DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

عالم مدهش.. 5 أشياء لا تعرفها عن الحياة في الفضاء

عالم مدهش.. 5 أشياء لا تعرفها عن الحياة في الفضاء

بالتأكيد تختلف الحياة كثيرًا على محطة الفضاء الدولية عن الحياة العادية على الأرض، بينما تظل احتياجاتهم الأساسية كما هي، بدءًا من الطعام والشراب والنوم والاستحمام حتى قضاء حاجتهم.

في وكالة ناسا يجري إعداد الطعام لرواد الفضاء وتعبئته في مختبر أنظمة الأغذية الفضائية في مركز جونسون للفضاء في هيوستن، تكساس، ويمكن لكل منهم اختيار ما يفضل من وجبات، ويحرص المختبر على إنتاج طعام مغذي يضمن أعلى مستويات من الصحة والأداء للطاقم.

الطعام في الفضاء

تتكون قائمة طعام الفضاء في محطة الفضاء الدولية من أكثر من 300 عنصر مختلف، تُحفظ معظم الأطعمة الموجودة في الفضاء بشكل جيد، وغالبًا ما يجري حفظها في حاويات بلاستيكية، وفق مديرية تكنولوجيا رحلات الفضاء البشرية JAXA.

يمكن تحضير بعضها بإضافة الماء البارد أو الساخن، ويمكن تسخين البعض الآخر في الفرن، وهناك أيضًا عناصر جاهزة للأكل كما هي مثل المكسرات والخبز والفواكه.

ظهر طعام الفضاء لأول مرة في أوائل الستينيات لتقليل الحجم والوزن، وقتها كانت الأطعمة الفضائية الأولى عبارة عن أطعمة صلبة صغيرة الحجم، أو أنابيب تحتوي على شيء مشابه لأغذية الأطفال، النكهة لم تكن جيدة جدًا.

في وقت لاحق تم توسيع نطاق الأطعمة المتوفرة في الفضاء لتشمل الأطعمة المجففة والمعلبة والمعبأة بالتفريغ الهواء والمجففة بالتجميد، يمكن لرواد الفضاء اليوم تناول أطعمة مثل الأطعمة المحفوظة على الأرض، تبذل اليابان جهودًا لتحسين وجبات الطعام في الفضاء، وتقوم بتطوير طعام فضاء ياباني لذيذ.

فيما يراعى عند إعداد الطعام الفترة التي سيبقون خلالها في الفضاء إذ تتطلب المهمات الطويلة أن يكون للأطعمة الفضائية عمر افتراضي طويل، مما يعني أنها آمنة للأكل بعد شهور أو حتى سنوات، ويخضع الطعام لعملية حفظ تسمى التجفيف بالتجميد.

وخلال عملية التجفيف بالتجميد، يتم تجميد الأطعمة الجاهزة عند درجة حرارة أقل من 40 درجة فهرنهايت تقريبًا، بعد ذلك، يتم وضع الطعام في حجرة ويتم تسخينه عند الحاجة، وتقتل عملية التسخين، بعض البكتيريا وليس كلها، ولكنها تمنع البكتيريا من التكاثر وإفساد الطعام.

تتكون قائمة طعام الفضاء في محطة الفضاء الدولية من أكثر من 300 عنصر - مديرية تكنولوجيا رحلات الفضاء البشرية JAXA

استخدام الماء في الفضاء

أما الماء فيشكل أزمة كبيرة لأن كمية الماء محددة بشكل مدروس، وتعود تلك المحدودية إلى أن كل جرام إضافي تحمله المركبة الفضائية سوف يستهلك كمية أكبر من الوقود.

الاستحمام في مركبات الفضاء ليس سهلًا المهمات الطويلة، إذ يقوم رواد الفضاء بمسح أجسادهم بمنشفة تحتوي على منظف خاص وماء قليل لكن دون تشكيل رغوة أو تناثر الماء، فيما يستخدم رواد الفضاء شامبو لا يحتاج للغسل ويلك الشعر جيدًا ثم تتم إزالته بالمنشفة المخصصة.

ولا يحتاج رواد الفضاء لتنظيف ملابسهم حيث يتخلصون منها بعد الاستخدام لفترة طويلة تصل إلى شهر، فلا توجد أجهزة غسل ونشر الملابس التقليدية في الفضاء، وفي الغالب الأمر غير ضروري لصعوبة اتساخ الملابس من الأساس.

