عبدالعزيز الذكير يكتب:

نعثر في ثنايا الكتب القديمة والمخطوطات على مفردات ظنها الناس عامية وهي فصيحة.

1- دَرْعَم:* وتستخدم ببعض العاميّات بمعنى تَعَجّلَ المرء في المشي أو تعجل بردة فعله تجاه أمر ما، وهو استخدام فصيح، والاسم منه: الدّرْعمة، ومثلها الدّعرمة (المحكم لابن سيده).

2- يَـــعْ:* يستخدمها بعضنا في عاميته وهي فصيحة، وهي بمعنى كلمة (كخ) وتعني الزجر لنهي الطفل عن تناول شيء قذر (المحيط في اللغة لابن عباد).

3- لخَّ ويلخُّ:* تُستخدم في بعض العاميّات بمعنى لطمَ وضربَ وهو استخدام فصيح في اللغة (المحيط في اللغة لابن عباد).

4- طَـسّ:* تُستخدم ببعض العاميّات بمعنى ذهبَ وهو استخدام فصيح، تقول العرب قديماً: لا أدري أين طَس! بمعنى أين ذهبَ (القاموس للفيروزآبادي).

5- هياط أو مهايط أو يهايط:* وتُستخدم في العاميّة بمعنى كلام وصياح وجلَبة بلا منفعة، وهو استخدام فصيح في اللغة (لسان العرب لابن منظور).

6- هوشة وهواشة ومهاوش:* تُستخدم في بعض عاميّاتنا لاجتماع فئة من الناس على أمر سوء وفتنة وخصومة، وهو نفس المعنى بالفصحى (معجم التاج للزبيدي).

7- رَفْلاء وأرْفل:* ويوصف بهما المرأة والرجل ببعض لهجاتنا العاميّة إذا كانا لا يُحْسنان التصرف والتدبير، وهما استخدام فصيح وجاءت بهما معاجم اللغة للمعنى نفسه (لسان العرب لابن منظور).

8- العُصْقول:* بمعنى النحيف في بعض العاميّات، وفي اللغة: الجراد، والاستخدام صحيح مجازاً بتشبيه الإنسان النحيف بالجراد لنحافته (المحيط في اللغة لابن عباد).

9- عَصْلاء وأعْصَل:* وهما لوصف نحافة المرأة والرجل ببعض العاميّات، وهما فصيحتان وقد جاءت بهما المعاجم للمعنى نفسه، وللعَصَل معنى آخر وهو: اعوجاج ولَيّ (لسان العرب لابن منظور).

10- الطَّش والرَّش:* للترحيب والمدح ببعض العاميّات، وفي اللغة الطش هو المطر والرش هو أول المطر، وهو استخدام فصيح على التشبيه بالمطر، والرشَاش المطر الخفيف (اللسان لابن منظور).

11- الهيس الأربد:* وهي جملة للذّم في بعض العاميّات، والهيس باللغة هو الثَّوْر وأما الأربد فهو المُقْحِط؛ وهو استخدام للتشبيه في عدم النفع والعجز (معجم التاج للزبيدي).

12- بربر وبربرة:* وتُستخدم بالعاميّة الدارجة بمعنى كثرة الكلام بلا منفعة، وهو المعنى نفسه المذكور في المعاجم العربية (لسان العرب لابن منظور).

13- اللّكَاعة:* وتعني بالعاميّة اللؤم والخداع وهي نفس المعنى الفصيح، ومن أوصاف هذه الكلمة للرجل والمرأة: لَكيع، لَكوع، لُكَع، لَكيعة، لَكاع (لسان العرب لابن منظور).

@A_Althukair