د. محمد حامد الغامدي

n من الأحداث التاريخية وتعاقبها، عرفنا أن التاريخ لا يعيد نفسه إلا على الأغبياء، وتوجد دروس قاسية، عبر تاريخنا العربي في الاتكاء على حسن النية. سد النهضة أصبح حقيقة دون تفاهمات، وهذا يعني أنه تم استدعاء المحاذير، والخطورة، والتوقعات، وسوء النية. هل إثيوبيا صاحبة الشأن في هذا كله؟ هل السد فكرتها، ورسمها، وتخطيطها، وتنفيذها؟ بتصرفهم المنفرد، هل جعلوا مصر أمام الأمر الواقع؟

n الخطورة والمحاذير تكمن في العلاقة بين بناء سد النهضة والسد العالي وبحيرته الاصطناعية الأكبر عالميا حتى الآن. الخطورة والمحاذير والمشكلة، تكمن في موقع بناء السدين، ورسم أهدافهما الإستراتيجية.

n ما الفرق الإستراتيجي بين السد العالي وسد النهضة؟ هل ثمة حسد وتساؤل إثيوبي موجع؟ الماء يأتي من إثيوبيا ومصر هي التي تستفيد. هل تقف هذه الصورة خلف تحريك التساؤل والحسد؟ هل تقف أيضا خلف بناء سد النهضة؟ على تحريك هذه الأوتار هل تعزف إثيوبيا أمانيها لاستعادة حكايتها مع الأسد الذي لا يقهر؟

n يقع السد العالي بعيدا عن المنبع، تأسس في الجزء الأول من مصب النهر في البيئة المصرية، تم تشييده أمام حصة مصر من مياه النيل. بدون شركاء في هذه الحصة، باستثناء ما يصل إلى البحر الأبيض المتوسط، وهو أمر مشروع للكائنات الحية في البحر ويجب أن يظل نصيبها قائما.

n بالمقابل، فإن سد النهضة مبني على المنبع في البيئة الإثيوبية. ماذا يعني هذا؟ أين العقدة في هذه الحقيقة؟ ما علاقة بحيرة السد العالي (بحيرة ناصر)، ببحيرة سد النهضة؟ أسئلة مهمة، أن يكون لها نصيب من الخلاف القائم.

n هل رأيتم الآن المشكلة وخطورتها؟ هل تلمستم طريقها، ومسكتم برأس حبلها؟ إنها واقع تداعيات الخلاف بين مستقبل سدّين وبحيرتين.

n قبل الإجابة، نقول إن مصر وعبر تاريخ نهر النيل كانت تدفع ثمن الفيضانات السنوية، الممتد لأكثر من سبعة آلاف سنة. هذه الحقيقة لا يمكن تغييبها. فيضانات نهر النيل بيئيا أصبحت جزءا من ممتلكات مصر ومن تاريخها، ووجودها وحضارتها.

n فيضانات نهر النيل ليست حالة طارئة، وليست هبة من إثيوبيا، أو أي دولة أخرى.

n الفيضانات بيئيا تمثل بناء تاريخ مصر وحضارتها، وهي جزء من حياة مصر القائمة، فهل ستكون أيضا، جزءا من حياة أجيال مصر القادمة؟ الفيضانات محور إستراتيجي لا يمكن التخلي عنه والتفريط فيه تحت أي ظرف كان. التفريط في هذه الفيضانات ضياع للتاريخ وللحضارات التي مضت، ضياع حتى للذين لم يولدوا بعد.

n أكرر، الفيضانات ملك لمصر، وبيئتها، وتاريخها، ومستقبلها. الفيضانات روح مصر الحقيقية. الفيضانات تعطي مصر كامل الحق، في كل ما تطالب به وتدعيه، وفقا لكل المؤشرات، التي أراها حقائق.

n آلاف السنين ونصيب مصر من مياه الأمطار في إثيوبيا، قائم ومستمر بشكل طبيعي. هكذا جعلت إرادة الله مصر شريكة في هذه الأمطار. أليس هذا رزق مصر التي اختارها الله، لأن تكون هبة النيل؟

n جاء بناء السد العالي ليضع حدا لجبروت فيضانات نهر النيل على الحياة المصرية بتدميره كل شيء أمامه، فالسد ليس لحجز مياه النيل، ولكن لوقف أخطار مياه الفيضانات التي كانت تأتي على شكل موجات عارمة، وفقا لنزول الأمطار على منابع النهر، وكانت تصل مصر بعد نزولها بفترة محسوبة.

n إن إثيوبيا وعاء مياه مصر، وعاء أراده الله رزقا لمصر، وعاء يفيض بالماء، كلما زادت كمية وغزارة الأمطار عليه فتتجمع هذه المياه الزائدة في مجرى النهر، وتتجه إلى مصر مصبها النهائي، حيث تتشكل منافعها وأضرارها. الفيضانات ملك مصر بيئيا، وجغرافيا. ويستمر الحديث بعنوان آخر.

@DrAlghamdiMH