عبدالعزيز الذكير

هل تساءلتم مثلي لماذا لم يتابع القراء والمشاهدون أخبارالمخدرات ووسائل تهريبها وعنف رجالها وكيف يحدّثون وسائلهم ضد وسائل مكافحتهم.

الذين يتابعون أخبار رواج المخدرات في العالم هم أقل ممن يتابعون الأخبار السياسية والكوارث والأمراض الوبائية والسطو المسلّح، مع أن الأولى - كما ثبت - أكثر فتكا.

وربما أستطيعُ القول إن الجمهور يتابع أخبار ضبط مضاربة أو «خناقة» أكثر من متابعة أخبار مُروّج قبض عليه متلبسا، وأخفى أسلحة ومتفجرات للدفاع عن نفسه ضد المداهمات، مع أن الخطر من هذا وذاك لا يحتاج إلى أداة تكبير الصور.

إن بلداننا لا بد وأن تسابق الريح في وسائلها لمكافحة آفة تغييب العقل والحواس (المخدرات). ومما يُثير تساؤلي - إعلاميا - أن تصادم قطارين في بلد ما، أو سقوط جدار عائب يجد عند بعض الدول تخصيص تغطية ثلاثة أيام من الأخبار عن الحدث وربما تبادل الرؤساء التعازي، بينما القبض على سيارة كبيرة تنقل أقراص التخدير بين بلد وآخر تمر أخبارها عجلى، وربما تجاهلت وسائل الإعلام أخبارها جملة وتفصيلا.

لا يجب أن نهمل حقيقة كون منطقة الخليج تقع ضمن مربع توزيعي خطير، وذلك لوفرة السيولة المالية وقصر أو انعدام الاستعداد أو تخلّف الوسائل لتطوير طرق المكافحة. فرغم المساعي الكثيرة والمحاولات الملموسة التي تبذلها دول المنطقة وقائيا وعلاجيا وعقابيا، لا تزال مجموعة من الناس أو العصابات تسبق المكافحة بكثير. وأصبحت تعيش وتكسب من ترويج الآفة.

فالمتابعة الصحفية لبعض ما ينشر تُرينا ملامح القوّة والعتو والعنف الذي ارتسمهُ المروجون لأنفسهم بامتلاكهم واستعمالهم أسلحة ذات رؤية ليلية، كما أن لديهم الذكاء لتجنب الكمائن وسرعة الانسحاب، وتسخير قامات كبيرة للمشاركة معه.

وتميّزت بلادنا في السابق، ونرجو أنها لا تزال، بطبيعة اجتماعية تطرد أصحاب الشرور، بل وتعزلهم عن الروح الاجتماعية للمجتمع، وتنبذهم مهما علا شأنهم.

لطالما سخّرت وسائل الإعلام العقول لمواجهة تلك القوة الجهنمية، ومع ذلك وجدت الدراسات الجادة أن تجار المخدرات يستهدفون البسطاء وغير الواعين، وصاروا - أي التجار - يستخدمون سرعة الوسائل الإعلامية لتوصيل الإغراءات الفاعلة والمؤثرة للوصول إلى المتعاطين الجدد.

وسائل الضبط يجب أن تكون صنوا ونظيرا ومثيلا ومنسجمة مع حجم الوسائل المعادية، والأحسن أن تكون أسبق إلى الجديد من الوسائل التي يستعملها عتاة المروجين والتجار في تشكيل كوادر الاستيراد والحماية. نحن مع تجار المخدرات في شبه مباراة دائمة العرض مع كائن حيّ يبيع روحه في سبيل المغريات المالية.

تكون بشائرنا أقوى ونكون أدنى إلى نهار الغلبة لو اعترفنا بجسامة المشكلة.