DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

وكيل محافظة الأحساء يدشن فعالية "القافلة الزراعية الإرشادية"

وكيل محافظة الأحساء يدشن فعالية "القافلة الزراعية الإرشادية"

نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال بن بدر محافظ الأحساء، دشن وكيل محافظة الأحساء معاذ الجعفري مساء الخميس الماضي فعاليات "القافلة الزراعية الإرشادية"، والذي نظمه مكتب وزارة البيئة المياه والزراعة بمحافظة الأحساء، وبالتعاون مع الإدارة العامة للأبحاث والإرشاد الزراعي بالوزارة، على مدى ثلاثة أيام.

وأكد وكيل محافظة الأحساء معاذ الجعفري أن اهتمام محافظ الأحساء وحرصه على إقامة مثل هذه الفعاليات لرفع مستوى مهارات المزراعين وتعريفهم بالبرامج الإرشادية والتقنيات الحديثة.

أهداف الفعالية

قال مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية المهندس عامر المطيري إن هناك عدة أهداف رسمتها الوزارة لهذه الفعالية منها رفع مستوى المعرفة والمهارات الزراعية للمزارعين، من خلال تغيير الاتجاهات السلوكية.

إطلاق فعاليات

وأضاف أن من الأهداف تطبيق أفضل الممارسات الزراعية لزيادة الإنتاج ورفع المستوى المعيشي للمزارعين والمهتمين بالزراعة، بالإضافة إلى تعريف المزارعين بالتقنيات الحديثة في القطاع الزراعي، من خلال البرامج الإرشادية حسب الميزة النسبية لكل منطقة.

وأشار إلى أن القافلة حققت عدة إنجازات منها دخولها الموسوعة العالمية للأرقام القياسية، بعد قطعها مسافة 8320كيلومتر، كأطول رحلة زراعية على مستوى العالم، تحت مسمى “القافلة الزراعية”.

وتابع "كذلك مشاركة المزارعين بأنفسهم في تحقيق هذا الإنجاز، من خلال ما تُحققه القافلة منذ انطلاقها في عام 1437هـ من جهود متواصلة لخدمة المزارعين".

تدشين فعاليات

أنشطة وندوات وورش عمل

بين مدير عام مكتب وزارة البيئة المياه والزراعة بمحافظة الأحساء المهندس إبراهيم الخليل أن الفعالية ستشتمل هذا العام على العديد من الأنشطة والندوات وورش العمل (زراعية وحيوانية وسمكية وإرشادية) يقدمها نخبة من الخبراء والمختصين بمكتب الوزارة بالأحساء.

وأشار إلى أن المحاضرات وورش العمل موزعة على مواقع مختلفة في المحافظة، كما تحتوي القافلة على 40 ركن بمشاركة عدد من المزارعين، والنحالين، ومشاتل، ومزارع عضوية، وثروة حيوانية، بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية والخاصة والجمعيات الزراعية، وأسر المنتجة.

تدشين فعاليات

ولفت إلى أنه سيكون هناك فعاليات مصاحبة للقافلة طوال أيامها كالمختبر المتنقل، السينما الزراعية، الديوانية الزراعية، ركن الفنون للأطفال، وبمشاركة بعض فرق الفنون الشعبية.