عبدالعزيز عبدالرحمن المنقاش

لماذا تقتل؟!

في عام 1993م قررت أنا وبعض الأصدقاء القيام برحلة سياحية لإحدى دول وسط آسيا، التي نشأت وتكونت بعد تفكك الاتحاد السوفيتي عام 1991م، وكانت تلك الدول آنذاك عبارة عن مدن ومقاطعات وأقاليم ضمن الاتحاد الفيدرالي الروسي. وفي جلسة نقاشية لاختيار أي من تلك الدول ستكون وجهتنا، أبدى أحد الأصدقاء امتعاضه ومعارضته الشديدة لزيارة أي منها؛ لعدة أسباب ومن أهمها: ارتفاع معدلات الجريمة المنظمة، عدم الاستقرار السياسي والأمني، بالإضافة إلى أن أفراد العصابات في تلك الدول لن تتردد بقتل السائح "بدم بارد" من أجل الحصول على مقتنياته ولو كان (دولارا واحدا).لم أتصور حينها أن يكون قتل النفس البشرية "بخسا" لهذه الدرجة وسهلا تنفيذه في عين المجرم، لمجرد الحصول على حفنة من المال لا تساوي في خسارتها أو ضياعها (ظفر إصبع إنسان).كان ذلك بالسابق... أما الآن فقد أصبح القتل أفراداً وجماعات، أسر بأكملها تُعدم، وقرى تصفى، ونساء وأطفال تدفن وتحرق، وغدا سعر الإنسان لا يساوي حتى قيمة "الرصاصة" التي يقتل بها المعتدي ضحيته. كل ذلك بسبب تغلب الشيطان على نفوس وعقول بعض البشر، وتأثير طباعهم العدوانية على سلوكهم في الانتقام لمجرد الاختلاف في الآراء والمعتقدات، والنيل من الآخر واقصائه بغيه الحصول على أمواله وممتلكاته حتى ولو كان ذلك عن طريق إزهاق الروح. ومع هذا التفكير اللا إنساني الجشع تطورت وتعددت معه أساليبهم في القتل، ولم تقتصر طرق تنفيذها على حمل السكين للطعن أو الضغط على الزناد للقتل أو المفتاح لتفجير موكب كما هو معهود.فهناك القتل (الإدماني) المخدرات الداء والسم الخفي المستشري في جسد المجتمعات، وما ينشأ عنه من تفكك الأسر وضياع أفرادها وموت عائلها ورب أسرتها، إما بسبب التعاطي أو الترويج. القتل (المروري) وما تسببه حوادث السير بعدم الالتزام بقوانين المرور، وكذلك القيادة بسرعة عالية مستهترة وتفحيط بالمركبات والنتيجة أرامل وأيتام وذوو احتياجات خاصة. القتل (الإلكتروني) وما تحوي مواقع التواصل الاجتماعي والمنتديات الحوارية من أمواج ورياح صالحة وطالحة، ينساق معها الجاهل في متاهات وظلمات شبكة الانترنت العالمية، لتَّشتت بعدها الطرق الملغومة أفكار وعقائد الشباب والمراهقين بمزج المدلسين "الحق بالباطل والباطل بالحق" والحاصل إما قاتل أو مقتول.لقد حرم الله قتل النفس بغير حق في مواضع كثيرة في القرآن الكريم، كما دلت على ذلك السنة النبوية الشريفة، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (لَقتلُ المؤمنِ أعظمُ عند اللهِ من زوالِ الدنيا وما فيها) أو كما جاء في الحديث.إذاً كيف لإنسان أياً كان دينه ومستوى تفكيره وتعليمه أن يحكم ويقرر وينفذ بعدم استحقاق الآخر الحياة، وبناءً على ذلك يزهق نفس بغير حق لمجرد اعتقاده أنه على حق وصواب.كيف له أن يجعل من جسده وكامل حياته "السلاح والرصاصة القاتلة" لأسرته ومجتمعه.