DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

استشاري يكشف معاناة الأطفال مع السمنة ممن لديهم عيوب خلقية في القلب

استشاري يكشف معاناة الأطفال مع السمنة ممن لديهم عيوب خلقية في القلب
استشاري يكشف معاناة الأطفال مع السمنة ممن لديهم عيوب خلقية في القلب
أمراض القلب - مشاع إبداعي
استشاري يكشف معاناة الأطفال مع السمنة ممن لديهم عيوب خلقية في القلب
أمراض القلب - مشاع إبداعي
كشف استشاري أمراض القلب الخلقية للأطفال والكبار وارتفاع ضغط الرئة بمركز الملك عبد العزيز للقلب د.أحمد ناصر العمراني لـ "اليوم" أن الأطفال الذين لديهم عيوب خلقية في القلب معرضين للسمنة والوزن الزائد.
وأشار في تصريحات خاصة لـ "اليوم" أن ذلك يرجع لعدة أسباب تتمثل في حاجتهم إلى المزيد من السعرات الحرارية في وقت مبكر، إذ أن الرضع الذين يشكون من أمراض القلب الخَلقية يعانون من صعوبة في اكتساب الوزن.

الأطعمة عالية السعرات الحرارية

وأضاف: هؤلاء الرضع يحرقون المزيد من الطاقة بسبب التنفس السريع ومحاولة تناول الطعام، ولمساعدتهم على النمو، يصرف لهم حليب يحتوي على سعرات حرارية عالية أو مكملات غذائية، ولكن بعد الجراحة أو مع مرور الوقت ومع تحسن الأعراض، يستمر الآباء والأمهات في استخدام نفس الأطعمة عالية السعرات الحرارية.
هذا إضافة إلى عوامل أخرى شائعة تتمثل في التاريخ المرضي لأحد الوالدين أو كلاهما أو اكتسابهم للوزن الزائد، في سن مبكرة أو زيادة الوزن في المراهقة، ومع تقدم عمرهم أصبحوا غير نشطين.

الحفاظ على وزن الطفل

وتابع: غالبًا ما يكون الأطفال قليلي الحركة وغير نشطين بشكل عام، خاصة المراهقين، إضافة إلى خوف الوالدين من ممارسة أبنائهم المصابين بعيوب خلقية للرياضة، مع العلم أن الدراسات الحديثة أثبتت أن ممارسة الرياضة واللعب النشط الموافق عليه من قبل الطبيب، لها فوائد كثيرة، وأنها آمنة لمعظم الأطفال الذين يعانون من أمراض القلب الخَلقية .
وأوضح "العمراني": للحفاظ على وزن الطفل يجب مراقبته، وأن يكون ضمن النطاق المناسب، وحسب مراحل نمو الطفل مع الحرص على التغذية السليمة بزيادة نسبة الألياف الغذائية والفواكه الطازجة والأطعمة الكاملة، وخفض معدل تناول الدهون، واختيار الوجبات الخفيفة أو خالية الدهون، ولحوم قليلة الدهون أيضا.
د. أحمد العمراني - اليوم

استخدام الزيوت الصحية

كما أكد أهمية استخدام الزيوت الصحية، والالتزام بأساليب الطهي الخالية من الدهون، وتقليل معدل تناول الكوليسترول، وتقليل تناول الصوديوم والمشروبات المحلاة بالسكر والحفاظ على النشاط الرياضي، الذي يساعد على منع زيادة الوزن وظهور أمراض القلب المبكرة مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية.
ولفت إلى قيود النشاط البدني المتمثلة في الأطفال الذين لديهم مشاكل في تخثر الدم، وأجهزة تحت الجلد واضطرابات في كهربائية القلب، وضعف في وظيفته، أو خلل في تدفق الدم إلى القلب عند ممارسة الرياضة، وعندها قد يوصي الطبيب بتقييد بعض الأنشطة ويجب التواصل مع طبيب القلب قبل بدء طفلك في رياضة جديدة أو روتين تمارين جديد.

أمراض القلب الخَلقية


وبين أن أمراض القلب الخَلقية تعني العيوب التي تصيب القلب خلال تكوينه في جوف رحم الأم وهو جنين، وتكون موجودة من الولادة (خَلقية)، إذا كان طفلك يعاني من مرض القلب الخَلقي، فهذا يعني وجود مشكلة في تكوين قلبه أو في كيفية عمله.
وذكر أن هناك العديد من أمرض القلب الخَلقية، بعضها بسيطة ولا يحتاج إلى علاج. بينما تكون البعض الآخر أكثر تعقيدًا وقد يحتاج إلى علاج دوائي أو تدخل إما عن طريق قسطرة أو جراحة قلب.