DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

هبوط أسعار الليثيوم مع تعثر مبيعات السيارات الكهربائية 

هبوط أسعار الليثيوم مع تعثر مبيعات السيارات الكهربائية 
هبوط أسعار الليثيوم مع تعثر مبيعات السيارات الكهربائية 
معدن الليثيوم
هبوط أسعار الليثيوم مع تعثر مبيعات السيارات الكهربائية 
معدن الليثيوم
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

من المتوقع أن يستمر فائض الليثيوم في عام 2023 مع نمو العرض بنسبة 38٪ وانخفاض الأسعار، الأمر الذي سيجعل أثمان السيارات الكهربائية ميسورة التكلفة على المستهلكين، خاصة أكبر سوقين لهذه المركبات في الصين وأمريكا.

وشهد سعر الليثيوم انخفاضًا كبيرًا خلال الأشهر الأخيرة، نتيجة تباطؤ مبيعات السيارات الكهربائية وزيادة المعروض من المكونات الرئيسية المستخدمة في حزم البطاريات، وفق ماذكرت منصة "أويل برايس" الأمريكية.

انخفاض كربونات الليثيوم

ومنذ نوفمبر الماضي انخفض متوسط سعر كربونات الليثيوم لفئة البطاريات في الصين من 84500 دولار للطن المتري إلى 42500 دولار، أو ما يمثل انخفاضًا بنسبة 50٪ تقريبًا، وفقًا لبيانات "بلومبرج".

وقال المحلل السوقي، فيفيك تشيدامبارام، إن "الانخفاض في أسعار الليثيوم يمكن أن يعزى إلى التباطؤ في مبيعات السيارات الكهربائية.. كما أدى نقص المعروض العام الماضي وما نجم عنه من ارتفاع الأسعار بشكل كبير، أدى إلى مزيدٍ من الإنتاج الذي أدى إلى إن يتحول هذا إلى فائض هذا العام 2023، حيث ينتج الموردون المزيد من كربونات الليثيوم للبطاريات أكثر من ذي قبل".

كما إن ما حدث غير الأمور حيث كان هناك اعتقاد أن السيارات الكهربائية ستنمو بسرعة كبيرة، ثم تغيرت الأمور ليتراجع هذا النمو، وبل ويتوقع البعض أن تنخفض أسعار الليثيوم خلال السنوات المقبلة أيضاً.

تباطؤ مبيعات السيارات الكهربائية

وفي النصف الثاني من 2022، تباطأ الطلب على المركبات الكهربائية بسبب إنهاء الصين للإعانات التحفيزية على المبيعات في أكبر سوق للسيارات الكهربائية في العالم، ثم في الولايات المتحدة، ثاني أكبر سوق للسيارات الكهربائية في العالم.

قال ماتي تشاو، المحلل في "بنك أوف أمريكا"، لشبكة "سي إن بي سي"، إن نقص الليثيوم في العام الماضي، والذي أدى إلى ارتفاع الأسعار يتحول إلى فائض في 2023 مع "خروج الكثير من الإمدادات" من المناجم.

وقال تشاو: "نتوقع نموًا بنسبة 38٪ في إمدادات الليثيوم هذا العام. ولهذا السبب من المرجح أن يتحول 2023 إلى عام فائض في الليثيوم".

تراجع المعادن

شهد الكوبالت، وهو مكون مهم آخر في البطاريات، انخفاضًا حادًا في الأسعار بأكثر من 50٪، وفي الوقت نفسه، شهد النحاس، وهو معدن رئيسي في المحركات الكهربائية والبطاريات، انخفاضًا بنسبة 18٪.

على الجانب الإيجابي، يمكن أن يؤدي الانخفاض في أسعار الليثيوم إلى جعل المركبات الكهربائية ميسورة التكلفة على المستهلكين عن طريق خفض تكلفة حزم البطاريات.