يبدو أن العناية بالأسنان ليست سهلة رغم أهميتها حيث يستخدم رواد الفضاء معجون الأسنان الذي يمكن ابتلاعه، وقامت وكالة ناسا بتركيب معجون أسنان يقوم بتعويض المعادن المفقودة في العظام والأسنان خلال هذه الفترة، خشية من أن يتعرض أحدهم للألم ما يقلل من كفاءة رائد الفضاء خلال مهامه، وهو ما حدث مع يوري رومانينكو الذي أصيب بألم في الأسنان في رحلة ساليوت 6 عام 1973.

النوم في الفضاء

النوم أبسط هذه الأمور إذ ينام رواد الفضاء عادةً عن طريق تقييد أجسادهم في حجرة نوم صغيرة أو كيس نوم في ظل انعدام الجاذبية بحيث لا يطفو بسبب انعدام الجاذبية، لذلك لا يوجد تمييز بين أعلى وأسفل مثل على الأرض، ويمكن حسب JAXA أن يكون أي سطح أرضيًا أو حائطًا أو سقفًا، وبالتالي يمكن لرواد الفضاء النوم في أي مكان.

المراحيض في الفضاء

ووفق مديرية تكنولوجيا رحلات الفضاء البشرية JAXA، توجد أكشاك مراحيض في محطة الفضاء الدولية، ومجهزة بمقاعد مراحيض مثل تلك الموجودة على الأرض.

ومع ذلك فإن المراحيض في الفضاء مختلفة قليلاً، أولاً: تم تصميمها لتستخدم مع قيود بحيث لا يطفو المستخدم.

ثانيا: يقوم النظام بامتصاص النفايات مع الهواء، مثل المكنسة الكهربائية، وذلك لأن النفايات سوف تطفو ببطء إذا لم يتم شفطها بشكل فعال، يتم شفط البول بخرطوم مثل المكنسة الكهربائية.

المرحاض ليس له باب، ولكن هناك الستارة، الضوضاء داخل محطة الفضاء الدولية بسبب مراوح تكييف الهواء ومحرك المرحاض وما إلى ذلك تمنع سماع الأصوات داخل المرحاض في الخارج.

يكون الحمام في مركبة الفضاء مليء بالمقابض اليدوية ومواطئ القدم حتى لا ينجرف رواد الفضاء وهم يقضون حاجتهم البيولوجية.

المرحاض في محطة الفضاء - مديرية تكنولوجيا رحلات الفضاء البشرية JAXA

الدورة الشهرية لرائدات الفضاء

تحدٍ إضافي يواجه رائدات الفضاء وهو كيف يجب أن يتعاملوا مع دورتهم الشهرية؟

قالت فارشا جين، طبيبة أمراض النساء والباحثة في كينجز كوليدج لندن، لمجلة "ناشيونال جغرافيك"، وهي من بين مؤلفي ورقة بحثية حديثة عن الحيض في رحلات الفضاء، "يمكن أن يحدث ذلك بشكل طبيعي في الفضاء، وإذا اختارت النساء القيام بذلك، فيمكنهن ذلك".

يمكن لعدد قليل من مرافق التخلص من النفايات على متن محطة الفضاء الدولية التعامل مع الدم البشري، لكن لم يتم تصميمها في الأصل للقيام بذلك، وفقًا لجين.

وهناك مسألة عملية أخرى تتعلق بالنساء اللائي يقضين فترة في الفضاء وهي الوزن الإضافي وحسابات أخذ أشياء مثل السدادات القطنية والمناشف الصحية.

وتُعد وسائل منع الحمل الفموية أو حبوب منع الحمل التي تُستخدم باستمرار (دون أخذ أسبوع للحث على تدفق الدورة الشهرية) هي الخيار الأفضل والأكثر أمانًا لرائدات الفضاء اللاتي يفضلن عدم الحيض أثناء المهمات، كما تقول فارشا جين، طبيبة أمراض النساء والأستاذة الزائرة في كينجز كولدج بلندن.

ممارسة الرياضة لرواد الفضاء

لا يمكن أن تنمو العضلات والعظام بشكل أقوى إذا لم يتم استخدامها بشكل روتيني حسب JAXA، لذلك يمارس رواد الفضاء حوالي ساعتين كل يوم باستخدام معدات تمارين المقاومة لتدريب الأثقال، ومعدات التمارين الهوائية مثل جهاز الجري ومقياس الجهد.

مع معدات تمارين المقاومة لتدريبات الوزن، يمكن تطبيق الحمل حتى في الفضاء باستخدام أسطوانات مفرغة، كما يمكن لرواد الفضاء الركض بينما يتم تثبيت أجسادهم باستخدام أحزمة مطاطية.

يمارس رواد الفضاء الرياضة حوالي ساعتين كل يوم - مديرية تكنولوجيا رحلات الفضاء البشرية JAXA