DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

50% من السيارات الكهربائية ستحمل علامة تجارية صينية في 2026

50% من السيارات الكهربائية ستحمل علامة تجارية صينية في 2026
50% من السيارات الكهربائية ستحمل علامة تجارية صينية في 2026
50% من السيارات الكهربائية التي تباع حول العالم ستحمل علامة تجارية صينية المنشأ (اليوم)
50% من السيارات الكهربائية ستحمل علامة تجارية صينية في 2026
50% من السيارات الكهربائية التي تباع حول العالم ستحمل علامة تجارية صينية المنشأ (اليوم)
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

تحديات كبيرة تواجهه صانعي السيارات الكهربائية خلال 2023، حيث يجعل ارتفاع تكاليف الطاقة الكهربائية في أوروبا من التكلفة التشغيلية لمركبات البطاريات الكهربائية عاملا أقل جاذبية، وبعض الدول مثل المملكة المتحدة، وسويسرا، وأستراليا بدأت بالفعل في فرض ضرائب على المركبات الكهربائية.

كما أوقفت الصين الدعم الخاص بالمركبات الكهربائية مطلع العام 2023 في حين أن البنية التحتية العالمية لإعادة شحن البطاريات لا تزال تعاني من فجوات واسعة للتغطية ومتوسّط جودة الخدمات لا يزال ضعيفا

وقالت "جارتنر" للأبحاث، إن الزيادة الحادة في أسعار المواد الخام مثل الليثيوم والنيكل سوف تؤدي إلى ارتفاع أسعار مركبات البطاريات الكهربائية، مما يزيد الأمر صعوبة على شركات التصنيع الأولي OEM والتي تحاول سدّ الفجوة في الأسعار مقابل المركبات التي تعمل بالوقود.

وتوقعت، أن تسجل مبيعات المركبات التي تعمل بالبطاريات الكهربائية نموا بمعدّلات منخفضة نسبيا أو حتى أن تتوقف عن النمو في بعض الأسواق، مما يعني أن الاستثمارات التي تم توظيفها في مجالات مركبات البطاريات الكهربائية سوف تحتاج لفترة أطول قبل الوصول إلى عتبة تحقيق الأرباح.

شركات السيارات غير قادرة على وتجاوز تحديات النقص الحالي في رقائق أشباه الموصلات - مشاع إبداعي

أزمة نقص الرقائق مستمرة

بعد أكثر من عامين على ظهور الجائحة، لا تزال شركات تصنيع السيارات غير قادرة على وضع تصوّر زمني لتجاوز تحديات النقص الحالي في رقائق أشباه الموصلات أو ما يترتب على ذلك من نقص في كميات المركبات التي يمكنهم تصنيعها. كما أنهم يعانون من عدم توفّر بعض المواد الأولية لبطاريات المركبات الكهربائية، مما يتسبب في ارتفاع أسعار السلع

وأضافت "جارتنر" أن التحوّل الرقمي لتجارة السيارات بالتجزئة لم يتوقّف، ولكن الوتيرة باتت أبطأ، مع تحديات الظروف الاقتصادية المحيطة التي تنتقل تدريجيا بصناعة السيارات من مرحلة النقص في سلاسل الإمداد إلى مرحلة تراجع الطلب، مما يتطلب من شركات التصنيع وبيع السيارات إعادة التركيز على التحوّل إلى البيع بالتجزئة عبر الإنترنت. كما أن هذا التوجّه سوف يساعدهم في الحدّ من تكاليف عمليات البيع.

ما بعد 2023

وتوقّعت "جارتنر" أنه بحلول العام 2026، فإن ما يزيد عن 50% من المركبات الكهربائية التي سوف تباع حول العالم سوف تحمل علامة تجارية صينية المنشأ، حيث هناك ما يزيد عن 15 شركة صينية تبيع المركبات الكهربائية والعديد منها تعدّ أصغر حجما وأقل كلفة من تلك التي تقدّمها الشركات الأجنبية المنافسة. وفي حين أن شركات التصنيع الأجنبية المنافسة مثل "تسلا" و"فولكس واجن" و"جي إم" تبيع الكثير من المركبات الكهربائية في الصين، إلا أن معدّلات نمو الشركات الصينية أسرع بكثير".

ومع استمرار نمو الطلب على المركبات الكهربائية حول العالم، فإن الشركات الصينية تبدو على أتم الاستعداد للاستفادة من النمو المتاح وقدرتها على الحصول على أهم معادن ومعامل تصنيع البطاريات في الصين. وتنصح شركة "جارتنر" المدراء التنفيذيين لتقنية المعلومات في صناعة السيارات بالتركيز على المركبات الكهربائية، والعمل على الربط ما بين برامج تخطيط لسلاسل الإمداد وبرامج مراقبتها لضمان اتخاذ القرارات الأفضل للأعمال لا يما فيما يتعلّق بمواقع توفّر المواد الأولية وضمنان المرونة في الحصول عليها.