DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

اليمن ..اتفاق حكومي مع الحوثيين لإطلاق 887 أسيرًا ومختطفًا

اليمن ..اتفاق حكومي مع الحوثيين لإطلاق 887 أسيرًا ومختطفًا
اليمن ..اتفاق حكومي مع الحوثيين لإطلاق 887 أسيرًا ومختطفًا
ترحيب حكومي يمني بنتائج مفاوضات برن مع الحوثي بشأن الأسرى - اليوم
اليمن ..اتفاق حكومي مع الحوثيين لإطلاق 887 أسيرًا ومختطفًا
ترحيب حكومي يمني بنتائج مفاوضات برن مع الحوثي بشأن الأسرى - اليوم

رحَّبت الحكومة اليمنية بنتائج الاتفاق بين الوفد الحكومي وميليشيات الحوثي في مفاوضات برن السويسرية بشأن تبادل الأسرى برعاية الأمم المتحدة.

ونصَّ الاتفاق الذي جرى التوقيع عليه اليوم الإثنين عن إطلاق سراح 887 أسيرًا ومختطفًا من الطرفين، منهم 181 لصالح الحكومة والتحالف، بينهم اللواء محمود الصبيحي واللواء ناصر هادي، ومحمد محمد عبد الله صالح، وعفاش طارق صالح والصحفيون الأربعة، و 19 عسكريًا من عدد من دول التحالف العربي.

الخارجية اليمنية تشيد باللجنة الإشرافية

ثمَّنت وزارة الخارجية اليمنية -في بيان- نتائج اجتماع اللجنة الإشرافية المعنيّة باتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين والمفقودين والمحتجزين تعسفيًا، والمخفيين قسريًا، والأشخاص قيد الاقامة الجبرية، المنعقد في مدينة برن السويسرية خلال الفترة من ١٠ وحتى٢٠ من مارس ٢٠٢٣ برعاية مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

تنفيذ المرحلة الأولى من الاتفاق

أفاد البيان بأن الطرفين توصَّلا إلى تنفيذ المرحلة الأولى من اتّفاق التبادل الذي جرى التوصل إليه في مارس ٢٠٢٢ بالإفراج الفوري عن ٨٨٧ محتجزًا من الطرفين.

وأكَّد أن فريق اللجنة الإشرافية وبموجب توجيهات مجلس القيادة الرئاسي تعامل بجدية ومسؤولية كاملة مع هذا الملف الإنساني المهم لإطلاق أكبر عدد ممكن من الأسرى والمحتجزين بهدف لم شمل مئات الأسر بذويهم الذين طال انتظارهم.

استمرار عمل اللجنة المشتركة

ودعت الحكومة اليمنية الى استمرار عمل اللجنة المشتركة واستكمال الاتفاق على تفاصيل ما تبقى من الأسرى والمختطفين عملًا بمبدأ الكل مقابل الكل.

وأكد بيان الحكومة اليمنية ضرورة السماح بالزيارات المتبادلة للجميع دون استثناء وعلى راسهم من تبقى من المشمولين بقرار مجلس الامن رقم ٢٢١٦، وضرورة الكشف عن مصير المخفيين قسريا.

أسرى ومختطفون في طريقهم للخروج من سجون الحوثي - اليوم

دور المبعوث الأممي

وثمن البيان، الدور الذي لعبه مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، واللجنة الدولية للصليب الأحمر، وكذلك الجهود المبذولة من الأشقاء في تحالف دعم الشرعية بقيادة المملكة.

وأعلنت الحكومة اليمنية توصل وفدها التفاوضي الى اتفاق مع ميليشيات الحوثي في ختام جولة المفاوضات بشأن ملف المحتجزين والأسرى والمختطفين، اليوم، بمدينة برن السويسرية، برعاية الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

ونص الاتفاق على إطلاق سراح أكثر من 887 أسيرًا ومختطفًا كمرحلة أولى تتبعها مراحل أخرى وصولًا إلى الإفراج الكلّي على أساس قاعدة الكل مقابل الكل.

إطلاق سراح الصحفيين الأربعة

وقال وكيل وزارة حقوق الإنسان اليمنية عضو لجنة المفاوضات ماجد فضائل لوكالة سبأ الحكومية إن جولة المفاوضات التي بدأت في الـ11 من شهر مارس الحالي، واختتمت اليوم، توصَّلت إلى اتفاق يشمل أكثر من 887 أسيرًا ومختطفًا، بينهم اللواء ناصر منصور هادي، واللواء محمود الصبيحي، وعدد من أبناء عضو مجلس القيادة الرئاسي العميد طارق صالح ونائب رئيس الجمهورية السابق علي محسن صالح".

وأضاف فضائل: "كما تضمّن الاتفاق إطلاق سراح الصحفيين الأربعة المحكوم عليهم بالإعدام، وعدد من القادة العسكريين والمدنيين، والعشرات من المحكومين، وعدد من أسرى تحالف دعم الشرعية في اليمن".

وجدّد التأكيد على حرص الحكومة على إطلاق جميع المختطفين والأسرى وفق مبدأ الكل مقابل الكل، بما يكفل إنهاء معاناتهم ولم شملهم بأسرهم.