DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

فيديو| استشاري: الصيام خطير لمرضى القصور الكلوي المتقدم

فيديو| استشاري: الصيام خطير لمرضى القصور الكلوي المتقدم
أكد استشاري أمراض الباطنية وأمراض الكلى بالمجمع الطبي بالدمام المركزي، الدكتور أسامة الخميس، أن الصيام قد يكون خطيرًا على مرضى القصور الكلوي في المرحلة الرابعة أو الخامسة، بينما يمكن لمرضى المراحل الأولى والثانية والثالثة الصيام مع اتباع بعض النصائح.
وأوضح الخميس، أن الصيام قد يُسبب تدهورًا سريعًا في وظائف الكلى لدى مرضى المرحلة الرابعة أو الخامسة، مما قد يؤدي إلى الفشل الكلوي والحاجة إلى الغسيل العاجل.
استشاري أمراض الباطنية وأمراض الكلى بالمجمع الطبي بالدمام المركزي الدكتور أسامة الخميس

نصائح مهمة

وأضاف: "يمكن لمرضى القصور الكلوي من المرحلة الأولى والثانية إلى المرحلة الثالثة الصيام مع اتباع بعض النصائح، أهمها: (شرب السوائل بكمية كافية، حيث ينصح بشرب لتر ونصف إلى لترين من السوائل خلال وقت الإفطار، تناول الفواكه والخضار.
وتابع: إذ تُعد الفواكه والخضروات مصدرًا غنيًا بالماء والفيتامينات والمعادن، مما يُساعد على تعويض نقص السوائل والعناصر الغذائية خلال فترة الصيام.
وواصل: تُساعد وجبة السحور على تأخير الشعور بالجوع والعطش خلال النهار، بينما تُساعد وجبة الإفطار على تعويض نقص السوائل والعناصر الغذائية.


محظورات الصيام


وأشار الخميس إلى ضرورة تجنب الرياضة في النهار ويُنصح بممارسة الرياضة في الليل فقط، وذلك لتجنب الجفاف والإرهاق.
كما يجب على مرضى القصور الكلوي الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الحرص على متابعة تنظيم الضغط خلال فترة الصيام، وذلك بتناول العلاجات الموصوفة من قبل الطبيب.
أيضا يجب على مرضى القصور الكلوي الذين يعانون من مرض السكر مراجعة الطبيب، لمعرفة كيفية تعديل جرعات الأدوية خلال فترة الصيام.
وختم د. الخميس حديثه قائلاً: "يجب على مرضى القصور الكلوي استشارة الطبيب قبل البدء في الصيام، وذلك لتحديد ما إذا كان الصيام آمنًا لهم أم لا، ولحصولهم على النصائح اللازمة لضمان صيام آمن وسليم".
الصيام خطير لمرضى القصور الكلوي المتقدم