DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

المبعوث الأممي يأمل في نهاية قريبة لمعاناة اليمنيين

المبعوث الأممي يأمل في نهاية قريبة لمعاناة اليمنيين
المبعوث الأممي يأمل في نهاية قريبة لمعاناة اليمنيين
العليمي وأعضاء المجلس القيادي يجتمعون بالمبعوث الأممي لليمن - اليوم
المبعوث الأممي يأمل في نهاية قريبة لمعاناة اليمنيين
العليمي وأعضاء المجلس القيادي يجتمعون بالمبعوث الأممي لليمن - اليوم

رحَّب المبعوث الأممي لليمن بنتائج المفاوضات بين الحكومة الشرعية وميليشيا الحوثي الإرهابية، وقال: يحدوني الأمل بأن تنتهي «قريبا» معاناة جميع اليمنيين.

وبينما يتخوف مراقبون من مراوغة الميليشيا الإرهابية مقابل التزام الشرعية ببنود الاتفاق، قال المبعوث هانس غروندبرغ «أرحب بما تم التوصل إليه، وأشكر الأطراف على تقديم التنازلات اللازمة للتوصل إلى هذه النتيجة، انضم لمئات الأسر اليمنية في تطلعنا للتنفيذ العاجل والسلس لعمليات الإفراج».

معاناة اليمنيين

وتابع المبعوث الأممي: ويحدوني الأمل بأن تنتهي قريبا معاناة جميع اليمنيين الذين ما زالوا ينتظرون لم شملهم مع أحبائهم والذين يتألمون بسبب المخاوف بشأن مصير ذويهم.

وأضاف «تظل الأمم المتحدة مستعدة وحريصة على تيسير التقدم نحو إطلاق سراح جميع المحتجزين لأسباب تتعلق بالنزاع»، وزاد: وأشجع الطرفين على اتخاذ مبادرات فردية للإفراج عن المزيد من المحتجزين بشكل مستمر.

وشكر حكومة سويسرا على استضافة الاجتماع وعلى دعمها المستمر والثابت لجهود مكتب المبعوث الخاص للأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر فيما يتعلق باتفاقية تبادل المحتجزين، معربا عن تقديره للدور المهم الذي تقوم به اللجنة الدولية للصليب الأحمر في تسهيل عمليات الإفراج.

ختام اجتماع لجنة تنفيذ اتفاق تبادل المحتجزين بين الحكومة اليمنية والميليشيا - اليوم

التزام الشرعية

يأتي هذا فيما أكد بيان أممي مشترك، على التزام وفد الحكومة الشرعية وميليشيا الحوثي بتبادل الزيارات وتفقد أماكن المحتجزين في صنعاء ومأرب وبقية المحافظات.

وقال بيان مكتب المبعوث الخاص للأمين العام لليمن واللجنة الدولية للصليب الأحمر، إن «الأطراف التزمت بتبادل الزيارات المشتركة إلى مرافق الاحتجاز التابعة لكل منهم، وتمكين الوصول إلى جميع المحتجزين خلال تلك الزيارات».

وشهدت المفاوضات في سويسرا موافقة وفد الحكومة الشرعية على زيارة وفد ميليشيا الحوثي الإرهابية لمرافق احتجاز أسراها في مأرب، كما وافقت الميليشيا على السماح بزيارة وفد الشرعية إلى العاصمة المختطفة صنعاء لزيارة سجون الانقلابيين.

اجتماع مايو

إلى ذلك، قال البيان المشترك «اختتمت الأطراف في اليمن اجتماعًا استمر لعشرة أيام في سويسرا تم الانتهاء فيه من وضع الخطة التنفيذية لإطلاق سراح 887 من المحتجزين لأسباب تتعلق بالنزاع».

وأشار إلى اتفاق «الأطراف على معاودة الاجتماع في شهر مايو لمناقشة المزيد من عمليات الإفراج».

وأكد البيان، أن الأطراف التزمت أيضا بتبادل الزيارات المشتركة إلى مرافق الاحتجاز التابعة لكل منهم، وتمكين الوصول إلى جميع المحتجزين خلال هذه الزيارات.

المبعوث الأممي لليمن يعلن الاتفاق على الإفراج عن 887 محتجزا - اليوم

تنفيذ الاتفاق

كما لفت إلى أن اجتماع ممثلي الأطراف جاء في إطار عضويتهم للجنة الإشرافية لتنفيذ اتفاق تبادل المحتجزين التي يشترك في رئاستها مكتب المبعوث الخاص للأمين العام إلى اليمن واللجنة الدولية للصليب الأحمر، وهو الاجتماع السابع للجنة الإشرافية التي أنشئت لدعم الأطراف في الوفاء بالتزامهم بموجب اتفاق ستوكهولم للإفراج عن جميع المحتجزين لأسباب مرتبطة بالنزاع.

وأضاف: وتحقيقا لهذه الغاية، اتفقت الأطراف في اجتماعات سابقة للجنة الإشرافية على اعتماد نهج مرحلي للإيفاء بالتزامهم في الإفراج عن الكل مقابل الكل.

بناء الثقة

رئيسة بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر لدى اليمن دافني ماريت، قالت في السياق: هذه الخطوة الحاسمة ستنهي معاناة العديد من العائلات التي تشتت شملها، وستسهم في بناء الثقة بين الأطراف ونأمل أن تؤدي إلى مزيد من عمليات الإفراج.

وأضافت: اللجنة الدولية للصليب الأحمر تقف على أهبة الاستعداد لمواصلة دورها كوسيط محايد، وتيسير الزيارات الإنسانية البحتة لأماكن الاحتجاز، والمساهمة في استعادة الروابط العائلية، ودعم الإفراج عن المحتجزين المرتبطين بالنزاع ونقلهم وإعادتهم إلى أوطانهم حتى يتسنى لآلاف آخرين العودة إلى ديارهم.