عادل التركي - الدمام

قدمت الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بالمنطقة الشرقية «بناء» 31 مليون ريال تقريبًا للخدمات للمقدمة للأيتام خلال العام المنصرم 2020.

وأوضح مدير عام الجمعية عبدالله الخالدي أن الخطة التشغيلية للعام المنصرم تضمنت مجموعة مبادرات ومشاريع هدفت إلى تحقيق إستراتيجية الجمعية، وبلغ إجمالي المبادرات 126 مبادرة ومشروعًا موزعة على إدارات الجمعية، منها مبادرات تمت خلال جائحة كورونا، أبرزها توفير أجهزة لوحية لمستفيديها من الطلاب؛ لتمكينهم من الدراسة عن بُعد.

وأضاف: إن المبادرات تضمنت 26 مبادرة لإدارة الخدمة الاجتماعية، و26 مبادرة أخرى لإدارة البرامج، و6 مبادرات لإدارة التمكين، و16 مبادرة لإدارة الموارد البشرية، و7 مبادرات للتقنية، و12 مبادرة للجودة والتميز المؤسسي، و13 مبادرة لإدارة تنمية الموارد المالية، و19 مبادرة لإدارة العلاقات العامة والإعلام.

وقال: إن الجمعية ستواصل تنفيذ مبادراتها في العام الحالي بما يحقق خدمات مميزة لأبنائها الأيتام، مع الحرص على مواكبة المستجدات في تلك المبادرات لتحقيقها في إطار من الجودة.

وأضاف: حصلت «بناء» على اعتماد «ربيز» لإدارة الجودة لعام ٢٠٢١، وهو نظام بريطاني مصمم للمنظمات غير الربحية ويملكه المجلس الوطني للمنظمات التطوعية «NCVO» وصُمم خصيصًا للقطاع غير الربحي بمختلف تخصصاته، وهذا الاعتماد سيسهم في تطوير وتجويد الخدمات المقدمة للأيتام، حيث يتضمن مجموعة من المؤشرات التي تهدف إلى إدارة الجمعية بكفاءة وفاعلية.

وأشار إلى أن الاعتماد يعزز الرقابة وتطوير الأداء وتحديد الأولويات من خلال عملية التقييم الخارجي المستقلة، كما يهدف إلى تطوير المنظمة لزيادة دوافع العمل لدى العاملين والمتطوعين والقيادة العليا، مع الاهتمام بتعزيز مبدأ التعلم لدى المنظمة من خلال التقييم، كما يمنح المنظمة مزيدًا من الاعتراف والمصداقية لدى المستفيدين والداعمين وأصحاب المصلحة.

وتطرق إلى مميزات المعيار الذي يقدم منهجًا مرنًا لتحسين الجودة، وهو ما يتيح للمنظمة أن تعمل وفق سياستها الخاصة، ويطور من جودة الخدمات للمستفيدين، وهو هدف تسعى إليه «بناء» دائمًا.