بقلم - مجلس تحرير وول ستريت جورنال

الشركات الصغيرة كانت توظف العاطلين وترفع الرواتب

في الشهر الماضي كانت الشركات الصغيرة تقوم بالتوظيف وتعطي زيادات للموظفين، ولكن أحدث البيانات الصادرة عن مسح شهري للشركات الصغيرة تذكّرنا بشدة بما كانت عليه الحياة في الأيام الذهبية للاقتصاد الأمريكي حتى أوائل شهر مارس، حيث سيصدر الاتحاد الوطني للأعمال المستقلة (إن إف آي بي) the National Federation of Independent Business (NFIB)، يوم الخميس المقبل، نتيجة اقتراع تمّ بين 627 من أعضائه من الشركات، الشهر الماضي، وكانت غالبية الردود الموجودة فيه قبل حملة مكافحة انتشار فيروس كورونا.

وقالت 54% من الشركات التي شملتها الدراسة الاستقصائية إنهم كانوا يوظفون، أو يحاولون توظيف المزيد من الموظفين، وقال 24% إن مشكلتهم الأولى هي إيجاد عمال مؤهّلين لشغل الوظائف المتوافرة لديهم.

وبشكل عام، قال 35 % من الشركات إن لديهم فرص عمل لم يتمكنوا من شغلها. وكان حجم فرص العمل المتاحة بشكل خاص في قطاع البناء والتشييد، في ظل وجود وظائف شاغرة في 56 % من الشركات.

وأفاد صافي 31 % من الشركات عن منح العمال زيادات في الرواتب، وقال صافي 16 % من الشركات المتبقية إنهم يعتزمون القيام بذلك خلال الأشهر المقبلة، كما كان صافي 9 % من الشركات تخطط لوضع رواتب معدلة موسميًا؛ لخلق وظائف جديدة. وهذا رقم جيد إلى حد معقول، على الرغم من انخفاضه بمقدار 12 نقطة عن فبراير، حيث يعكس على الأرجح حالة التراجع الاقتصادي التي ظهرت مع انتشار فيروس كورونا.

ولكن الآن سيتعيّن على العديد من أرباب العمل اقتطاع جزء من الأجور أو حتى تسريح العمال.

ويظهر أحدث تقرير شهري من معالج الرواتب إيه دي بي ADP، الذي يغطي الفترة حتى 12 مارس، انخفاضًا في العمالة غير الزراعية الخاصة بمقدار 27 ألفًا.

ونحن نقف الآن عند هذه الأرقام، بعد أسابيع من تطبيق سياسة الإبعاد الاجتماعي وأوامر الدولة بعدم مغادرة المنزل، ومَن ينظر الآن إلى هذه الأرقام يشعر وكأن أوائل مارس كانت قبل سنوات، وليس أيام قليلة سابقة بسبب التغيّرات الكبيرة في الإحصاءات الاقتصادية -.

ويقول (إن إف آي بي): «لقد تغيّر وضع العمالة في الشركات الصغيرة بشكل كبير، وستحدد شدة ومدة تفشي فيروس كوفيد- 19 ولوائح التنقل المفروضة أثناء الحظر مدى قدرة مالكي هذه الشركات على الاستمرار في العمل بالمستقبل».

وهذا يعني أن أرقام تقرير (إن إف آي بي) كانت علامة كبيرة على نجاح هذه الشركات قبل انتشار الفيروس، حيث كانت الولايات المتحدة تتمتع باقتصاد قوي وتفاؤل في الأعمال حتى أغلقت الحكومة البلاد، وفرضت الحظر لإبطاء انتشار الفيروس.

والآن، يجب أن يكون الهدف هو منع الحظر من التسبب في الكثير من الأضرار، والتي قد تتفاقم بما يجعل أمريكا عاجزة عن العودة إلى أرقام شهر مارس مجددًا.