DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

«فيتش»: أسعار الأرز قد تتخطى «مستويات الإنذار» العالمية

«فيتش»: أسعار الأرز قد تتخطى «مستويات الإنذار» العالمية
«فيتش»: أسعار الأرز قد تتخطى «مستويات الإنذار» العالمية
زراعة شتلات الأرز في الصين
«فيتش»: أسعار الأرز قد تتخطى «مستويات الإنذار» العالمية
زراعة شتلات الأرز في الصين
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

قد تتعرض أسواق الأرز العالمية لمزيد من الضغوط في وقت تتعرض فيه الصين، أكبر منتج للأرز في العالم، لمخاطر الأمطار الغزيرة والفيضانات، وفق ما حذرت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، في موضوع نشرته شبكة سي إن بي سي الأمريكية.

أوضحت "فيتش" أن الخطر العالمي يزداد من جانب أسواق الأرز، وبدء في تخطي "مستويات الإنذار"، وأضافت: "من المرجح أن تؤدي الأمطار الغزيرة في المنطقة الشمالية الشرقية المنتجة للحبوب في الصين، إلى انخفاض في حجم غلة المحصول، وهو ما يقول بشكل جلي بزيادة الضغط على أسعار الأرز العالمية المرتفعة بالفعل، وارتفاعها أكثر"، مشيرة بذلك، إلى معاناة أكبر للمستهلكين في العالم من الأسعار التي قد ترتفع في وقت لاحق، وذلك في ضوء إحجام دول عن التصدير للأرز، كالهند.

ويعد الأرز بأنواعه نوع غذاء رئيسي على موائد المستهلكين في دول كثيرة في العالم.

وأشار تقرير فيتش إلى أن الصين هي أكبر منتج للأرز في العالم، وتم رفع مستويات الإنذار بالفيضانات لثلاث مقاطعات تمثل 23٪ من إنتاج الأرز في البلاد وهي: منغوليا وجيلين وهيلون ججيانج، كما غمرت الفيضانات المدمرة ثاني أكبر اقتصاد في العالم في الأسابيع الأخيرة.

كان إعصار "دوكسوري" أحد أسوأ العواصف التي تضرب شمال الصين منذ سنوات، حيث تعرضت العاصمة بكين لأشد هطول للأمطار منذ 140 عامًا.

وأشارت فيتش إلى أن العديد من مناطق إنتاج الحبوب الرئيسية في تلك المقاطعات الثلاث قد تأثرت بالأمطار الغزيرة وبقايا إعصار دوكسوري، ومن المقرر أن تواجه "طوفانًا آخر مع تحرك إعصار خانون شمالًا".

نتيجة لذلك، ذكر تقرير فيتش أن حقول الحبوب ستقل فيها إضطراريًا، غلة المحاصيل لهذا العام 2023، على الرغم من أن المدى الكامل للضرر لم يتضح بعد.

ولفت التقرير إلى خطر تراجع الغلة في الصين، لأن ذلك سيوثر على العالم، حيث قالت شركة التصنيف الائتماني:"سيؤدي هذا إلى رفع أسعار الحبوب في الصين، ومن المرجح أن يؤدي هذا إلى ارتفاع الواردات على الدول المستوردة في النصف الثاني من العام الجاري، لتعويض الخسارة المحتملة في الغلة جزئيًا"، مضيفة أن الصين قد تحتاج إلى النظر في استيراد المزيد من الأرز إذا كانت محاصيلها أقل من الكميات المطلوبة للإستهلاك المحلي.. يمكن أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع أسعار الأرز بالعالم".

ارتفعت أسعار الأرز عالميًا إلى أعلى مستوياتها فيما يقرب من 12 عامًا، وفقًا لمؤشر أسعار الأرز لمنظمة الأغذية والزراعة "الفاو". ويأتي ذلك، فيما يقدر مراقبون، بارتفاع أسعار الأرز في المستقبل، بعد أن حظرت الهند صادرات الأرز الأبيض غير البسمتي الشهر الماضي، وحثت تايلاند المزارعين على زراعة كميات أقل من الأرز في محاولة لتوفير المياه نتيجة قلة هطول الأمطار.

حظرت الهند، التي تمثل أكثر من 40 ٪ من تجارة الأرز العالمية، تصدير الأرز الأبيض غير البسمتي في 20 يوليو، حيث تسعى الحكومة إلى معالجة ارتفاع أسعار المواد الغذائية محليًا. وتتأرجح أسعار الأرز عند أعلى مستوياتها خلال عقد من الزمن، حيث وصلت العقود الآجلة للأرز في آخر تداول إلى 15.98 دولارًا لكل وحدة وزن قياسية من مقياس "سي دبليو تي" (cwt).

بالإضافة إلى الأرز، أشار تقرير فيتش أيضًا إلى أن الذرة وفول الصويا من بين المحاصيل المزروعة في منغوليا وجيلين وهيلونج جيانج، التي ستتأثر بمخاطر الفيضانات.. ومن المتوقع أن تستورد الصين المزيد من الحبوب هذا العام مقارنة بالعام الماضي.