DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

من بينها "تسلا".. موجة استدعاءات كبرى تهدد شركات السيارات الأمريكية

من بينها "تسلا".. موجة استدعاءات كبرى تهدد شركات السيارات الأمريكية
من بينها
سيارة تسلا موديل إس
من بينها
سيارة تسلا موديل إس
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

تواجه شركات صناعة السيارات أوقاتًا مضطربة، في ظل أزمة عالمية تضرب القطاع المصرفي الأمريكي، واستمرار التضخم في الوقت الذي تسعى فيه البنوك المركزية للتخفيف من آثارها برفع أسعار الفائدة.

قال موقع "ذا ستريت"، في الموضوع الذي ترجمت "اليوم" أبرز ما جاء فيه أن المشكلة تتمثل في أن المستهلكين، قد يقدموا على شراء سيارة كهربائية جديدة، وبينما هم في غمرة سعادتهم بسيارتهم الجديدة، تفاجأهم الشركة المصنعة بحاجة سيارتهم إلى إصلاحات مهمة.

مخاطر السيارات الكهربائية

وكانت عمليات استدعاء المركبات الكهربائية الصادرة عن الإدارة الوطنية للسلامة المرورية الأمريكية أمرًا شائعًا مؤخرًا، في ظل طلبات العديد من مصنعي هذه السيارات.

استدعت شركة "فورد" في سبتمبر 2022 بعض نسخ سيارتها من طرازات "موستانج ماك إي كروس أوفر" لعام 2022، لأن محاور المركبات يمكن أن تنكسر.

خطر نشوب حريق

كما استدعت شركة "جنرال موتورز" في أكتوبر 2022 ، أكثر من 700 من طراز هامر إي في الكهربائية، و85 من شاحنات برايت دروب الكهربائية، بسبب مشكلة في البطارية.

وفي وقت لاحق من ديسمبر 2022، استدعت "جنرال موتورز" نحو 140 ألف سيارة من طراز "شفروليه بولت" الكهربائية، بسبب خطر نشوب حريق في المركبات.

وبدأت شركة "نيسان" في 1 مارس عملية استدعاء طوعية للسلامة لـ1063 من سياراتها الرياضية متعددة الاستخدامات من طراز "أريا" الكهربائية لعام 2023، بعد أن اكتشفت الشركة عدم وجود مسامير في عجلة القيادة، مما قد يتسبب في فقدان التحكم في التوجيه وزيادة خطر وقوع حوادث مدمرة.

سحب سيارات "تسلا"

لم تسلم شركة "تسلا" من الاستدعاءات وسحب سياراتها من السوق كذلك، حيث أصدرت في فبراير استدعاء لأغراض الأمان لـ 362758 من سيارات طرازات "إكس" و"إس" و"واي"، لتحديث برنامج القيادة الذاتية الكاملة الخاصة بها.

وحول ذلك، اعتبر الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا"، إيلون ماسك، أن استخدام كلمة "استدعاء" أمر "عفا عليه الزمن وخاطئ تمامًا!" بحسب إحدى تغريداته.

ومع ذلك، فإن عمليات استدعاء "تسلا" الأخير لم يكن مجرد "تحديثات لبرامج السيارة"، حيث جرى فتح تحقيق، من قبل المنظمين حول 100 ألف من سيارات "تسلا" لموديل 2023 بسبب مشكلة في عجلات القيادة أثناء القيادة، خاصة مع الموديل "واي"، الذي يعد أحد أكثر سيارات تسلا مبيعًا.

استمرار عمليات الاستدعاء

لسوء حظ تسلا، تستمر عمليات الاستدعاء في التوالي، حيث ذكرت شركة “إنسايد إي في” أن أحدث استدعاء من قبل تسلا، يعد أمرا مقلقا.

استدعى مصنع تسلا للسيارات الكهربائية في أوستن، ومقره تكساس 2649 سيارة من طراز إس.

جرى إصدار استدعاء المركبات لأغراض ضبط الأمان، وجاء وسط تقارير عن وجود مشكلة في قفل صندوق الأمتعة الأمامي، وهي المشكلة التي قد ينجم عنها مشكلات كبيرة، من انفتاح الغطاء الأمامي أثناء القيادة، وهو ما قد يؤدي إلى كارثة بالنسبة لأصحاب السيارات.

يعد استدعاء الطراز "إس" استمرارًا لسحب سابق للسيارات في 31 ديسمبر ، عندما استدعت "تسلا" نحو 19697 سيارة طراز "إس" في الصين لأسباب ذات صلة.

جدير بالذكر أنهتم تصنيع تلك المركبات المتأثرة بالاستدعاء في الفترة ما بين 21 يناير 2015 و18 نوفمبر 2020.