DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"على خُطى الرسول.. وثائقي يروي القصة الإنسانية للهجرة النبوية

"على خُطى الرسول.. وثائقي يروي القصة الإنسانية للهجرة النبوية

دَشَّنَ مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي "إثراء"، الفيلم الوثائقي "على خُطى الرسول ﷺ" الذي بُني على أبحاث أكاديمية وميدانية عن هجرة الرسول محمد ﷺ من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، تلك الرحلة المُلهِمة التي استغرقت 8 أيام.

الفيلم من إخراج أوفيديو سالازار، الذي سلّط الضوء على القصة الإنسانية للهجرة، إضافة إلى إلقاء نظرة حديثة على الرحلة التي بدأ منها التقويم الإسلامي.

عرض الفيلم مساء يوم الخميس، 9 مارس 2023م، وسط حضور نخبة من المختصين والمهتمين بالفنون الإسلامية من رجال الفكر والإعلام من مختلف دول العالم.

ويعدّ ذلك العرض الأول في بينالي الفنون الإسلامية الذي تنظِّمه مؤسسة بينالي الدرعية، والذي يعد الأول من نوعه في العالم والمقام حاليًا في جدة.

مشروع الهجرة.. معرض وكتاب وفيلم

"على خطى الرسول ﷺ" فيلم وثائقي مكمل لإطلاق "إثراء" المعرض المتنقل "الهجرة: على خطى الرسول ﷺ" العام الماضي المقام في مركز إثراء، ويرتكز على البحوث الأكاديمية والطبوغرافية المتطورة للدكتور عبد الله القاضي الذي بنى مشروع الهجرة من معرض وكتاب وفيلم وثائقي.

العرض الأول لفيلم على خطى الرسول - حساب إثراء على تويتر

الفيلم الوثائقي "على خُطى الرسول ﷺ" يأتي ضمن مشروع ثقافي نوعي متكامل يعد الأول من نوعه في سرد وتوثيق الأحداث التاريخية المهمة للهجرة النبوية الشريفة بطريقة غير مسبوقة ومعاصرة، وفق مديرة البرامج في إثراء نورة الزامل.

يضم المشروع الذي يقدمه المركز بالتعاون مع الشركاء من عدة جهات محلية وعالمية، معرضًا متنقلًا افتتح في مركز إثراء بالظهران العام الماضي، يجوب مدن العالم خلال ثلاث سنوات مقبلة، وكتابًا يتناول الهجرة وفقًا لسرد الأحداث المقترنة بالصورة التوضيحية والتي تقدم للقارئ رحلة معرفية قيّمة.

التاريخ الإسلامي في سياق جديد

قالت نورة الزامل إن فيلم "على خُطى الرسول ﷺ" يعالج الفجوة المعرفية في موضوع الهجرة النبوية الشريفة، ويسلِّط الضوء على الإرث الضارب في عمق الجزيرة العربية ويعزّز صناعة المحتوى المحلي، بالإضافة إلى جعل قصة الهجرة النبوية التاريخية في متناول الجمهور.

وأضافت: "يعيد مشروع الهجرة بأضلاعه الثلاث تعريف العلاقة بين الثقافة والحضارة الإسلامية من خلال شراكات مع فنانين وأكاديميين ومؤسسات ثقافية من جميع أنحاء المملكة والمنطقة والعالم، لتسليط الضوء على التاريخ الإسلامي في سياق جديد، وإبراز تأثير الهجرة النبوية على جميع الحضارات في العالم".

العرض الأول لفيلم على خطى الرسول - حساب إثراء على تويتر

ويستعرض الفيلم جهود أكثر من 20 عامًا تناثرت على أثر خطى النبي ﷺ وتحديد مساره بدقة فائقة، إذ يروي رحلة استكشاف الدكتور عبدالله القاضي عالم الهجرة الرائد عالميًا وأحد أهم كتّاب السيرة النبوية، ويسرد قصة الهجرة من بدايتها وتأثير العصر الحديث عليها.

جرت معالجة الفيلم بتقنيات حديثة تتحدّى الزمن، ومن يشاهده بعد عدة سنوات لن يلحظ عليه تقادم السنين.