DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

5000 مصاب في الشرقية.. "أرفى" تفتتح المؤتمر الأول للتصلب المتعدد

5000 مصاب في الشرقية.. "أرفى" تفتتح المؤتمر الأول للتصلب المتعدد

افتتحت جمعية أرفى للتصلب المتعدد، صباح اليوم الجمعة، المؤتمر السعودي الأول للتصلب المتعدد 2023، الذي تقيمه برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية، وبالتعاون مع المديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية.

ويتضمن المؤتمر العلمي 7 جلسات علمية، و 4 ورش عمل، على مدار يومين، تدار من قبل استشاريين متخصصين في طب الأعصاب والتصلب المتعدد، للمساهمة في تعزيز جودة حياة المرضى ورفع كفاءة الطاقم الطبي.

تشخيص حالتين شهريًا

أكدت رئيس المؤتمر العلمي، نائب رئيس جمعية أرفى للتصلب العصبي المتعدد، د. فوزية الشمراني، أن نسبة مرض التصلب المتعدد تزداد بشكل مستمر في المملكة، إذ يبلغ إجمالي عدد المصابين به في المنطقة الشرقية ما يقارب 5 آلاف مصاب، ويعتبر السبب الثاني للإعاقة بعد حوادث السيارة، موضحة أن في كل شهر يتم تشخيص من شخص إلى اثنين بالمرض.

وأضافت د. الشمراني، أن مثل هذه المؤتمرات والندوات وورش العمل من أهم الدلالات والشواهد على التميز والتقدم الذي يعيشه الطب في المملكة، لافتة إلى أن المؤتمر هو الأول في السعودية والأكبر والأضخم للتصلب المتعدد، وهو من المؤتمرات الطبية الكبيرة في تخصص طب التصلب المتعدد.

متحدثين عالميين

بيّنت الشمراني، أن المؤتمر يستضيف العديد من المتحدثين السعوديين والعالميين ذوي الخبرة والكفاءة الكبيرة في هذا التخصص، لاستعراض أبرز المستجدات عن المرض، وطرق علاجه الحديثة والتي من ضمنها العلاج بالخلايا الجذعية.

وتابعت: سيقام على هامش المؤتمر معرضًا طبيًا لأكبر الشركات المتخصصة في أدوية التصلب المتعدد، متمنية أن يحقق الفائدة المرجوة وأن يُثمر بتوصيات تساهم في رفع المستوى العلمي لطب التصلب المتعدد.

يشار إلى أن صحيفة "اليوم" راعي إعلامي للمؤتمر السعودي الأول للتصلب المتعدد 2023، والذي يُقام على مدار يومي الجمعة والسبت.