عبدالعزيز الذكير

العقال اللباس الشعبي للرجل، ويصنع الجيد منه عادة من «صوف» الماعز. ويلبس فوق الشماغ أو الغترة، عُرف عن العرب قديما استخدام العمامة وربطها على الرأس، أو استخدام قطعة من القماش.

وتذكر الروايات أن العرب كانوا يستخدمون العقال لعقل البعير وكانوا يضعونه فوق رؤوسهم في حال المشي بالجمال ومن هنا بدأ لبس العقال.

وأرى شخصيا أن «الشطفة» هي نسخة محسنة من العقال. وكذا رأوا في «العقال المقصّب»، وكلاهما معتمد في الجزيرة العربية وبعض نواحي الشام. لكنهم - ربما - رأوا فيهما فكرة غير عملية فتخلوا عنهما.

والعِقالُ الرِّباط الذي يُعْقَل به البعير، وجمعه عُقُلٌ. وبدايته حبل تُعقل به الجمال. ولكي يكون في المتناول كان أيضا ملائما لاستعماله على رأس الرجل، للإمساك بالغترة. وأصبح الصورة النمطية للعربي.

وكما يُعتقد فإن الشطفة أتت من سورية؛ حيث استوردها سكان الخليج العربي، وكانوا يجلبون عمائم مطرزة بالوشي تسمى «العقال المقصب». وتصنع الشطفة من خيوط الصوف، إلا أن محيطها تعقد عليه مجموعة عقد، وعندما تطبق الشطفة، وتدار حول الرأس، يراعى أن تتزاوج العقد، بحيث تقترن كل اثنتين معا. كما تبدو للناظر. والكلمة الشطفة عامية ولا وجود لها في الفصحى. وقال الأستاذ محمد بن ناصر العبودي في معجمه «كلمات قضت»: وقد أخذ استعمال اللفظة يقل، أو هو قد فُقد بالفعل ولذلك كان اسمها من الكلمات التي تُحتضر.

والمناسبة تدعوني إلى إيراد واقعة حصلت في بغداد إبان العهد الملكي، حيث اتخذها العم عبدالرحمن الصالح الذكير، رحمه الله، مقرّا لتجارته وكان يرتدي الدقلة ويعتمر الشماغ والشطفة، ولا يرضى عنها بديلا. وقد خالط رؤساء وزارات ورجال مال كُثُرا من وظائف عدة.

كان العم راكبا سيارته المكشوفة بجانب السائق ووصل إلى دوار في جانب الكرخ، وشاهد ركبا قادما إلى الدوار من جهة اليسار، فتمهل السائق قليلا بعد ما رأى أن القادم هو الملك فيصل الثاني، ملك العراق آنذاك لكن العم رأى إشارة من الملك – رحمه الله – تدل على رغبته في إعطائه الأولوية، فنفّذ سائق سيارة العم الرغبة، وأشار له الأخير بالشكر، وأجابه الملك برفع يده.

ولبسها شيوخ وملوك. والذين كانوا قد اختاروها من نجديي العراق والخليج من العامة كانوا إذا مرّوا بالرياض يستعيضون عنها بالعقال الأسود العادي. ولم يوح إليهم بذلك أو ينصحهم، لكن كون الملك عبدالعزيز، رحمه الله، يلبسها. فزيادة في التبجيل والاحترام للملك المؤسس، رحمه الله، كانوا يتخلون عن الشطفة حتى مغادرته للرياض العاصمة.