DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
eid moubarak
eid moubarak
eid moubarak

"النحل في الأحساء".. تنوع في المنتجات التحويلية من العسل إلى الصابون

"النحل في الأحساء".. تنوع في المنتجات التحويلية من العسل إلى الصابون
شهدت الصناعات التحويلية من النحل والعسل في محافظة الأحساء، نقلة نوعية خلال الفترة الماضية، وذلك بفضل الدعم الكبير الذي قدمته وزارة البيئة والمياه والزراعة للنحالين، شمل ذلك تقديم الدورات التدريبية وتسهيل إجراءات التراخيص، ما ساهم في زيادة الإنتاج وتنوع المنتجات.
وأصبح النحل اليوم لا يقتصر على إنتاج العسل فقط، بل بات يُستخدم في تصنيع العديد من المنتجات التحويلية مثل الشمع الخام، والصابون، واللوشن، والروج، بالإضافة إلى منتجات غذائية مثل كيك العسل والشوفان بالعسل.

مستقبل صناعة النحل

وأعرب النحالون عن تفاؤلهم بمستقبل صناعة النحل في الأحساء، وذلك بفضل الدعم الحكومي والاهتمام المتزايد من المستهلكين بالمنتجات الطبيعية، مؤكدين عزمهم على مواصلة التطوير والابتكار، وتقديم منتجات عالية الجودة تلبي احتياجات المستهلكين.
منتجات تحويلية من النحل والعسل

وأكد النحال جاسم العبدالله، على أهمية النحل في الحياة، فهو ”حياة“ على حد قوله، فالعسل ”علاج وغذاء وكل شيء“، كما أنه يُفيد المزارعين من خلال زيادة الإنتاجية.
ويرى العبدالله، أن البرامج التحويلية من العسل والتي شملت الصابون ومن الشامبو وغيرها ساهمت في توسيع نطاق استخدامات النحل، وفتحت آفاقًا جديدة للنحالين.

وأشار النحال حمزة البراهيم، إلى أن دعم الوزارة من خلال المعارض شجّع النحالين على إنتاج أشكال وألوان من العسل، ثم التوسع في تصنيع المنتجات التحويلية، لافتا إلى وجود 11 نوعًا من الصابون الطبيعي المُنتج من العسل، بالإضافة إلى منتجات تحويلية أخرى مثل كيك العسل والشوفان بالعسل.
وأضاف أن صابونة العسل مثلاً تتميز بفوائدها للبشرة الجافة، كما أن صابونة العسل والكركم من المنتجات الطبيعية المُفيدة أيضًا. ويشمل الإنتاج أيضًا صابونة العسل بالسدر، والروج، واللوشن.
وأكد أن الطلب على المنتجات التحويلية من العسل ازداد بشكل كبير، سواء من داخل الأحساء أو من خارجها، ومن دول الخليج أيضًا. ويعود ذلك إلى جودة المنتجات وفوائدها، كونها طبيعية ومحلية الصنع.

وأثنى البراهيم على دور مهرجانات النحل في تعريف المجتمع بالنحالين ومنتجاتهم، وزيادة الوعي بأهمية هذه الصناعة. كما أنها تُساهم في تبادل الخبرات بين النحالين وتطوير مهاراتهم.
وأشار النحال محمد البلادي، إلى أنه يُنتج أنواعًا مختلفة من العسل، منها عسل السدر، وعسل المانجروف، بالإضافة إلى منتجات تحويلية مثل الصابون واللوشن ومزيل العرق ومرطب الشفاه. ويُؤكد على أن جميع هذه المنتجات طبيعية ومطلوبة بشكل كبير.
وأكد النحال ورئيس مجلس إدارة الجمعية التعاونية للنحالين بالأحساء علي العرفج، على دور الجمعية في دعم النحالين وتطوير صناعتهم.