أي شخص آخر. تبدأ المحبة بالنفس.

تويتر @drkali2008