DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

بمشاركة مجتمعية.. دعم حملة "لتدوم" لمواجهة هدر الطعام في المملكة

بمشاركة مجتمعية.. دعم حملة "لتدوم" لمواجهة هدر الطعام في المملكة
بمشاركة مجتمعية.. دعم حملة
يهدر سنويًا طعام في المملكة بقيمة 40 مليار ريال- مشاع إبداعي
بمشاركة مجتمعية.. دعم حملة
يهدر سنويًا طعام في المملكة بقيمة 40 مليار ريال- مشاع إبداعي

مع بداية شهر رمضان لهذا العام، أطلقت الهيئة العامة للأمن الغذائي، حملة "بالكفاية تدوم"، لزيادة وعي المواطنين بهدف الحد من هدر الطعام، وبعض مظاهر الإسراف خلال شهر رمضان المبارك.
وخلال الأيام الأولى لانطلاق الحملة، لاقت دعمًا جماهيريًا في المملكة من المؤسسات الحكومية والشخصيات العامة والجمعيات الأهلية، ليزيد بذلك وصول الحملة وتأثيرها في قطاع أكبر من مواطني السعودية.

40 مليار ريال.. قيمة هدر الطعام

توضِّح الهيئة أن قيمة هدر الطعام بالمملكة تبلغ سنويًا 40 مليار ريال سعودي، وهو ما يُقدّر بنحو 33% من الغذاء الموجود ّعلى أرض السعودية.
وتؤكد أن الحملة ستتواصل ‏حتى نهاية شهر رمضان المبارك، من خلال حسابات التواصل الاجتماعي الرسمي للبرنامج الوطني للحدّ من الفقد والهدر في الغذاء بالمملكة (لتدوم)، لإيضاح خطورة ذلك على جميع مناحي الحياة.
وتؤكّد الهيئة أن الحملة شهدت فور إطلاقها تفاعلًا كبيرًا من أفراد المجتمع والجهات الحكومية والقطاع الخاص والجمعيات في إطار المسؤولية المجتمعية المشتركة، والتي تنبع من منظور ديني ومجتمعي ووطني.

دعم مجتمعي لـ "بالكفاية تدوم"

شارك عدد من الشخصيات العامة والمؤثرين بالمملكة في حملة "بالكفاية تدوم" عبر حساباتهم الرسمية على تويتر.
وغرَّد وزير البيئة والمياه في الملمكة، عبد الرحمن الفضيلي: يمثّل ارتفاع نسب الهدر الغذائي في المملكة، تحديًا اقتصاديًا وصحيًا وبيئيًا كبيرًا، يستوجب منا جميعًا العمل على تعظيم مواردنا الطبيعية من خلال تقدير احتياجاتنا دون إسراف، بهدف المحافظة على أمننا الغذائي.

كما نشر محافظ الهيئة العامة للأمن الغذائي، أحمد الفارس: تحديد احتياجاتنا الغذائية وتعزيز ثقافتنا الاستهلاكية دون إسراف يسهم في الحد من الهدر الغذائي والمحافظة على ثرواتنا الوطنية.. فلنتحد جميعًا لتحمل المسؤولية والتوازن في شراء المواد الغذائية بما يحقق الكفاية ودون هدر.

وغرَّد الإعلامي راشد الفوزان، عبر حسابه على تويتر : فَقْدُ الموارد الغذائية في المراحل الأولى قبل وصولها للمستهلك والهدر الذي يَحصُل بعد مرحلة الإنتاج عند المستهلك النهائي، يؤثران سلبًا على اقتصاد وطننا، لذا من المهم أن نحرص على ترشيد الاستهلاك والمحافظة على الغذاء.

ونشر صانع المحتوى النشط، إياد الحمود: نكون قدوة حسنة لأطفالنا بحفاظنا على النِعم والحد من الهدر في الغذاء.

وشارك في الحملة عدد من الجمعيات الأهلية الناشطة في المجتمع السعودي، ومنها: جمعية إحسان لحفظ النعمة، جمعية إكرام لحفظ الطعام بمكة، جمعية طعامي ببريدة، إضافة إلى مؤسسة حفظ النعمة.