DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
eid moubarak
eid moubarak
eid moubarak

كيف يمكن لكمبوديا حل أزمة الأرز العالمية؟

كيف يمكن لكمبوديا حل أزمة الأرز العالمية؟
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

ارتفعت أسعار الأرز المزروع في كينيا منذ فترة بسبب ارتفاع أسعار الأسمدة والجفاف المستمر منذ سنوات في القرن الأفريقي الذي أدى إلى انخفاض الإنتاج. كان الأرز المستورد من الهند قد سد الفجوة في الطلب، حيث أطعم مئات الآلاف من السكان في حي كيبيرا الفقير في نيروبي، والذين يعيشون على أقل من دولارين في اليوم، وفق ما ذكرت شبكة إيه بي سي الأمريكية.

تغير للأسوأ

لكن هذا يتغير، حيث ارتفع سعر كيس الأرز الذي يبلغ وزنه 25 كيلوجراماً (55 رطلاً) بمقدار الخمس منذ يونيو، ولم يتلق تجار الجملة بعد مخزونات جديدة منذ أن قالت الهند، أكبر مصدر للأرز في العالم حتى الآن، الشهر الماضي إنها ستحظر بعض شحنات الأرز.

يقول الخبراء، إن ما تقوم به الهند، هو محاولة من أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان للسيطرة على الأسعار المحلية قبل عام الانتخابات العامة، لكنها تركت فجوة كبيرة تبلغ حوالي 9.5 مليون طن متري (10.4 أطنان) من الأرز الذي يحتاجه الناس في جميع أنحاء العالم، أي ما يقرب من خمس صادرات العالم.

أمن غذائي عالمي مهدد

قال خبراء، أن الأمن الغذائي العالمي مهدد بالفعل منذ أن أوقفت روسيا اتفاقًا يسمح لأوكرانيا بتصدير القمح مع وجود ظاهرة النينو الجوية التي تعيق إنتاج الأرز، والآن ، أسعار الأرز آخذة في الارتفاع، فأسعار تصدير الأرز في فيتنام، على سبيل المثال، وصلت إلى أعلى مستوى لها منذ 15 عامًا، مما يعرض الأشخاص الأكثر ضعفًا في بعض أفقر الدول للخطر.

قال بو دامن ، مسؤول الموارد الطبيعية في منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة ومقرها بانكوك "إن العالم يقف عند نقطة انعطاف قوية".

حتى قبل القيود التي فرضتها الهند، كانت الدول بالفعل تشتري الأرز بشكل محموم تحسبا لندرته في وقت لاحق عندما ضربت ظاهرة النينو ، مما تسبب في أزمة في العرض وارتفاع الأسعار.

زيادة الوضع سوء

ما يمكن أن يجعل الوضع أسوأ هو إذا كان حظر الهند على الأرز غير البسمتي يخلق تأثير الدومينو، مع دول أخرى تحذو حذوها.

كما أن هناك، تهديد آخر، يتمثل فإذا ما زاد ضرر الطقس بمحاصيل الأرز في البلدان الأخرى.

النينيو

تعد ظاهرة النينيو، ظاهرة احترار طبيعي ومؤقت لجزء من المحيط الهادئ، يؤثر بتغيير أنماط الطقس العالمي، ويؤدي تغير المناخ إلى جعلها أقوى.

يتوقع العلماء أن يتوسع المستوى الجاري إلى مستويات فائقة، وقد أدى في الماضي إلى طقس شديد القسوة يتراوح من الجفاف إلى الفيضانات.

تأثير محسوس

اعتبر الخبراء، أنه سيكون التأثير محسوسًا في جميع أنحاء العالم، حيث يتزايد استهلاك الأرز في إفريقيا بشكل مطرد، وتعتمد معظم البلدان بشكل كبير على الواردات.

صعوبة الوارادت

أصبح الأرز المستورد - الذي يأتي 70٪ منه من الهند - باهظ التكلفة في السنغال ، لذلك فهو يأكل أرزًا محليًا يكلف ثلثي الثمن.

