DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

إنجازات تاريخية للمرأة والفتاة السعودية في ميدان العلوم

إنجازات تاريخية للمرأة والفتاة السعودية في ميدان العلوم
إنجازات تاريخية للمرأة والفتاة السعودية في ميدان العلوم
إنجازات المرأة والفتاة السعودية في مجال العلوم - اليوم
إنجازات تاريخية للمرأة والفتاة السعودية في ميدان العلوم
إنجازات المرأة والفتاة السعودية في مجال العلوم - اليوم
يحتفل العالم سنوياً في الـ 11 من شهر فبراير بـ" اليوم العالمي للمرأة في ميدان العلوم"، تأكيداً على دورهن وإسهامهن في مجالات العلوم المختلفة،
وفي مجال العلوم برز الكثير من أسماء العالمات والباحثات السعوديات في المجال العلمي، وقدمن إنجازات متميزة أسهمت بشكل بالغ في التطور والتقدم على المستويين المحلي والدولي.

مشاعل الشميمري

وهي أول مهندسة سعودية تعمل في مجال تصميم الصواريخ بوكالة ناسا الأمريكية لدراسات الفضاء، كما أسست شركتها الخاصة لتوفيّر صواريخ لإطلاق الأقمار الصناعية الصغيرة.
مشاعل الشميمري - اليوم

ريانة برناوي

وهي أول رائدة فضاء سعودية.
ريانة برناوي - اليوم

الدكتورة خولة الكريع

وهي كبيرة علماء أبحاث السرطان في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، إضافة إلى عملها رئيساً لمركز الأبحاث بمركز الملك فهد الوطني للأورام في المستشفى.
خولة الكريع - اليوم

دكتورة حياة سندي

من النماذج السعودية المشرفة في المجالات العلمية الطبية، وهي أول باحثة وعالمة سعودية، تشغل منصب سفير النوايا الحسنة للعلوم لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، وعملت على اختراع مجس للموجات الصوتية، والمغناطيسية يمكن من خلاله ومراقبة معدلات السكر وضغط الدم في أجسام رواد الفضاء.
حياة سندي - اليوم

البروفيسور سلوى الهزاع

من أبرز النساء في مجال تخصصها وهي أول سعودية تحمل لقب بروفيسور في علم العيون بـأمريكا، وأول طبيبة تختار مِن خمس قارات مِن المجلس العالمي للعيون لتُلقب بـ "طبيبة القارات الخمس"، وجرى اختيارها كأقوى امرأة عربية.
سلوى هزاع - اليوم

الدكتورة سميرة إسلام

تعد أحد أهم العالمات السعوديات وحصلت على درجة الدكتوراه في فلسفة العلوم الصيدلية، وهي أول سعودية تحصل على درجة الأستاذيّة في علم الأدوية، وتعمل رئيسة لوحدة قياس ومراقبة الأدوية بمركز الملك فهد للبحوث الطبية.
سميرة إسلام - اليوم

الكيميائية سهاد كندي

وهي أول سعودية تحصل على جائزة دولية من لندن في مجال الكيمياء وتشغل منصب رئيس المجموعة البحثية السعودية لدراسة داء السكري في جامعة الملك عبد العزيز.
سهاد كندي - اليوم

الدكتورة عبير العليّان

وهي الخبيرة والعالمة السعودية في المجال النفطي فهي أول سيدة عربية سعودية حازت على جائزة امرأة العام 2018م للغاز والبترول في الشرق الأوسط في مجال تطوير مادة كيميائية بإمكانها التغلب على مشكلات خسارة سائل الحفر في عمليات حفر آبار النفط من ناحية التكلفة والمخاطر التي تواجه عمليات الحفر.

الدكتورة هند الجهني

وهي الأستاذ المساعد للكيمياء الفيزيائية بالكلية الجامعية بجامعة تبوك الدكتورة، وأول أكاديمية سعودية تنشر بحثًا عالميًا عن الكيمياء في مجلة علمية تعد من أشهر المطبوعات المتخصصة بالكيمياء الطبيعية.
هند الجهني - اليوم

الدكتورة ابتسام سعيد باضريس

كذلك عالمة الأبحاث في المركز الوطني للتقنيات المتناهية الصغر في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية (KACST)، وهي أول سعودية تحصل على العضوية في المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية (CERN)، بالإضافة إلى كونها أول سعودية حاصلة على درجة الدكتوراه تعمل في المركز الوطني للرياضيات والفيزياء في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.
ابتسام باضريس - اليوم