DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

في اليوم العالمي للمرأة.. سعوديات يعانقن المجد في مختلف المجالات 

في اليوم العالمي للمرأة.. سعوديات يعانقن المجد في مختلف المجالات 
يحتفل العالم باليوم العالمي للمرأة كل عام في الـ 8 من مارس، دعمًا لنصف المجتمع الذي يمثل أساساً حيوياً للتنمية والتقدم.
ويُعتبر هذا اليوم مناسبة مهمة للاحتفاء بإنجازات المرأة في مختلف المجالات ولتسليط الضوء على التحديات التي تواجهها، والتأكيد على الحاجة الملحة لتحقيق المساواة بين الجنسين وتعزيز دور المرأة في المجتمع.
كما تذكرنا تلك المناسبة بضرورة تعزيز حقوق المرأة وتمكينها واحترام كرامتها في جميع أنحاء العالم، وتذكرنا أيضًا بالنساء اللواتي صنعن المجد في كل مكان بالعالم، وعلى رأسها المملكة العربية السعودية التي صنعت نساؤها المجد على مر التاريخ.
ومن بين النماذج التي لا تحصى للسعوديات اللواتي صنعن المجد وخلقن تأثيرًا في المملكة والعالم، نستعرض في تقريرنا أبرزهن.

إنجاز في العلوم

في مختلف مجالات العلوم تركت السعوديات أثرهن بمنتج علمي مميز ينم عن حصيلة علمية واسعة حتى وصلن بها إلى العالمية، فأدرجت الكيميائية السعودية د. نجلاء الردادي في قائمة جامعة ستانفورد الأمريكية لأفضل 2% من العلماء الباحثين والمتميزين الأكثر تأثيرًا على مستوى العالم.
وحصلت العالمة السعودية خولة الكريع، على دكتوراه في سرطانات الجينات من المركز القومي الأمريكي للأبحاث بالولايات المتحدة الأمريكية.
وتعد البروفيسورة سلوى الهزّاع أول سعودية تحمل لقب بروفيسور بعلم العيون بـ أمريكا، وأول طبيبة يتم اختيارها من خمس قارات من المجلس العالمي للعيون لتُلقب بـ"طبيبة القارات الخمس".
ومنحت جامعة الدول العربية أ.د. خلود بنت سعد المقرن أستاذ الفيزياء التجريبية النووية وعميدة البحث العلمي السابقة في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، جائزة التميز للمرأة العربية في دورتها الثالثة وذلك توثيقًا لمشاركاتها العلمية والعملية وإسهامها الفاعل في مجال التكنولوجيا والابتكار.
وتشغل غادة المطيري منصب عضو هيئة تدريس في قسم الهندسة الحيويّة، والمدير العام لمركز التّميّز في طب النّانو والهندسة في جامعة كاليفورنيا، سان دييغو.

إدارة وريادة

تأتي الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان من بين أبرز النساء السعوديات من صاحبات الإنجاز والتأثير فهي أول سفيرة للسعودية في تاريخ المملكة.
وإيناس الشهوان التي عينت في ابريل 2021، سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى السويد ، فهي أول سيدة تشغل منصب سفير داخل السلك الدُبلوماسي، وأول من تولى منصب مدير إدارة في وكالة وزارة الخارجية للشؤون السياحية والاقتصادية.
و تشغل شيهانة العزّاز الآن نائب الأمين العام لمجلس الوزراء السعودي، كما تشغل ضواء العريفي منصب وكيل وزارة الرياضة للتخطيط الإستراتيجي والاستثمار.
وتولت لبنى العليّان في عام 2019، منصب رئيس مجلس إدارة البنك السّعودي البريطاني (ساب)، فكانت بهذا الإنجاز أوّل امرأة سعوديّة تدير بنكاً.
وعينت الأميرة هيفاء بنت محمد نائباً لوزير السياحة بالمرتبة الممتازة في يوليو 2022، وتشغل هلا التويجري منصب رئيس هيئة حقوق الإنسان بمرتبة وزير.

وتعد ريانة برناوي.. أول سعودية تحلق في الفضاء، أما رها محرق فهي أول امرأة سعودية تتسلق قمة إيفرست.
أما بسمة الميمان قهي المديرة الإقليمية لمنطقة الشّرق الأوسط في منظمة السّياحة العالميّة.
والأميرة هيفاء المقرن تشغل منصب المندوب الدّائم للمملكة في منظمة الأمم المتحدة للتّربية والعلم والثّقافة (اليونسكو).
وعينت الدكتورة سوزان اليحيى مديرًا عامًا للمعهد الملكي للفنون التقليدية، وهي من الشخصيات التي أسهمت في سبيل إنجاح فكرة مشروع المعهد حتى تم إطلاقه رسمياً.
كما أن السفيرة آمال بنت يحيى المعلمي، كلفت بتمثيل بلادها في النرويج منذ أكتوبر 2020، وقد شغلت منصب مدير عام المنظمات والتعاون الدولي في هيئة حقوق الإنسان الرسمية بالمملكة العربية السعودية.
والعنود الأسمري، أول امرأة سعودية تحصل على الشارة الدولية من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"