DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

في مكة.. 92 مستشفى ومركزا صحيا جاهزة لخدمة ضيوف الرحمن في رمضان

في مكة.. 92 مستشفى ومركزا صحيا جاهزة لخدمة ضيوف الرحمن في رمضان
في مكة.. 92 مستشفى ومركزا صحيا جاهزة لخدمة ضيوف الرحمن في رمضان
جميع مستشفيات مكة المكرمة على أهبه الاستعداد- اليوم
في مكة.. 92 مستشفى ومركزا صحيا جاهزة لخدمة ضيوف الرحمن في رمضان
جميع مستشفيات مكة المكرمة على أهبه الاستعداد- اليوم

أعلن تجمع مكة المكرمة الصحي، جاهزيته لموسم رمضان، حيث أنهى 10 مستشفيات و82 مركزًا صحيًا كل الاستعدادات لتنفيذ الخطط المعدة خلال الشهر الفضيل.
وأوضح تجمع مكة المكرمة الصحي أن العمل يسير بشكل جيد و على مدار 24 ساعة لتقديم الخدمة الاسعافية الطارئة لجميع مرتادي بيت الله الحرام من زوار ومعتمرين، حيث إن مراكز الحرم مجهزة بكامل التجهيزات الطبية الحديثة كما تسند المراكز مستشفى الحرم ومستشفى جياد الطوارئ، والتي يتم نقل الحالات لها بحسب البرتوكولات الطبية في الحالات الطارئة.

وأكد أن جميع مستشفيات مكة المكرمة على أهبه الاستعداد للتعامل مع جميع الحالات إذا تطلب الأمر..
وأشار إلى أن الخطة متكاملة لتقديم أفضل وأرقى الخدمات الصحية والعلاجية والطبية والتشخيصية والوقائية لضيوف بيت الله الحرام خلال موسم رمضان هذا العام 1444 ه.

وبيّن أن الخطة مبنية على أسس علمية وتجارب سابقة، حيث تم تجهيز قسم الطواري العامة بطاقة سريرية تبلغ 54 سريرًا إلى جانب تخصيص 39 سريرًا لقسم العناية المتوسطة وزيادة السعة السريرية للعناية المركزة إلى 30 سريرًا مع بداية شهر رمضان.

وتابع: "بالإضافة إلى تخصيص 5 غرف عمليات على مدار اليوم، وأيضًا تعمل العيادات الخارجية على ثلاثة فترات يوميًا، وكذلك فتح عيادة للجراحة والباطنة تعمل على مدار الساعة طيلة موسم رمضان لتخفيف الضغط على قسم الطوارئ".

أنهى 10 مستشفيات و82 مركزًا صحيًا كل الاستعدادات لخطط الشهر الفضيل- اليوم

استعدادات مبكرة

ويجري مستشفى الملك فيصل كعادته كل عام بالاستعداد المبكر لقدوم شهر رمضان المبارك، حيث تم التأكد من جاهزية كافة مرافق المستشفى لاستقبال الإعداد المتوقعة من المرضى والمراجعين، وكذلك التحقق من سلامة الأجهزة والأدوات الطبية وصلاحيتها للاستخدام.

وتم العمل مع رؤساء الأقسام على إعداد الخطط الأساسية والبديلة للعمل خلال شهر رمضان المبارك، وتم التأكد من جاهزية الطواقم الطبية والتقنية والإدارية، للقيام بالمهام والمسؤوليات المناطة بهم على أكمل وجه.

كما جرى إعداد خطة تشغيلية للمستشفى بكل الطاقة الاستيعابية "50 سريرًا" لمختلف الأقسام، حيث يعتبر مستشفى الكامل من المستشفيات ذات الخصوصية من ناحية المنطقة الجغرافية والطبيعة السكانية، وتزداد الخصوصية في مواسم الإجازات والأعياد وشهر رمضان المبارك

ولذا جرى العمل على رفع الاستعداد والجاهزية التامة لمواجهة ذلك، من حيث تغيير ساعات العمل وتوفير الكوادر الطبية، بما يتوافق مع خصوصية وروحانية الشهر الكريم، وتماشيًا مع لوائح وانظمة العمل الوزارية بالإضافة لتفعيل خطط الطوارئ الداخلية والخارجية/ والتأكد من جاهزية وحدات التخطيط والنقل الإسعافي، بالإضافة لأقسام العمليات والطوارئ.

 العمل يسير بشكل جيد و على مدار 24 ساعة- اليوم

خطة استعداد متكاملة في مستشفى حراء العام

كما أعدت مستشفى حراء العام خطة استعداد متكاملة لتوفير الرعاية الصحية الشاملة للزوار والمعتمرين وسكان مكة المكرمة، خلال شهر رمضان المبارك بكامل السعة السريرية والتي تبلغ 279 سريرًا.

وأكمل المستشفى جميع استعداداته لتقديم الرعاية الصحية سواءً الوقائية منها أو العلاجية، بتكثيف العدد للأطباء والممرضين والعناية المركزة والطوارئ.

وبين التجمع أن الخطة تضمنت تقديم الرعاية الصحية على مدار الأربع وعشرين ساعة ووضع خطة للطوارئ، وكذلك تفعيل خطط الطب الوقائي بتطبيق الاشتراطات الصحية وتوفير ما يلزم من لوازم طبية.

ومن المقرر أن يتم تكثيف الرسائل التوعوية عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالمستشفى، والتي تقدم النصائح والإرشادات التوعوية خلال شهر رمضان المبارك.

كما أكمل مستشفى النور التخصصي، استعداده بكل التجهيزات اللازمة، وبالآليات الجديدة لموسم العمرة لعام الجاري 1444هـ .

وأبان التجمع بأن المستشفى على أتم الاستعداد لخدمة المعتمرين ببيت الله الحرام لهذا العام، وتم تجهيز المستشفى وتأهبه على أعلى مستوى بتوفير الرعاية الطبية المتميزة.

وتعمل جميع الأقسام الطبية بالمستشفى وفق خطة تتناغم مع سير وساعات العمل؛ بما لا يؤثر على جودة العمل؛ حيث تعمل بواقع ٢٤ ساعة في تقديم الخدمات على مدار الساعة بجودة وإتقان عالٍ.