DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

أكثر من الماء.. 5 عادات غذائية لا غنى عنها في الصيف

أكثر من الماء.. 5 عادات غذائية لا غنى عنها في الصيف
أكثر من الماء.. 5 عادات غذائية لا غنى عنها في الصيف
الأغذية عالية الجودة تضم الحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات - أرشيفية
أكثر من الماء.. 5 عادات غذائية لا غنى عنها في الصيف
الأغذية عالية الجودة تضم الحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات - أرشيفية

يحتاج فصل الصيف إلى تغذية خاصة نظرًا لأن الجسم يفقد الكثير من المعادن والفيتامينات نتيجة الحرارة المرتفعة والتعرض للشمس، لذا يجب تعويض ما يفقده الجسم خلال اليوم باتباع نظام غذائي صحي يواجه حرارة الصيف.

وحذر خبراء من تناول الوجبات السريعة بحجة فقدان الشهية في الصيف، لما لذلك من آثار صحية سيئة؛ منها زيادة الوزن أو زيادة فرص الإصابة بالسكري وأمراض أخرى نتيجة زيادة الدهون.

د. فرح حسين، استشاري التغذية العلاجية والطب التجميلي وعضو الجمعية الأوروبية للتغذية الإكلينيكية، حذرت من اتباع عادات صحية خاطئة في الصيف مثل: الإفراط في تناول المنبهات ومشروبات الطاقة، أو عدم شرب كمية كافية من الماء، أو استهلاك الملح والسكر بكميات غير معتدلة، ما يسبب جفاف شديد في الجسم.

الإكثار من شرب الماء

عليك بالإكثار من شرب الماء، حيث ينصح خبراء "ويب طب" بشرب ما لا يقل عن 8 إلى 12 كوب يوميًا في هذا الفصل، فالماء يمنح الجسم القوة والنشاط، كما أنه يمنع الإصابة بالجفاف الذي يكثر انتشاره في فصل الصيف.

ويمكن شرب الماء بإضافة أوراق النعناع الطازجة وشرائح الليمون للماء، أو شرب الشاي البارد الخالي من السكر والكافيين، أو الصودا أو المشروبات الخالية من السكر.

شرب الماء بشكل كافٍ يُبقي الجسم رطبًا - اليوم

العصائر الطبيعية

احرص على شرب العصائر الطبيعية من الفواكه الصيفية فهي أحد أسس التغذية السليمة في الصيف، حيث تعتبر مصدرًا جيدًا للفيتامينات والمعادن، فهي توفر للجسم البيتا كاروتين وفيتامين ج والبوتاسيوم بشكلٍ كبير.

ينصح بشرب العصائر فور إعدادها حتى لا تفقد معادنها وفيتاميناتها إذا تركت للأوكسجين، حيث سفقد جزءًا كبيرًا من فيتامين ج.

يفضل شرب العصائر الطبيعية بدلًُا من المشروبات المحلاة ذات السعرات الحرارية العالية التي تضر الصحة - مشاع إبداعي

تناول الفواكه

يمكنك تناول حبات من الفواكه الصيفية دون الإفراط في تناولها لاحتوائها على كميات من السكر، قد تؤدي إلى السمنة أو الإصابة بالسكري.

وينصح خبراء التغذية الأشخاص الأصحاء بـ3 حبات من الفاكهة على الأكثر يوميًا كأحد أسس التغذية السليمة في الصيف، أما الذين يُعانون من أمراض وخاصةً مرضى السكر فيجب تناول حبة واحدة، وحسب إرشادات الطبيب المعالج.

تتسبب بعض أنواع الفاكهة في زيادة الوزن بسبب محتواها العالي من السكر- مشاع إبداعي

تناول الخضروات

الخضروات مهمة جدا في فصل الصيف خاصة أنها مليئة بالفيتامينات والألياف الغذائية، وتقي من الجفاف والأمراض على حدٍ سواء، لذا يمكن إعداد وجبة خضروات خفيفة يوميًا.

يفضل الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه خلال فترات التقلبات الجوية - مشاع إبداعي

المثلجات

المثلجات الخالية من الدهون أو السكر التي تحتوي على العديد من النكهات يمكن تناولها للشعور بالانتعاش، ولكن بشكل منضبط للحد من التعرض لبعض الأمراض.

المثلجات خالية الدهون والسكر منعشة في فصل الصيف - اليوم