تعاني البلدان الآسيوية، حيث يُزرع ويؤكل 90٪ من أرز العالم، من أجل الإنتاج. أضر إعصار دوكسوري المنطقة الشمالية المنتجة للأرز بالفلبين، وألحق أضرارا بمحاصيل الأرز بقيمة 32 مليون دولار - ما يقدر بنحو 22٪ من إنتاجها السنوي.

تعد الدولة الأرخبيلية ثاني أكبر مستورد للأرز بعد الصين ، وقد أكد الرئيس فرديناند ماركوس جونيور على الحاجة إلى ضمان وجود مخازن كافية.

على مدى السنوات العديدة الماضية ، اكتسبت كمبوديا اسمًا لتصديرها للأرز عالي الجودة ليس فقط إلى دول الآسيان ولكن أيضًا إلى أبعد من ذلك إلى دول أخرى، حيث يساهم الأرز بحوالي 12٪ من الناتج المحلي الإجمالي، وفق ما ذكرت صحيفة كايمر تايمز.

أفضل أرز في العالم

عامًا بعد عام، حازت أصناف الأرز العطرية على لقب "أفضل أرز في العالم"، حيث أنها في الواقع، تشكل 63 بالمائة من إجمالي صادرات الأرز، لكن هل كل هذا يساعد كمبوديا على أن تصبح سلة أرز للعالم أو على الأقل لدول الآسيان؟

يعد ذلك، أمر حيوي لمزارعي كمبوديا، الذين لا يزالون يشكلون الركيزة الأساسية للاقتصاد الذي يغلب عليه الطابع الزراعي، لكن تحقيق ذلك يحتاج جهدًا أكبر، كما يقول الخبراء.

تسويق الأرز وتصديره

يعد الأرز هو أهم محصول في كمبوديا..إنه الغذاء الأساسي ويساهم إنتاجه الزراعي بحوالي 12 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي. تشير التقديرات إلى أن القطاع يوظف حوالي ثلاثة ملايين شخص.

زادت المساحة المزروعة إلى 3.6 مليون هكتار بإنتاج يقدر بنحو 9.9 مليون طن من الأرز.

يتجاوز إنتاج الأرز السنوي الاستهلاك المحلي بخمسة ملايين طن ويتم تصدير هذا الفائض من الأرز أو الأرز المطحون من خلال سلاسل التسويق غير الرسمية والرسمية.

زادت صادرات كمبوديا من الأرز بشكل سريع في السنوات السبع الماضية، والحصة الرئيسية للصادرات هي الأرز العطري (63 في المائة) يليه الأرز الأبيض طويل الحبة (25 في المائة) والأرز المسلوق (12 في المائة).

أوروبا

بموجب اتفاقات، تتمتع كمبوديا بواردات معفاة من الرسوم الجمركية إلى الاتحاد الأوروبي بموجب بند "كل شيء ما عدا الأسلحة" لأقل البلدان نمواً.

وبالتالي فإن الاتحاد الأوروبي هو أكبر وجهة للأرز الكمبودي، يليه الصين ودول الآسيان.

صعوبة ملء الفجوة

رأى الدكتور كين فيا، المدير العام لمعهد العلاقات الدولية في كمبوديا في الأكاديمية الملكية في كمبوديا، أنه يجب زيادة الإنتاجية.

وفقًا لاتحاد الأرز الكمبودي، يجب أن تهدف الدولة إلى تحسين الإنتاجية وخفض عمليات التكلفة حتى يصبح الأرز الكمبودي قادرًا على المنافسة في سوق الأرز العالمي، الذي تهيمن عليه دول مثل الهند وتايلاند.

لعب قطاع الأرز دورًا مهمًا في دعم الاقتصاد الوطني في كمبوديا. وصدرت البلاد أكثر من 630 ألف طن من الأرز بقيمة 418 مليون دولار ، و 3.4 مليون طن من الأرز بقيمة 881 مليون دولار العام الماضي.

يبلغ إجمالي صادرات الأرز والأرز أكثر من 1.2 مليار دولار سنويًا.

ويتوقع زيادة تقارب 35-40 بالمائة في صادرات الأرز إلى السوق الأوروبية في عام 2023، ويقوم المزارعون بالعمل لتصدير مليون طن من الأرز سنويًا.