DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

6 أخطاء شائعة.. الشتاء برئ من الاكتئاب

6 أخطاء شائعة.. الشتاء برئ من الاكتئاب
6 أخطاء شائعة.. الشتاء برئ من الاكتئاب
الشتاء وغياب الشمس لا يصيب بالاكتئاب - مشاع إبداعي
6 أخطاء شائعة.. الشتاء برئ من الاكتئاب
الشتاء وغياب الشمس لا يصيب بالاكتئاب - مشاع إبداعي

يعتقد البعض أن غياب الشمس في فصل الشتاء يسبب الاكتئاب، وأن أمراض الحساسية تختفي أيضًا، هذه بعض الأخطاء الشائعة التي لطالما سمعناها مع دخول فصل الشتاء سنوياً.

تشرح الطبيبة رايتشل فريمان أن خلايا الجسد التي تحارب الالتهابات تزداد في الطقس البارد.

كما أظهرت أبحاث المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية أن فيروسات الرشح والزكام تنمو كثيراً في درجة حرارة 32 مئوية، أي ليس في فصل الشتاء، ولكن، ما مدى صحة هذه المعلومات التي توارثتها الأجيال على مر الزمن، دون الاعتماد على حقائق علمية توثقها أو دراسات تدعمها؟

الحقيقة أن بعض هذه الشائعات المتداولة عن التعامل مع برد فصل الشتاء، قد تكون مؤذية أكثر من كونها مفيدة، وتساهم في تدهور الحالة الصحية خلال فصل الشتاء.

إليك بعض أهم الأخطاء الشائعة الممارسة في فصل الشتاء، والتي ينصح الأطباء بالابتعاد عنها لضمان الصحة، فيما يلي:

الهواء البارد يسبب الأمراض

تشرح الطبيبة رايتشل فريمان أن خلايا الجسد التي تحارب الالتهابات تزداد في الطقس البارد. كما أظهرت أبحاث من المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية أن فيروسات الرشح والزكام تنمو كثيراً في درجة حرارة 32 مئوية، أي ليس في فصل الشتاء.

مكافحة اكتئاب الشتاء - مشاع إبداعي

لا تمارس الرياضة في البرد

تظهر عدة أبحاث أن الجسم يحرق سعرات حرارية أكثر خلال فصل الشتاء، وأن الطقس البارد يزيد من سرعة الحركة، ما يساهم في رفع نسب الإندورفين التي تزداد دائماً في درجات الحرارة المنخفضة.

يتضمن الإفراط في التدريب أداء الحركات مرارًا وتكرارًا وبالتالي إرهاق الجسم - مشاع إبداعي

أمراض الحساسية تختفي في الشتاء

قد يظن الكثيرون أن هواء الطلق والنباتات هي المسبب الوحيد للحساسيات، وإنما ما يجهلوه هو أن أنواع الحساسية تزداد سوءاً في فصل الشتاء، وذلك بسبب إمضاء الكثير من الوقت في الأماكن المغلقة التي لا "تتنفس،" ما يساهم في تعشش العث والرطوبة والعفن المسببة للحساسية.

مع قدوم الشتاء يعاني البعض من الحساسية والتهاب الجيوب الأنفية- مشاع إبداعي

لا داعي لواقي الشمس في الشتاء

يشرح الطبيب روبرت غيدا أن سطح الأرض يكون أقرب إلى الشمس خلال فصل الشتاء، ما يجعلنا أقرب إلى أشعة الشمس المؤذية دون الشعور بذلك. كما أن الثلج يساهم في عكس أشعة الشمس بنسبة 80 بالمائة أكثر من العادة وذلك يؤثر على بشرة الجلد، وفقاً لمؤسسة سرطان الجلد.

تأكدي من اختيار مرطبات لا تتسبب في انسداد مسام الوجه - مشاع إبداعي

نقص الشمس في الشتاء يسبب الاكتئاب

أكثر ما يساهم في ارتفاع نسب اكتئاب فصل الشتاء هو مواسم الأعياد والعطل التي تأتي بمصاريف كبيرة ومشاكل عائلية أيضا. إذ أظهرت الدراسات أن نقص الشمس يتسبب بخمسة بالمائة من الاكتئاب الموسمي فقط.

ينصح الأطباء بالتعرض للشمس لمواجهة الاكتئاب - مشاع إبداعي

البرد يسبب زيادة في الوزن

ليس البرد ما يسبب زيادة في الوزن في فصل الشتاء، وإنما البقاء بالمنزل وإمضاء الوقت في طبخ المأكولات المريحة والدافئة هو الذي يؤدي إلى زيادة الوزن. كما أن موسم الأعياد يأتي في فصل الشتاء، ما يعني أن الاجتماعات العائلية المحملة بألذ الأطعمة أيضا تساهم في زيادة الوزن.

البرد لا يسبب زيادة في الوزن في فصل الشتاء - اليوم