DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

في يومه العالمي.. خبراء لـ"اليوم": الدفاع المدني جهاز حيوي مسلح بالتقنيات

بمناسبة اليوم العالمي للدفاع المدني ..

في يومه العالمي.. خبراء لـ"اليوم": الدفاع المدني جهاز حيوي مسلح بالتقنيات
في يومه العالمي.. خبراء لـ
أحد رجال الدفاع المدني يباشر عمله - الدفاع المدني (إكس)
في يومه العالمي.. خبراء لـ
أحد رجال الدفاع المدني يباشر عمله - الدفاع المدني (إكس)
أكد أمنيون أن الدفاع المدني السعودي جهاز حيوي متعدد الأدوار ومهام الأعمال الوقائية التي تتمثل في محاولة منع الحوادث قبل وقوعها بتطبيق إجراءات ومتطلبات السلامة في المنشآت.
وأوضحوا في حديثهم لـ"اليوم" بمناسبة اليوم العالمي للدفاع المدني بأن رجال الدفاع المدني يضحون بأرواحهم وأنفسهم لحماية الاخرين في الحرائق والأمطار والكوارث الطبيعية في موسم الحج إضافة إلى مساعدة الدول في حال تعرضت للكوارث الطبيعية.
وقال مساعد مدير عام الدفاع المدني سابقًا، والمحاضر المتعاون مع كلية الملك فهد الأمنية، لواء متقاعد عبدالله بن حامد الأحمري، إن الدفاع المدني السعودي جهاز حيوي متعدد الأدوار ينفذ العديد من المهام ما بين أعمال وقائية تتمثل في محاولة منع الحوادث قبل وقوعها بتطبيق إجراءات ومتطلبات السلامة في المنشآت وكافة المرافق، إضافة لأعمال مباشرة الحوادث المختلفة من حريق وإنقاذ وإغاثة ومأوى للمتضررين وتأمين لسلامة المواصلات والاتصالات والمرافق الهامة ومواجهة حوادث المواد الكيميائية والخطرة ثم إعادة الأوضاع إلى ما كانت عليه.

اللواء عبددالله الاحمري

الدفاع المدني "أجهزة متعددة"


وأوضح أن الدفاع المدني هو مجموعة أجهزة في جهاز واحد يقوم بهذه الأدوار بكل كفاءة واقتدار، لافتًا إلى أن تلك الجهود نابعة من الدعم السخي لهذا القطاع من حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين - حفظهم الله - وسمو وزير الداخلية.
وقال "الأحمري": "أجزم أن هذا الجهاز في المملكة تؤمن له تجهيزات ومعدات وآليات من أحدث ما انتجه العالم بفضل هذا الدعم المستمر".
وأكمل: "عندما يأتي اليوم العالمي للدفاع المدني فهو يحي فينا ثقافة السلامة والوقاية ويجعلنا متابعين ويقظين لوقاية أنفسنا ومن حولنا من الحوادث وللحرص على تطبيق اشتراطات ومتطلبات السلامة والتي هي عنصر أساسي للتطور والتنمية.
وقال اللواء متقاعد علي آل هادي، إن الدفاع المدني يقدم خدمات جليلة للحفاظ على السلامة العامة في حوادث الحريق وفي احتياطات السلامة عند نزول الأمطار، علاوة على الإرشادات للحفاظ على الارواح والممتلكات، والتجاوب السريع في الحوادث.
وأضاف أن الدفاع المدني يهتم بالجانب التوعوي، والذي يتمثل في عقد الندوات وورش العمل حول السلامة والاحتياطات والاستشارات المتعلقة بهذا الشأن في ظل التطور الهائل في وسائل السلامة.
لواء متقاعد علي آل هادي


تقنيات متطورة


وقال مستشار السلامة والصحة المهنية، عضو هيئة التدريس بمعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة م. محمد بن درويش زمزمي: "نحتفل باليوم العالمي للدفاع المدني والذي يجسد فيه روح التطوع والمبادرة في خدمة المجتمع والمحافظة على سلامته وسلامة ممتلكاته، (بالتقنية نسعى لحمايتكم) كان شعار هذا العام ٢٠٢٤م ، وهو يوم نستذكر في رجال ضحوا بأرواحهم وأنفسهم لحماية الاخرين.

واكد أن رجل الدفاع المدني هو المسؤول الأول عن حماية جميع أفراد المجتمع، فتجده في حالات الحرائق لا قدر الله مبادراً ومحافظاً، وفي حالات الأمطار والسيول حامياً، وفي حالات الاحتجاز والكوارث مسارعاً، وفي مواسم الحج والعمرة والزيارة متواجداً على مدار الساعة.
م. محمد زمزمي

ولفت "زمزمي" إلى أن هذا العام شهد ظهور التقنية لتساهم وتساعد في تحقيق أفضل الإمكانيات لمساعدة المجتمع والحماية من مخاطر الحريق وحالات الكوارث الأرضية، وخير شاهد على ذلك ما قامت به المملكة من المساهمة في البحث وإنقاذ المحتجزين والمتضررين والبحث عن المفقودين جراء الزلزال في سوريا وتركيا، مجهزاً بأفضل المعدات والأجهزة التقنية التي ساهمت بشكل كبير في تحقيق أفضل النتائج للحفاظ على الأرواح والممتلكات.
وقال اللواء متقاعد متعب العتيبي بمناسبة اليوم العالمي للدفاع: "جهود رجال الدفاع المدني واضحة ومتميزة سواءً في مجال إطفاء الحرائق أو مجال الإنقاذ أو مجالات السلامة وسواء كانت هذه الحوادث طبيعية أو في أوقات الكوارث وأوقات الأزمات، حيث تجد منسوبي الدفاع يبذلون جهودًا كبيرة لتحقيق الأمن والسلامة للمواطنين حتى لو تعرضوا للخطر والإصابات نتيجة محاولاتهم لإنقاذ الأرواح والممتلكات جراء تلك الظروف الصعبة التي يواجهونها".
لواء متعب العتيبي

تدريبات احترافية


وقال اللواء متقاعد مسفر الغامدي، إن المهام التي يقوم بها الدفاع المدني في المملكة متعددة وكثيرة ويمر أفرادها وضباطها كل فيما يخصه بدورات تدريبية متخصصة تجعلهم قوة محترفة سواء في أوقات السلم أو الحرب أبرزها الاهتمام وبشكل أساسي في إجراءات الأمن والسلامة في جميع المرافق والإنشاءات للقطاع العام وكذلك الحال في القطاع الخاص خاصة أن هناك نهضة صناعية في شتى القطاعات المدنية والعسكرية.
مسفر الغامدي

وأكد "الغامدي" أن الحكومة اهتمت بتوفير جميع الإمكانيات في هذا الجانب وتخضع إجراءات الامن والسلامة لضوابط دقيقه مستقاه من الكتب الفنية او ما يسمى بالأدلة التي تحدد الإجراءات النظامية التي يجب اتباعها ولا تخضع للاجتهادات وهذا ما جعل المملكة متميزة في جوانب الامن والسلامة على مستوى العالم.