د.عادل غنيم

كم تعالت الأصوات المطالبة بدور أكبر للتعليم لتخريج الإنسان القادر على مواجهة الحياة وسوق العمل، لاسيما مع تحديات العصر على شبابنا بما تحمله من تغيرات مطردة ومتسارعة.

لم يعد كافيا مسلك سرد المعارف والمعلومات النظرية على المتعلم ليكون مؤهلا للانخراط في حياته العملية، والتفاعل الإيجابي مع الآخرين.

فهل بوسع المعلمين تقريب طلابهم إلى العالم الواقعي الذي يصعب توفيره للمتعلمين بسبب التكلفة المادية أو الموارد البشرية.

نعم يستطيعون ذلك عبر إستراتيجيات تدريسية تمكن المتعلمين من التدرب العملي، مثل التعليم بالمحاكاة ولعب الأدوار Role-playing and Simulation وهي من أشكال التعليم بالخبرة والتي تتضمن سيناريوهات تعليمية تعتمد على محاكاة موقف واقعي، يتقمص فيه كل متعلم من المشاركين في النشاط أحد الأدوار، ويتفاعل مع الآخرين في حدود علاقة دوره بأدوارهم وقد يتقمص المتعلم دور شخص أو شيء آخر أو محاكاة أشياء رمزية، مما يؤدي إلى تكوين خبرة تعلم ممتعة يستمر أثرها في بناء ثقافة وشخصية المتعلم.

ولعب الدور يمثل موقفا اجتماعيا معينا كما لو كان يحدث بالفعل، ويقوم المدرب بدور الطرف الآخر في التفاعل. وهو نهج من مناهج التعلم الاجتماعي يتدرب بمقتضاه الشخص على أداء جوانب من السلوك الاجتماعي إلى أن يتقنها ويكتسب المهارة فيها.

تتيح هذه الطريقة أمام الطلاب فرصة اكتساب الخبرات في غرفة الصف، حيث يضطلعون بدور أناس آخرين، محاولين السلوك كما يمكن أن يسلك هؤلاء الناس في موقف حقيقي واقعي.

والتعلم عن طريق العمل وأداء الأدوار طريقة محببة لدى الطلاب، حيث تعينهم على التعبير عن مشاعرهم بأسلوب محبب ومشوق. كما أن فيها تدريب الطلاب على المهارات الاجتماعية وإضفاء مناخ اجتماعي ملائم لتطبيق الأفكار الاجتماعية.

يمكن النظر إلى تمثيل الأدوار على أنه نوع من وسائل الاتصال يستخدم في تحقيق أهداف تعليمية وتربوية متنوعة مثل نقل رسالة، أو القيام بوصف، أو إقناع أو غيرها من الأهداف. يقابل هذا النوع في الأهداف تنوع في نماذج تمثيل الأدوار التي يمكن تصنيفها إلى عدة نماذج تقع في مجملها تحت نوعين رئيسيين: الأول، المهارات والتطبيقات.

والثاني، المشاعر والاتجاهات والقيم. فمن الأمثلة على النوع الأول استخدام مواقف داخل الصف الدراسي تشتمل على مقابلة بين طالبين أو القيام باجتماع بين مجموعة من الطلاب، أو ممارسة مهارات البيع والشراء التي من خلالها تظهر نماذج سلوكية تحاكي الواقع الحقيقي. أما الأمثلة على النوع الآخر فتتمثل في تقمص أدوار تتناول قضية اجتماعية أو شخصية.

ويعتمد اختيار نموذج تمثيل الأدوار المناسب على مدى اتفاقه مع الهدف الذي يسعى المعلم إلى تحقيقه، والذي له آثاره على طبيعة الخطوات التنفيذية. فإذا كان المعلم سوف يستخدم النوع الأول (تطوير المهارات) فيجب أن يتأكد من أن الطلاب تعرفوا بشكل عام على الخطوط العريضة للطريقة الصحيحة في استخدام المهارة.

أما إذا كان المعلم يستهدف مساعدة الطلاب على الوعي بمشاعرهم واتجاهاتهم وهو أمر مختلف تماما عن النوع الأول، فينبغي أن يقدم المعلم مدخلا يصف المشكلة أكثر من تقديم الحلول. كما ينبغي أن يكون التوصيف أقل تحديدا بهدف السماح للطلاب بالاندماج في الموقف وإتاحة الفرصة لهم لاستخدام شخصياتهم وخبراتهم.

يبدأ تمثيل الدور في الصف بعرض مشكلة على الطلاب، يعبر عنها المعلم من خلال مواقف معينة، ثم يحدد الشخصيات اللازمة لعرض المواقف، ويطلب من الطلاب التطوع لأداء الدور أو يرشح أحدهم لذلك، ويساعدهم على توضيح الفكرة بطرح أسئلة عن الأدوار ومكان حدوث التمثيل، ويؤكد على ضرورة وجود طلاب ملاحظين يسجلون ما يحدث، بعد ذلك يتولى بعض الطلاب تمثيل المشاهد والأدوار، ثم يناقش ويُقوّم ما يقال، وإذا احتاج الأمر تعاد بعض المواقف من قبل آخرين، وبالتالي يعاد النقاش والتقويم مرة أخرى، ويقترح المعلم -بالمشاركة مع الطلاب- حلولا ومقترحات أخرى لموضوع الدور، مع ضرورة ختم العمل بتوضيح أو تعميم لمبادئ معينة.