DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

قبل رمضان.. مختصون يقدمون عبر"اليوم" نصائح التغذية السليمة

قبل رمضان.. مختصون يقدمون عبر"اليوم" نصائح التغذية السليمة
قبل رمضان.. مختصون يقدمون عبر
التغذية الصحية - اليوم
قبل رمضان.. مختصون يقدمون عبر
التغذية الصحية - اليوم
أكد مختصون أهمية ممارسة الرياضة وتجنب الوجبات غير الصحية تجنباً للسمنة والمصحوبة بالعديد من الأمراض، مشيرين إلى أهمية التنوع في الوجبات والابتعاد على كل ما من شأنه يؤثر على صحة الفرد.
وأوضحوا في حديثهم لـ"اليوم" بمناسبة الأسبوع الخليجي للتغذية الذي انطلق اليوم، والذي سيكون فرصة للبدء في وضع برامج غذائية متنوعة تساهم في مساعدة الأفراد على إنقاص الوزن والمحافظة على الصحة العامة.

التغذية السليمة

قالت أخصائية التغذية العلاجية هند خالد الثويني، إن التغذية السليمة تتمثل في اختيارات متنوعة من الغذاء المتنوع والغني بكافة المصادر الغذائية والابتعاد عن الوجبات غير الصحية وممارسة النشاط الرياضي بشكل منتظم، خصوصاً مع اقتراب شهر رمضان المبارك الذي تكثر فيه الوجبات والتي تتطلب نوعيات متنوعة تساعد على الحفاض على الصحة والقدرة على الصيام دون الشعور بالتعب أو الجوع، ومنها وجبات السحور التي تعتبر الأهم كونها تمد الجسم بالطاقة والاحتياجات الغذائية التي تساعد خلال فتره الصيام.
175
هند خالد الثويني

وأوضحت أهمية تجنب تناول المأكولات الغنية بالملح أو السكر على السحور لتجنب العطش، ويفضل تناول وجبة غنية بالألياف والخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة، وعدم الإفراط من تناول الأغذية الغنية بالدهون والمقالي عند الإفطار، وتناول كمية كافية من السوائل وبالأخص الماء ويختلف احتياج الماء من شخص إلى آخر على حسب الحالة الصحية والتقليل من الحلويات الرمضانية، مع ضرورة ممارسة الرياضة في فتره رمضان.

زيادة الوزن والسمنة

قال استشاري التغذية العلاجية، عضو مجلس إدارة الجمعية السعودية للغذاء والتغذية د. خالد المدني، إن التغذية السليمة مهمة لكل شخص للحفاض على الصحة العامة والابتعاد عن السمنة التي تنتج عن نمط معيشي غير متناسق مع احتياجات الفرد.
175
خالد المدني

وأوضح أن هناك عوامل بيئية تساعد على زيادة الوزن والسمنة منها تناول المشروبات الغازية وما بين الوجبات، وتخصيص جزء كبير من ميزانية الطعام على الأكل خارج المنزل، وزيادة حجم الأطعمة المقدمة في المطاعم، وانخفاض الطاقة الفاقدة، وزيادة عوامل الراحة والرفاهية، وعدم ممارسة النشاط البدني، إضافة إلى أن هناك عوامل وراثية واجتماعية واقتصادية ونفسية، وغيرها من العوامل.
وأكد أنه لابد من كل شخص أن يعرف احتياجاته وبإمكانه مراجعة المختصين لتوضيح الأمر له ليحصل على صحة جيدة وبعيدة عن الأمراض.